هل هاتفك “هواوي” ؟ .. تعرف على ما عليك فعله للوقوف في مربع الأمان !

الأربعاء 22 أيار/مايو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

إذا كنت تستخدم أي من هواتف “هواوي” الحالية؛ فمن المؤكد أنك تشعر بالقلق حيال استمرار توفر الخدمات بعد قرار شركة “غوغل” بتعليق ترخيص نظام تشغيل (أندرويد) لشركة “هواووي”، على خلفية التهم الموجهة لها، لكن لا داعي للقلق إذ أوضحت عملاق التكنولوجيا أن المستخدمين الحاليين لهواتف “هواوي” لن يتأثرون بالقرار، وسيظل بإمكانهم تحميل وتحديث التطبيقات من متجر “غوغل بلاي”.

لكن عليك الحذر؛ لأن “غوغل” أوضحت أن المستخدمين الحاليين لهواتف “هواوي” لن يتمكنون من تحديث نظام التشغيل، (أندرويد) الذي يعملون وفقه حاليًا؛ ما قد يمثل معضلة أمنية كبيرة، لكن تتبقى أمامك فرصة لتحديث جهازك إذ أعلنت الشركة تأجيل تطبيق القرار لمدة 90 يومًا.

ويحتل نظام تشغيل (أندرويد) 85% من سوق الهواتف العالمي، بينما تسيطر أنظمة (آي. أو. إس) و(آبل) على النسبة الباقية، وتعد “هواوي” ثالث أكبر مصنع للهواتف على مستوى العالم، وباعت خلال عام 2018؛ نحو 203 ملايين هاتف، بزيادة قدرها 34.8% عن العام السابق له، وتسيطر على 13.4% من إجمالي المبيعات.

“غوغل” تُطمئن المستخدمين الحاليين..

أصدرت “غوغل”، بيانًا، أكدت فيه أنها تسير وفقًا للقواعد وتحلل الآثار والنتائج، مؤكدًة على أن خدمات “غوغل بلاي” و”غوغل بلاي بروتيكت” ستظل متاحة في هواتف “هواوي” الحالية، كما سوف يتمكن المستخدمون الحاليون من الدخول على إيميل، (غيميل)، وخدمات الترجمة والخرائط التابعة لـ (غوغل)، لكنهم لن يتمكنون من تحديث نظام التشغيل (أندرويد)؛ المملوك لـ”غوغل”.

من جانبها، أصدرت “هواوي” بيانا، الإثنين، أكدت فيه أنها سوف تستمر في طرح تحديثات أمان لهواتف “هواوي” و”هونور” وأجهزة التابلت الحالية، سواء ما بيع منها أو ما يتواجد في المخازن، وأضاف البيان “سوف نستمر في إنشاء بيئة برمجيات آمنة ومستدامة من أجل توفير أفضل تجربة لعملاءنا”.

تداعيات خطيرة..

يرى خبراء أن تأثير قرار “غوغل” سوف يكون بليغًا على كل مستخدم يشتري هاتف “هواوي”، بداية من اليوم، لأنه بالإضافة إلى عدم قدرته على تحديث نظام التشغيل لن يتاح له الدخول على “غوغل بلاي” لتحميل التطبيقات.

صرح الخبير في هندسة المعلومات، “خوان بابلو”، لصحيفة (البايس) الإسبانية؛ بأن: “تحديثات الأجهزة، وخاصة تحديث أنظمة التشغيل تفيد في إضافة وظائف جديدة للجهاز وتعديل الأخطاء التي يتم رصدها”، وأوضح أن قرار “غوغل”، بشأن “هواوي”، ستكون له تداعيات خطيرة، خاصة أن الشركة الصينية تنتج هواتف محمولة وأجهزة “تابلت”؛ وكلها تعمل بنظام (أندرويد).

وكشفت مصادر من “غوغل”، للصحيفة الإسبانية، أنه رغم أن نظام (أندرويد) مملوكًا لشركة “غوغل” إلا أن “هواوي” يمكنها تقديم تحديثات أمان خاصة لهواتفها، لكن هذا الأمر سوف يتطلب وقتًا طويلًا، لكن “بابلو” أشار إلى أن توفير تحديثات لمنتج غير مملوكًا للشركة الصينية أمر صعب، لذا على “هواوي” دراسة إمكانية الانتقال إلى نظام تشغيل آخر أو تصميم نظام تشغيل خاص بها.

والسؤال هنا: هل من الممكن أن تقبل “هواوي” على تصميم نظام تشغيل خاص به ؟.. والإجابة: نعم، وإذا بدأت “غوغل” فعليًا في تنفيذ قراراها لن يبقى أمام الشركة الصينية سوى تصميم نظام تشغيل خاص بها، لكن هذا الأمر قد يستغرق وقتًا طويلًا، وبينما تنشغل الشركة به سوف تنهار مبيعاتها في الأسواق التي تمتلئ كل يوم بهواتف جديدة، ولا تزال تجربة فشل شركة “نوكيا” في سوق الهواتف الذكية؛ بعد خسارة هاتف “ويندوز فون”، الذي كان يعمل بنظام تشغيل مختلف عن (أندرويد) عالقة في الأذهان.

توفر التحديثات نقطة جوهرية..

قد يتأثر ملايين المستخدمين حول العالم من قرار “غوغل”، نوضح لك هنا أبرز تداعيات القرار :

– إذا كنت مالكًا لهاتف “هواوي” أو “هونور”؛ فتأكد من أن هاتفك سوف يعمل بطريقة مثالية، لأنه وفقًا لتصريحات “غوغل” سوف تسمح لك بعمل تحديث للتطبيقات، لكن عليك الاهتمام بتحديث جهازك تحسبًا لأي قرار مفاجيء.

– سوف تتيح “غوغل بلاي”، للمالكين الحاليين لهواتف “هواوي” و”هونور”، تحميل التطبيقات، لكن يجب تذكر أن هذه التطبيقات يجب أن تحدث بالتوازي مع النسخ الجديدة من (أندرويد) و(آي. أو. إس)، وقد تأتي لحظة يتوقف فيه المطورون عن تحديثها للنسخ القديمة، وهو ما حدث مع (واتساب)، الذي لم يُعد يعمل في هواتف “ويندوز موبايل”.

– إذا لم تكن مالكًا لهاتف “هواوي”؛ لا ننصحك بشراءه، لأنه بالنسبة للأشخاص المقبلين على شراء أي من هذه الهواتف لن تكون العواقب حميدة، لأنهم لن يتمكنون من الحصول على النسخ الجديدة من (أندرويد)، وقريبًا سوف تعتبر هواتف العلامة التجارية الصينية عتيقة، ولن يُقبل أحد على شراءها.

– وبالنسبة لهواتف “هواوي” الجديدة؛ التي لا تعمل وفق أحدث إصدارات (أندرويد)، فإنها لن تستطيع تشغيل التطبيقات الجديدة، كما لن يسمح لها بالدخول إلى “غوغل بلاي”، كما لن يتمكن المستخدمون الجدد من استخدام البريد الإلكتروني، (غيميل)، المفضل لدى 1.5 مليار شخص حول العالم.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.