26 أبريل، 2024 1:18 م
Search
Close this search box.

انخفاض اصابات كورونا في العراق اليوم الخميس 2 أيلول 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

انخفضت اصابات كورونا في العراق اليوم 2 أيلول 2021، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة تفاصيل الموقف الوبائي في البلاد، مبينة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم

أعلنت وزارة الصحة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أنه تم تسجيل 6948 إصابة جديدة، ووفاة 56 شخصًا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مشيرة إلى تعافي 6595 حالة جديدة من كورونا، لافتة الى تلقي 128857 شخصًا للقاح كورونا في يوم واحد.

فيروس كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، إن النسخة الجديدة من متحورات فيروس كورونا المعروفة بـ”مو”، مثيرة للاهتمام لكنها غير مقلقة.

ووفقًا لتصريحات الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، فإن المنظمة تراقب باهتمام كبير هذا المتحور والمعلومات التي تتوافر عنه، موضحًا أن المنظمة صنفت “مو”، على أنه متحور مثير للاهتمام، لكنه غير مقلق مثل متحور “دلتا”، أو “ألفا”.

وقال استشاري الأوبئة، إن اكتشافه كان في كولومبيا خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، لافتا إلى أنه وبعد هذا الاكتشاف، أبلغ عدد من الدول في أوربا، والأمريكتين عن إصابات به.

ووصف الخولي، هذا المتحور الجديد “مو”، بأن المعلومات المتوفرة عنه غير واضحة إلى الآن، مؤكدًا أن المنظمة تسعى إلى دراستها دراسة مستفيضة، موضحًا أنه له طفرات تتغير معها صفاته، وبالتالي لابد من دراسة كل ما يتم تجميعه من معلومات مخبرية حول هذه الطفرات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في بيان لها أمس، قدرة “مو” على عمل “هروب مناعي” بما يعني أنه يمكنه مقاومة اللقاحات، وهو ما يؤكد وجوب عمل دراسات عنه وعن طفراته.

لقاح كورونا

وفرت الجرعة الثالثة من لقاح كورونا “فايزر – بيونتيك” حماية إضافية ضد فيروس كورونا أثناء تفشي سلالة “دلتا” المتحولة.

ووجد تحليل أولي للبيانات من منظمة “مكابي لخدمات الرعاية الصحية” (Maccabi Healthcare Services) أن الأشخاص الذين تلقوا جرعة تكميلية كان لديهم خطر أقل بنسبة 48% إلى 68% من الإصابة بعد، وذلك بين أسبوع و13 يومًا، مقارنة بالذين حصلوا على نظام الجرعتين المعتاد. زادت الحماية بمرور الوقت، مع انخفاض خطر الإصابة بنسبة 70% إلى 84% بعد، وذلك بين أسبوعين إلى 20 يومًا من تلقي الجرعة الثالثة.

قال الباحثون في نيو هافن بولاية كونيتيكت، إنَ البحث الذي صدر الثلاثاء قبل مراجعة النظراء والنشر، درس الفعالية الإضافية للجرعة الداعمة ضد العدوى بسبب سلالة “دلتا” المتحولة، لكن ليس في حالات المرض الشديد.

وأوضحوا أن النتائج تشير إلى أن تضاؤل الحماية التي يسبِّبها اللقاح ضد عدوى فيروس كورونا المستجد (سارس– كوف- 2) يمكن مواجهتها على المدى القصير بإعطاء جرعة ثالثة.

وأعلنت الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ودول أخرى عن خطط لإعطاء جرعة داعمة لمواجهة سلالة “دلتا” شديدة العدوى، في الوقت الذي تتضاءل فيه مستويات الأجسام المضادة لدى الذين تلقوا اللقاح في وقت سابق من الوباء.

أوضحوا أنه بمرور الوقت، سنتمكن من تقييم الآثار على نتائج نادرة، ولكنها خطيرة، مثل الإدخال للمستشفى والوفاة، موضحين أنَ هناك حاجة إلى مزيد من المراقبة لتحديد المدة التي ستدوم خلالها المناعة الناتجة عن الجرعة المعززة.

وعلى صعيد آخر فقد أعلنت جمهورية التشيك هذا الأسبوع أنها ستقدم الجرعات المعززة، اعتبار من 20 سبتمبر الحالي، لأي شخص سبق أن جرى تطعيمه إما بجرعة واحدة أو جرعتين، موصية عبر السلطات المختصة بضرورة إعطاء تلك الجرعات للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وذلك وفقًا لما جاء في صحيفة “نيويورك تايمز”.

وقد جرى في وقت سابق الإعلان عن سياسات مماثلة مؤخرًا في ألمانيا وفرنسا، واللتان تقدمان معززات لكبار السن وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة أو خطيرة.

وللاطلاع على آخر إحصائيات كورونا اضغط هنا

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب