6 مايو، 2024 5:09 م
Search
Close this search box.

زيادة اصابات كورونا في العراق اليوم الأربعاء الأول من أيلول 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

ارتفعت اصابات كورونا في العراق اليوم الأربعاء الأول من أيلول 2021، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة تفاصيل الموقف الوبائي في البلاد، مبينة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أن كوادرها سجلت 7309 حالة إصابة جديدة، مقابل تماثل 6595 حالة للشفاء، و48 حالة وفاة بالفيروس، ومشيرة إلى تلقي 128857 شخصًا للقاح كورونا في يوم واحد.

كورونا في العراق

كشفت وزارة الصحة، عن وصول العراق إلى نهاية الموجة الثالثة من جائحة كورونا.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسن ناظم، خلال مؤتمر صحفي، إن وكيل وزارة الصحة أكد ل‍مجلس الوزراء وصول العراق إلى نهاية الموجة الثالثة من كورونا، موضحًا أن وكيل وزير الصحة دعا المؤسسات الحكومية إلى تقديم طلب فتح منافذ تلقيحية لتطعيم موظفيها.

فيروس كورونا

اكتشف العلماء سلالة جديدة من فيروس كورونا تحمل اسم “سي.1.2” (C.1.2)، وهي تطورت من سلالة الفيروس سي.1 (C.1) الذي سيطر على الإصابات في الموجة الأولى للفيروس في جنوب إفريقيا منتصف عام 2020.

وفي هذا الصدد أصدر المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا، مؤخرًا، تنبيهًا بشأن نسب سلالة “سي.1.2″، قائلًا إنه تم اكتشافها في جميع مقاطعات البلاد، ولكن بمعدل منخفض نسبيًا، وذلك وفقًا لتقرير في صحيفة الغارديان.

وقال المعهد الوطني للأمراض المعدية، إنه تم اكتشاف هذه السلالة لأول مرة في أيار الماضي، لكن “سلالة دلتا”، لا تزال السائدة والأكثر انتشارا في جنوب إفريقيا.

وفقًا لما جاء في دراسة في مرحلة ما قبل الطباعة في موقع “ميد آركيف” (أي لم تنشر في مجلة محكمة وتخضع لدراسة الأقران)، عن سلالة “سي.1.2″، فإنه قد تم اكتشافها في مقاطعتي كوازولو ناتال وليمبوبو بجنوب أفريقيا، وكذلك في إنجلترا والصين في يونيو/حزيران 2021، واعتبارًا من 13 آب 2021، تم اكتشافها في 6 من أصل 9 مقاطعات في جنوب إفريقيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموريشيوس ونيوزيلندا والبرتغال وسويسرا.

ويعتبر المتغيرات المثيرة للقلق لهذه السلالة هي تلك التي تُظهر زيادة قابلية الانتقال أو تغيير في المرض السريري، وانخفاض فعالية إجراءات الصحة العامة والتدابير الاجتماعية في السيطرة عليها، أما المتغيرات المثيرة للاهتمام فهي تلك التي ثبت أنها تسبب انتقالًا مجتمعيًا في مجموعات متعددة، وتم اكتشافها في بلدان متعددة، ولكن لم يثبت بالضرورة أنها أكثر ضراوة أو قابلية للانتقال.

وبالرغم من معدلها المنخفض في السكان، فإنها تمتلك طفرات داخل الجينوم مماثلة لتلك التي تظهر في السلالات المثيرة للقلق، مثل سلالة دلتا، وكذلك بعض الطفرات الإضافية.

وقال العلماء إن الطفرات على الفيروس مرتبطة بزيادة قابلية الانتقال، وزيادة القدرة على التهرب من الأجسام المضادة، وفقًا لتقرير في بلومبيرغ.

وقالت الدكتورة ميغان ستاين، عالمة الفيروسات والمحاضرة في علم المناعة والأمراض المعدية في المدرسة السريرية المركزية بجامعة سيدني، في تصريح نقلته الغارديان، إنها تحتوي على عدد غير قليل من الطفرات الرئيسية التي نراها في المتغيرات الأخرى التي أصبحت متغيرات مثيرة للاهتمام أو مثيرة للقلق.

وأوضحت: “بينما يمكننا القول إن لديها بعض الطفرات الرئيسية التي أدت إلى أن تكون المتغيرات الأخرى أكثر عدوى، فإن الطفرات تعمل في تآزر معًا، ويمكن أن تؤدي بشكل عام إلى فيروس أفضل ربما، أو فيروس أضعف”.

كورونا حول العالم

أوضحت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، أن إجمالي إصابات كورونا حول العالم اليوم الأربعاء، بلغت 217 مليونًا و665 ألفًا و655 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 4 ملايين و518 ألفًا و697 حالة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد سجلت أعلى حصيلة إصابات بالفيروس حول العالم، حيث بلغ إجمالي عدد المصابين 39 مليونًا و198 ألفًا و72 حالة حتى الآن.

وللاطلاع على آخر إحصائيات كورونا اضغط هنا

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب