7 مايو، 2024 8:11 م
Search
Close this search box.

تراجع اصابات كورونا في العراق اليوم السبت 11 أيلول 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

تراجعت اصابات كورونا في العراق اليوم السبت 11 أيلول 2021، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة تفاصيل الموقف الوبائي في البلاد، مبينة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أنها سجلت 3086 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مقابل تماثل 6685 حالة للشفاء، وتسجيل 51 حالة وفاة، ومشيرة إلى تلقي 20716 شخصًا للقاح كورونا في 24 ساعة”.

فيروس كورونا

يواصل العلماء محاولاتهم للقضاء على فيروس كورونا، حيث تهدد المتغيرات الناشئة الجديدة بارتفاع عدد الإصابات، ودفعت الشك حول فعالية اللقاحات.

ويعتقد بعض الخبراء أن المناعة المكتسبة من اللقاح قد تتلاشى مع مرور الوقت، وهو ما أثار جدلًا كبيرًا حول معززات لقاح كورونا، فيريد بعض الأشخاص معرفة ما إذا كانوا سيضطرون إلى أخذ جرعة كورونا كل عام أم لا، نظرًا لأن مناعة اللقاح قد تقل، وفقًا لموقع timesofindia.

وقال الدكتور أنوب آر وارير، استشاري الأمراض المعدية ومكافحة العدوى بالهند، يؤدي التطعيم إلى مناعة عند مستويين مختلفين، استجابة الجسم المضاد للخلايا البائية المبكرة وتأخر استجابة الخلايا التائية المتأخرة.

وتابع: “تعتمد استدامة المناعة المتعلقة باللقاح على كيفية استجابة الفرد للقاح، ومدى كفاءة وفعالية استجابة الخلايا التائية، وما إذا كان الفيروس يتحور بمرور الوقت للتهرب من نوع الأجسام المضادة التي ينتجها التطعيم الأولي”.

ورجح الدكتور واريير، أن المناعة التي يسببها التطعيم قد تتضاءل من حيث مستويات الأجسام المضادة بمرور الوقت، مع الأخذ في الاعتبار كل العوامل السابقة.

واكتسبت معززات اللقاحات الكثير من الزخم في الآونة الأخيرة، نظرًا لانتشار العدوى الخارقة واستمرار ظهور متغيرات جديدة بين الحين والآخر، لذا يتزايد الطلب على جرعة معززة، ومن المتوقع أن يعيد إعطاء حقنة معززة تعريض الجهاز المناعي للشخص إلى مستضد التحصين، والذي من الممكن أن يكون قد فقد ذاكرته (بعد الجرعات السابقة) على مدى فترة من الزمن.

ويقول الدكتور أرافيندا، إنه اعتمادًا على التجارب السريرية والنتائج، فإن اللقاحات التي تنتج أجسامًا مضادة لمدة 8 أشهر إلى سنة قد تتطلب فقط جرعات معززة كل بضعة أشهر للحفاظ على مناعة مستمرة، بعد نقطة معينة، من الناحية المثالية، سيطور الناس مناعة القطيع ولن تكون هناك حاجة للتطعيم.

وعلى صعيد آخر فقد رجح كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة، أنه قد يتم السماح باستخدام لقاح فايزر للأطفال من سن الخامسة حتى سن 11 عامًا بحلول نهاية أكتوبر.

وأوضحوا أن الإطار الزمني يستند إلى توقعات بأن فايزر، التي ابتكرت اللقاح بالتعاون مع بيونتيك الألمانية، سيكون لديها بيانات كافية من التجارب السريرية لطلب موافقة على الاستخدام الطارئ لهذه الفئة العمرية من إدارة الغذاء والدواء الأميركية بحلول نهاية هذا الشهر، بحسب وسائل إعلام عالمية.

ووفقًا لتوقعاتهما فإن الإدارة قد تتخذ قرارًا بشأن مدى أمان وفعالية اللقاح للأطفال في غضون 3 أسابيع من تقديم الطلب.

ويترقب ملايين الأميركيين قرار الموافقة على تطعيم الأطفال، لاسيما أولياء الأمور الذين بدأ أطفالهم الدراسة في الأسابيع الماضية وسط موجة إصابات نتجت عن انتشار السلالة دلتا من فيروس كورونا.

كورونا حول العالم

ارتفع إجمالي إصابةات كورونا حول العالم إلى 223 مليونًا و851 ألفًا و538 حالة، وفقًا لأحدث إحصاءات من جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

وجاء في بيانات الجامعة التي تلخص بيانات من السلطات الفيدرالية الأمريكية وكذلك وسائل الإعلام ومصادر مفتوحة أخرى، وفق ما نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم السبت، أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس التاجي حول العالم ارتفع إلى 4 ملايين و616 ألفًا و874 حالة.

وللاطلاع على آخر إحصائيات كورونا اضغط هنا

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب