14 أبريل، 2024 6:15 م
Search
Close this search box.

استثمارًا لموقعه الجغرافي المميز .. “الياسري” تعلن عزم العراق إطلاق رخضة تقنية الجيل الخامس !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

تعتزم الحكومة العراقية؛ إطلاق رخصة تقنية الجيل الخامس للشبكات الخلوية ذات النطاق العريض في مجال الاتصالات، حسّبما أعلنته وزير الاتصالات؛ “هيام الياسري”، اليوم الخميس.

جاء ذلك في كلمةٍ لها خلال مشاركتها باجتماع الدورة الـ (27)؛ لـ”مجلس وزراء العرب للاتصالات”.

وقالت “الياسري”؛ في الكلمة إن “العراق” يسّعى اليوم لاستثمار موقعه الجغرافي المتميز ليكون ممرًا إقليميًا هامًا يربط دول المنطقة بـ”أوروبا”؛ عن طريق “تركيا” شمالاً وعن طريق “سورية والأردن” غربًا.

وأضافت: “باشرنا بالخطط اللازمة لجعل العراق (hub) لإمرار الاتصالات الدولية الترانزيت في المنطقة؛ نظرًا لكون العراق هو الممر البري الأقصر انطلاقًا من الخليج العربي”.

كما دعت الوزير جميع الشركات والهيئات الراغبة بإقامة تعاقدات استثمارية مع “العراق”؛ لتحقيق هذه الأهداف.

وأشارت “الياسري” إلى أن موافقة الحكومة العراقية حصلت على إدخال رخصة مشّغل جوال رابعة لـ”العراق”، وجارِ العمل على استكمال إجراءاتها التعاقدية بتقنية الجيل الخامس .

ومضت بالقول: نسّعى وبجهود حثيثة ومتسّارعة في “العراق” للمضي قدمًا بإجراءات التحول الرقمي والأتمتة الشاملة، مضيفة: “إننا في اللمسّات الأخيرة لإطلاق مشروع التوقيع الإلكتروني في العراق”.

موضحة: “بدأنا بتنفيذ مشاريع توسّعة عديدة لشبكة البُنى التحتية الاتصالاتية المتمثلة بشبكة واسعة من الألياف الضوئية ممتدة في أرجاء العراق كافة”.

وتابعت القول: “بناء مراكز بيانات تجارية متقدمة فضلاً عن إنشاء بدالة الإنترنت (Ixp)؛ وهناك نية لزيادة أعدادها، منوهة إلى تهيئة متطلبات رخصة الجيل الخامس والوصول بأسعار خدمة الإنترنت إلى أدنى الحدود الممكنة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب