10 أبريل، 2024 8:53 م
Search
Close this search box.

استقرار نسبي بعدد اصابات كورونا في العراق اليوم الاثنين 30 آب 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

ارتفعت اصابات كورونا في العراق اليوم الاثنين 30 آب 2021 بشكل بسيط، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة تفاصيل الموقف الوبائي في البلاد، مبينة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، عن اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أن كوادرها سجلت 6778 إصابة جديدة، مقابل تماثل 8193 حالة شفاء، و65 وفاة بالفيروس، ومشيرة إلى تلقي 91959 شخصًا للقاح كورونا في عموم العراق خلال الساعات الـ24 الماضية.

فيما أعلنت دائرة صحة النجف، تسجيل 189 إصابة جديدة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 159 حالة، ولم تسجل المحافظة أي حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت أن المجموع التراكمي للحالات المسجلة في محافظة النجف بلغ 84089 إصابة مؤكدة، فيما تماثلت 80743 حالة للشفاء التام وبلغ عدد الوفيات 675 حالة.

وأشارت إلى أن هناك 2671 حالة لاتزال تتلقى العلاج في مستشفيات المحافظة، فيما كان العدد التراكمي للاصافات في صفوف الكوادر الطبية والصحية 4946 حالة.

لقاح كورونا

شددت منظمة الصحة العالمية، منذ قليل، على أهمية الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، مؤكدة أنها “ليست رفاهية”.

وفي هذا الصدد قال هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في تصريحات صحفية، إن الجرعة الثالثة التنشيطية من اللقاحات ليست رفاهية وليست مأخوذة من شخص آخر لا يزال ينتظر جرعته الأولى، إنها بالأساس وسيلة للحفاظ على حماية الأكثر عرضة للخطر من المرض.

وأشار كلوج، إلى أنه يعتبر زيادة معدلات العدوى بكوفيد-19 في أنحاء أوروبا على مدى الأسبوعين المنصرمين إضافة إلى انخفاض معدلات التطعيم في بعض الدول أمرًا مقلقًا للغاية.

فيروس كورونا

انتشرت سلالة دلتا المتحورة شديدة العدوى بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وكان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة قد نشر إحصاءات صادمة نهاية تموز الماضي كشفت عن أن أكثر من 80% من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا من المتحور دلتا.

وأوضح تقرير نشره موقع “إيت ذيس نوت ذات”، أن أعراض الإصابة بمتغير دلتا قد تختلف اختلافا طفيفا عن أعراض الإصابة بالمتغيرات الأخرى للفيروس، فيما لم يحسم بعد النقاش حول ما إذا كانت أشد فتكًا من غيرها.

ويقول التقرير إن الحقيقة الواضحة هي أن الإصابة بفيروس كورونا لا تزال تحتمل أن تكون خطيرة أو مميتة، ويورد الأعراض التي تدل على الإصابة بمتغير دلتا التي تقلق الأطباء أكثر، موضحًا أن أعراض وباء كورونا قد تكون مختلفة ومعظمها ليس خطيرًا، ومع ذلك فإن بعض الأعراض تتطلب عناية طبية عاجلة.

وفي هذا الصدد ينصح الدكتور جوين مورفي، مدير علم الأوبئة في شركة “ليتس جو تشيك” للخدمات الصحية، المصابين بطلب المساعدة فورًا إذا كانوا يعانون من صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر.

ويقول الموقع إنه منذ بداية الجائحة، كان أحد أكثر الجوانب المتعلقة بوباء كورونا إحباطا بالنسبة لمسؤولي الصحة هو أن العدوى به يمكن أن تنتشر عن طريق أشخاص لا تظهر عليهم أعراض المرض.

فيما أكد الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي جو بايدن، إن الأشخاص الذي تلقوا التلقيح ضد كورونا بإمكانهم نقل دلتا، ولا يعرف بعد مدى ذلك، لكن لا شك في أنهم يستطيعون نقله.

وأوضح أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم، يمكن أن ينقلوا الفيروس حتى وإن لم تظهر عليهم أعراض؛ لهذا السبب قام مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بمراجعة الإرشادات المتعلقة بالتوصية بضرورة التزام الجميع بلبس الكمامات في الأماكن المغلقة والعامة.

كما ينصح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها المصابين بفيروس كورونا، الذين يعانون من الشعور بارتباك طارئ أو عدم القدرة على الاستيقاظ أو القدرة على البقاء مستيقظين، بطلب الرعاية الطبية الطارئة على الفور، إذ قد تشير هذه الأعراض إلى الإصابة بكورونا.

وللاطلاع على آخر إحصائيات كورونا اضغط هنا

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب