رئيس لجنة الاستخبارات بالكونجرس : عاقبوا محمد بن سلمان على قتل خاشقجي وإلا  ..

السبت 27 شباط/فبراير 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

ضمن تداعيات نشر تقرير الاستخبارات الأمريكية حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي طالب رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي  (أحد غرفتى الكونجرس في الولايات المتحدة )، آدم شيف،  على الرئيس الأمريكي جو بايدن معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مباشرة ، و شدد شيف على الحاجة لرد قوي من الولايات المتحدة على مقتل خاشقجي وانتهاك المملكة العربية السعودية الأوسع لحقوق الإنسان والصحافة الحرة. معتبرا أن عدم عقاب محمد بن سلمان سوف يؤدي لمزيد من مثل هذه الجرائم

تقرير الاستخبارات الأمريكية حول مقتل جمال خاشقجي

وبعد صدور تقرير الاستخبارات الأمريكية حول مقتل جمال خاشقجي قال شيف في تعقيب منشور على موقع اللجنة الدائمة  للاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي إن أعلى مستويات الحكومة السعودية ، بما في ذلك ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، مذنبون في مقتل الصحفي والمقيم الأمريكي جمال خاشقجي ، ولا مفر من تلك الحقيقة الصارخة التي ظهرت في التقييم العام الذي طال انتظاره لمجتمع الاستخبارات. مضيفا أنه ما كان ينبغي للولايات المتحدة أن تستغرق كل هذا الوقت لكي تنشر علنًا ما عرفناه عن القتل الوحشي لمقيم وصحفي أمريكي ، ويؤكد هذا التقرير سبب تكرار ادعاءات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه إما غير مدرك أو غير متورط في ذلك. الجريمة النكراء ليست ذات مصداقية بأي حال من الأحوال.

 

عناد بن سلمان بعد تقرير الاستخبارات الأمريكية حول مقتل جمال خاشقجي

وقال شيف إنه مع استمرار ولي العهد السعودي في إظهار عدم ندمه على أفعاله حتي نشر تقرير بعد الاستخبارات الأمريكية حول مقتل جمال خاشقجي وإصراره على حماية كبار المسؤولين السعوديين من المساءلة عن دورهم في مقتل السيد خاشقجي ، ستحتاج إدارة بايدن إلى اتباع هذا إسناد المسؤولية مع تداعيات خطيرة على جميع الجهات المسؤولة التي حددتها ، وكذلك إعادة تقييم علاقتنا مع المملكة العربية السعودية. يجب أن نضمن أنه إذا استهدفت الحكومات الأجنبية الصحفيين لمجرد قيامهم بوظائفهم ، فلن يكونوا محصنين ضد التداعيات والعقوبات الخطيرة، وأنه “يجب على الإدارة أن تتخذ خطوات إضافية لتقليل اعتماد الولايات المتحدة على الرياض وتعزيز أن شراكتنا مع المملكة ليست شيكًا على بياض”. وأنه “لسنوات ، ضغط مجلس النواب ومجلس الشيوخ من أجل هذا الإجراء من المساءلة ، وأنا ممتن للرئيس بايدن ومدير الاستخبارات الوطنية هينز لإعلان هذا التقرير على الملأ كما طلبنا.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية