في ظل شبح “كورونا” .. ما الذي أحتاجه للعمل من المنزل ؟

الأحد 22 آذار/مارس 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

نظرًا لتعليمات وإرشادات “منظمة الصحة العالمية”، التي أوصت المواطنين من مختلف أنحاء العالم بالإلتزام داخل منازلهم والعمل عن بُعد، بسبب تفشي فيروس “كورونا”، (كوفيد-19)، المُستجد.. تسائل البعض عن شكل المكتب المؤقت – خاصة أن هناك توقعات بأن هذا الوضع سيبقى طويلًا حين إشعار آخر.

فهناك الكثير من الأسئلة التي تراود البعض، والتي منها: ما الذي أحتاجه للعمل في المنزل أثناء تفشي الفيروس التاجي؟.. قد نعمل جميعًا من المنزل لمدة عام !.. كيف سيتعامل مزودو النطاق العريض ؟.. هل نحن بحاجة لخطة عمل منزلية ؟.

وفي هذا السياق؛ قال المحلل التقني، “جاك”، أن العمل من المنزل عن بُعد، له ميزة إيجابية وأخرى سلبية، تتمثل الإيجابية فيه أنه قد ينتهي بك الأمر إلى أن تكون أكثر إنتاجية عندما لا تقضي ساعات في التنقل أو في الاجتماعات، أو اللحاق بأحاديث الثرثرة. أما السلبية فهي تلزم الموظف من المنزل الإلتزام بمعايير الدقة والإنضباط في العمل، كما لو تعمل داخل الشركة، مثل أخذ فترات راحة منتظمة بين الوجبات، الإلتزام بجدول نوم معقول.

الأدوات اللازمة..

وأوضح “جاك” قائلًا: “إذا كنت ستعمل فقط في المنزل لفترة قصيرة، فلن تحتاج إلى الكثير من المعدات الإضافية. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول خاص بك، فستحتاج فقط إلى لوحة مفاتيح (USB) خارجية وماوس، يمكنك التفكير في شاشة منفصلة، ومحرك أقراص ثابت خارجي لأغراض النسخ الاحتياطي”.

وأضاف “جاك”، أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تتميز ببيئة عمل سيئة، لذا لا يجب استخدامها لفترات طويلة من العمل. يمكنك حل هذه المشكلة عن طريق جعل الكمبيوتر المحمول يعمل مثل سطح المكتب، عن طريق وضعه على الناهض التجاري وتوصيل لوحة مفاتيح وماوس خارجيين. مشددًا على المستخدمين أنه يجب أن يكون الحاجب مستويًا تقريبًا مع الجزء العلوي من الشاشة، حتى تتمكن من العمل بدون ترهل.

وأشار “جاك” إلى أن إحدى المشكلات الرئيسة في العمل على الكمبيوتر المحمول؛ هي أن معظم الطاولات المحلية والعديد من المكاتب عالية جدًا. مؤكدًا على أنه يجب أن تكون ذراعيك مائلة للأسفل قليلاً أثناء الكتابة، وليس للأعلى. ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق شراء درج لوحة مفاتيح ملحق، حيث توجد لوحة المفاتيح أسفل سطح الطاولة، أو كرسي قابل للتعديل، حيث يكون ارتفاع المقعد هو البُعد الرئيس. ومع ذلك، فإن كلاهما يدخلان إلى منطقة المكاتب المنزلية.

ونصح المستخدمين، بضرورة حفظ الملفات على محرك الأقراص الثابتة المحلي لديك وعلى محرك أقراص عبر “الإنترنت”، (تم تضمين OneDrive في Windows 10)، ثم قم بنسخها احتياطيًا إلى محرك أقراص ثابت خارجي أو محرك أقراص (USB) صغير الحجم. حتى إذا كنت تقوم بحفظ عملك على خادم الشركة أو في مجموعة مكتب عبر الإنترنت – مثل (Microsoft) أو (Google) أو (Zoho) – فقد تحتاج إلى نسخة محلية إذا تعطل إرتباط الأوامر.

مكتب دائم..

أفضل طريقة للعمل في المنزل هي إنشاء مكتب مناسب في غرفة نوم احتياطية. إذا كان لديك عائلة، فيجب تعليق لافتة على باب المكتب مدون عليها “بعيدًا الآن” أو “على الهواء”، وهي تعني أنك مشغول الآن، حتى لا يُزعجك أحدًا من العائلة، أو تفقد تركيزك وتشعر أنك في المنزل. يقوم العديد من الأشخاص الآن بإعداد ملفات “البودكاست” أو عقد المؤتمرات عبر الفيديو أو الظهور على التليفزيون المباشر من المكاتب المنزلية، بحيث أصبحت لافتات: “على الهواء”، على غرار الاستوديو.

إن امتلاك مساحة مكتبية مخصصة يعني أنه يمكنك الحصول على مكتب مناسب، وكرسي مكتب قابل للتعديل، وشاشة كبيرة أو أكثر وجهاز كمبيوتر مكتبي يوفر طاقة أكبر من الكمبيوتر المحمول بتكلفة أقل. قد تميل حتى إلى شراء مكتب قائم أو “منضدة مكتب” مثل “Yo Yo Desk 90″، (بريطاني)، أو “Varidesk Pro Plus 36”.

وحتى لا تشعر بالوحدة أو السأم والملل، يمكنك استخدام برامج مثل (Zoom) و(Slack) و(Microsoft Teams) و(GoToMeeting) و(Google Hangouts) و(TeamViewer)؛ لعقد اجتماعات مع زملائك بالعمل.

وإذا لم تتعامل مع كاميرا الويب، فأحصل على الأقل على سماعة رأس مزودة بميكروفون. يمكنك أيضًا استخدامها للإستماع إلى الموسيقى، وبالتالي القضاء على ضوضاء المنزل أو حركة المرور والتجوال.

مسائل النطاق العريض..

لا ينبغي أن يكون النطاق العريض مشكلة لأن ذروة الاستخدام تكون في المساء عندما يقوم العديد من الأشخاص ببث الأفلام أو التليفزيون أو لعب الألعاب، مثل (Fortnite). حتى إذا بدأ الجميع في إجراء محادثة بالفيديو، فهناك سعة كافية بسهولة لعاملات المنازل خلال النهار. ومع ذلك، يجب أن يكون لديك خدمة النطاق العريض للأعمال غير محدودة، أو نسخة احتياطية خلوية تستند إلى جهاز توجيه محمول، مثل (Mifi) أو توصيل هاتف ذكي.

في كلتا الحالتين، يجب أن تتضمن خطتك (B) جهازًا بديلاً – هاتف ذكي أو جهاز لوحي مزود بلوحة مفاتيح “Bluetooth”، أو كمبيوتر محمول احتياطي – وطريقة بديلة للاتصال بالمكتب.

يدعم كل نظام تشغيل تقريبًا عدة مستخدمين، لذا قم بإعداد حساب منفصل للعمل. أجعل هذا الحساب يبدو مثل جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك قدر الإمكان، مع نفس الخلفية ونفس الرموز في نفس الأماكن. بهذه الطريقة، لن تشتت إنتباهك بسبب الألعاب أو وسائل التواصل الاجتماعي أو خدمات الترفيه التي تستخدمها عندما لا تعمل.

يؤدي استخدام حساب منفصل إلى إزالة جميع مواقعك الشخصية من المستعرضات وعلامات تبويب المتصفح.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.