28 سبتمبر، 2024 6:16 ص
Search
Close this search box.

الشركات الأجنبية تضع شرطًا .. واشنطن مستمرة في اتصالاتها لاستئناف تصدير “نفط كُردستان” !

الشركات الأجنبية تضع شرطًا .. واشنطن مستمرة في اتصالاتها لاستئناف تصدير “نفط كُردستان” !

وكالات- كتابات:

أكدت “وزارة الخارجية” الأميركية، استمرار اتصالاتها مع المسؤولين في “بغداد وأنقرة وأربيل” والشركات الأميركية، لاستئناف تصدير “النفط” من “كُردستان”؛ عبر ميناء “جيهان” التركي، فيما أكدت الشركات الأجنبية العاملة في “كُردستان” أنها مسّتعدة لاستئناف التصدير بشرط ضمان أموالها المتعلقة بالصادرات السابقة والمستقبلية.

وقال نائب المتحدث باسم “وزارة الخارجية” الأميركية؛ “فيدانت باتيل”، في مؤتمر صحافي عقده في “واشنطن”، إن: “تطوير طرق مختلفة لإيصال الطاقة العراقية إلى الأسواق العالمية يصّب في مصلحة العراق والولايات المتحدة”، مشيرًا إلى أنه: “نحن على تواصل مباشر ومستمر مع المسؤولين في بغداد وأنقرة وأربيل والشركات الأميركية المتضررة من توقف صادرات النفط، فيما يتعلق بفتح خط النفط (العراقي-التركي)”.

وفي الأثناء؛ كان مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة؛ “جيفري بيات”، يُجري زيارة إلى “أربيل”، الذي قال خلال زيارته إن زيارة اليوم تركت انطباعًا قويًا لديّ فيما يتعلق بوفرة الطاقة في هذه المنطقة، وأهميتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة في العراق بأكمله، وكذلك إلى أي مدى نواجه جميعًا بعض التحديات نفسها”.

من جانبه؛ قال “اتحاد الشركات الأجنبية النفطية” العاملة في “كُردستان”، أنه يُرحب بزيارة مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الطاقة، وأن الشركات على استعداد لاستئناف الصادرات، بشرط التوصل إلى اتفاقيات تنص على ضمان الدفع للصادرات السابقة والمستقبلية والحفاظ على الشروط التجارية والاقتصادية.

وقال “مايلز بي كاغينز”؛ المتحدث الرسّمي باسم “رابطة صناعة النفط” في كُردستان: “زيارات السفير؛ بيات، إلى كل من بغداد وأربيل تؤكد أهمية العمل الفوري والتعاوني من قبل جميع أصحاب المصلحة لاستعادة الصادرات عبر خط الأنابيب بين العراق وتركيا”.

وأكد أنه: “لا تزال الشركات الأعضاء في (أبيكور) حريصة على حل مأزق التصدير وستُرحب بالدعوة للمشاركة في هذه العملية”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة