10 أبريل، 2024 9:42 م
Search
Close this search box.

زيادة بسيطة اصابات كورونا في العراق اليوم الثلاثاء 31 أب 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

ارتفعت اصابات كورونا في العراق اليوم الثلاثاء 31 أب 2021، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة تفاصيل الموقف الوبائي في البلاد، مبينة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أن كوادرها سجلت 6937 حالة إصابة جديدة، مقابل تماثل 7148 حالة شفاء، و66 وفاة بالفيروس، ومشيرة إلى تلقي 123487 شخصًا للقاح كورونا خلال يوم واحد.

فيروس كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للأطفال من إغلاق المدارس مستقبلاً، معتبرة أن لهذه الخطوة آثار سلبية على التلاميذ.

وقالت المنظمة، في بيان مشترك، إنه يجب ألا يحدث المزيد من تلك الإغلاقات بعدما يعود الطلاب إلى المدارس عقب العطلات الصيفية، داعية الحكومات في أوروبا إلى ضمان أن تظل كل المدارس مفتوحة رغم انتشار فيروس كورونا.

وأوضحتا في البيان إن الإجراءات التي يمكن أن تساعد في إبقاء المدارس مفتوحة تشمل عرض التطعيم على المعلمين والأطفال فوق الـ12 عامًا، وضمان تهوية جيدة للفصول، وإبقاء عدد محدود من التلاميذ قدر المستطاع والتباعد ما بين الطلاب وإخضاعهم للاختبارات بانتظام.

فيما قال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغه، إن الفيروس تسبب في أسوأ عرقلة كارثية للتعليم المدرسي في التاريخ.

وأكد أن التعليم المدرسي ضروري للصحة النفسية والمهارات الاجتماعية للصغار وكذلك لتعليمهم، موضحًا أن المدارس تجعل الأطفال سعداء وأفرادًا مثمرين بالمجتمع.

لقاح كورونا

أوضحت دراسة برازيلية جديدة أن بعض الأدوية التي توصف لمرضى الروماتيزم يمكن أن تؤثر سلبًا على فعالية لقاح كورونا.

وفي تقرير نشرته مجلة “فام أكتويل” الفرنسية، أوضحت أن المصابين بأمراض نقص المناعة كانوا من أوائل المستفيدين من الجرعة الثالثة من لقاحات كوفيد-19، إذ أكدت الهيئة العليا للصحة في تقرير لها صدر في نيسان الماضي أن هذه الفئة من المرضى أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالات حادة من كورونا وأقل حصانة بعد الحصول على التطعيم.

وأوضحت الإدارة العامة للصحة في أيار الماضي أن من بين هؤلاء المرضى المعرضين للخطر أولئك الذين يعالجون بالأدوية القوية المثبطة للمناعة، مثل مضادات الأيض (سلسبت، ومايفورتيك، وميكوفينولات موفيتيل، وإيموريل، وأزاثيوبرين) ومضادات سي دي 20 (ريتوكسيماب: مابثيرا، وريكساثون، وتروكسيما).

وفي هذا الصدد أجرى باحثون برازيليون دراسة على مرضى يعانون من أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية، ووجدوا أن بعض العلاجات والأدوية التي يتلقونها يمكن أن تقلل فعالية لقاحات كورونا.

وأوضح أنه ضمن هذه الدراسة المنشورة في مجلة “نيتشر”، 910 من الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الأوعية الدموية، ومتلازمة شوغرن، و182 من البالغين الأصحاء الذين لا يتناولون أي أدوية.

وتلقى جميع المتطوعين جرعتين من لقاح “سينوفاك” الصيني، وأُخذت عينات دم من المشاركين قبل التطعيم وبعد 6 أسابيع من الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح.

وتوصلت الدراسة إلى أن الاستجابة المناعية للقاح لدى المصابين بأمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية بلغت 70.4%، مقابل 95.5% لدى المتطوعين الأصحاء.

وقالت إلويزا بونفا، الأستاذة ب‍جامعة ساو باولو والمؤلف الرئيسي للدراسة تعليقًا على نتائج الدراسة: “لقد لاحظنا أن بعض الأدوية -مثل الغلوكوكورتيكويد، ومثبطات المناعة، مثل ميثوتريكسات وحمض الميكوفينوليك، وبعض المنتجات البيولوجية- تقلل الاستجابة المناعية للقاح لدى هؤلاء المرضى”.

ورغم هذه النتائج، فإن الباحثين يرون أن هذا الانخفاض في الاستجابة المناعية معتدل ويتماشى مع المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية. وأوضحت الدكتورة بونفا أن الاستجابة للقاح بنسبة 70.4% مهمة جدا للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو الذين يتناولون أدوية تقلل المناعة.

وللاطلاع على آخر إحصائيات كورونا اضغط هنا

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب