الجمعة 29 أكتوبر 2021
25 C
بغداد

    هبوط اصابات كورونا في العراق اليوم السبت 18 أيلول 2021

    25
    اصابات كورونا في العراق اليوم

    تراجعت اصابات كورونا في العراق اليوم السبت 18 أيلول 2021، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة تفاصيل الموقف الوبائي في البلاد، مبينة عدد الحالات والوفيات.

    اصابات كورونا في العراق اليوم

    أعلنت وزارة الصحة والبيئة، منذ قليل، اصابات كورونا في العراق اليوم، موضحة أنها سجلت 1959 إصابة جديدة، مقابل تماثل 5082 حالة للشفاء، وتسجيل 36 حالة وفاة بالفيروس، ومشيرة إلى تلقي 18904 أشخاص للقاح كورونا في 24 ساعة.

    لقاح كورونا

    قالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، إن هدف تلقي 40% من سكان إفريقيا لقاح كورونا بحلول كانون الأول/ ديسمبر المقبل يبدو بعيد المنال، مشيرة إلى أن حظر التصدير وتخزين اللقاحات يؤديان إلى إبطاء إيصال اللقاحات إلى إفريقيا.

    وأعربت عن أسفها لأن التأخير في التقدم للحصول على الموافقة التنظيمية للقاحات الجديدة، إلى جانب عدم القدرة على تعزيز القدرة الإنتاجية في مواقع تصنيع اللقاح قد أديا إلى تقييد عمليات التسليم إلى إفريقيا.

    وأكدت مويتي، إن “COVAX” ومنصات أخرى متعددة الأطراف تضغط على الدول الغنية لتوضيح الجداول الزمنية للتبرع باللقاحات لإفريقيا.

    وأشارت إلى إنه من المقرر وصول حوالي 95 مليون جرعة إضافية إلى إفريقيا عبر آلية “COVAX” طوال شهر سبتمبر، مضيفة أن توافر مخزونات أكبر ذات عمر تخزين أطول سيعزز مكافحة الوباء في القارة.

    وحذرت من أن التطعيم البطيء في إفريقيا، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 8 ملايين حالة إصابة بـ COVID-19 و204821 حالة وفاة حتى يوم الخميس، يمكن أن يؤدي إلى ظهور متغيرات شديدة العدوى.

    وعلى صعيد آخر كشفت دراسة جديدة نشرها المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19 يؤمن حماية أطول على المدى الطويل ضد الاستشفاء مقارنة مع لقاح فايزر.

    وأجرى باحثو المركز تحليلًا على حوالي 3689 بالغًا أدخلوا إلى المستشفيات لإصابتهم بكوفيد بشكل قاس من 11 مارس حتى 15 أغسطس 2021 وهي الفترة التي سبقت وتشمل انتشار المتحورة دلتا.

    كان 12,9 بالمئة منهم ملقحون بشكل كامل بموديرنا و20,0 بلقاح فايزر/بايونتيك و3,1 بالمئة بجونسون أند جونسون.

    وبلغ مدى كل الفترة كان لقاح موديرنا فعالا بنسبة 93% ضد الاستشفاء، وفايزر 88% وجونسون أند جونسون 68%.

    وكان فقدان الفاعلية ضد الاستشفاء بالنسبة للقاح فايزر واضحًا، حيث تراجع من 91% في الأيام الـ14 الى 120 بعد التلقيح، الى 77% بعد أكثر من 120 يومًا على التلقيح، في المقابل تراجع موديرنا من 93% إلى 92% مقارنة مع الفترتين.

    وشملت الدراسة أيضًا تحليلًا منفصلًا عن مستويات أنواع مختلفة من الأجسام المضادة التي تثيرها اللقاحات أخذت من 100 متطوع، وتبين أيضا أن لقاح موديرنا أنتج مستويات أعلى من الأجسام المضادة مقارنة بلقاحي فايزر وجونسون أند جونسون.

    وهناك أبحاث متراكمة تشير إلى تفوق لقاح موديرنا على لقاح فايزر بينها دراسات أجراها مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها نشرت الأسبوع الماضي، ووالأسباب لا تزال غير واضحة لكنها قد تكون لأن مستويات الجرعات أعلى – 100 ميكروغرام مقابل 30.

    ورجح البعض أن الأمر مرتبطًا أيضًا بالفترة الفاصلة بين الجرعتين، حيث إن فايزر يعطى بفارق ثلاثة أسابيع مقابل أربعة أسابيع لموديرنا.

    اصابات كورونا حول العالم

    ارتفعت اصابات كورونا حول العالم إلى 227 مليونًا و613 ألفًا و687 حالة، وفقًا لأحدث إحصاءات من جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

    وجاء في بيانات الجامعة، التي تلخص بيانات من السلطات الفيدرالية الأمريكية وكذلك وسائل الإعلام ومصادر مفتوحة أخرى، وفق ما نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم السبت، أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس التاجي حول العالم ارتفع إلى 4 ملايين و678 ألفًا و856 حالة.

    ووفقًا لما ذكرته الجامعة، سجلت الولايات المتحدة أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 41.9 مليون حالة، في حين سجلت الهند 33.3 مليون حالة؛ لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بحوالي 21 مليون حالة.

    وللاطلاع على آخر إحصائيات كورونا اضغط هنا

     

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا