بغداد تنتظر من واشنظن تسليمها اولى دفعات مقاتلات أف 16 في اذار المقبل

الخميس 23 آب/أغسطس 2012
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

ينتظر العراق من الولايات المتحدة الاميركية ان تسلمه الدفعة الاولى من مقاتلات الاف-16 التي تشمل 18 طائرة في اذار/مارس المقبل وفقا لاتفاقية بين البلدين، حسبما اعلن المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي الخميس. وقال علي الموسوي لوكالة فرانس برس ان “العراق ينتظر تسلم الوجبة الاولى من الطائرات المقاتلة طراز اف-16 في اذار/مارس 2013”.
واضاف انه “وفقا للاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة الاميركية ستصل الوجبة الاولى وعددها 18 طائرة في اذار/مارس” من العام القادم.
وقال الموسوي في ايلول/سبتمبر 2011 ان “العراق وقع مع واشنطن اتفاقا لشراء 36 طائرة مقاتلة طراز اف-16”. واضاف ان “هذا الاتفاق الذي تم دفع بعض مبالغه هو مبدئيا لشراء 18 طائرة كمرحلة اولى”.
لكن مسؤولون اميركيون قالوا خلال زيارة رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي بغداد، اول امس الثلاثاء، ان العراق يتسلم في ايلول/سبتمبر 2014 اول دفعة من المقاتلات الاميركية اف-16.
وحسب هؤلاء المسؤولين الذي فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، فان الولايات المتحدة وافقت حتى الان على بيع العراق بقيمة 12 مليار دولار اسلحة وعقود تدريب بينها 36 مقاتلة من طراز اف-16.
ويجري تدريب طيارين عراقيين بالفعل على تلك الطائرات في الولايات المتحدة.
وقد ينتهون من التدريب قبل تسليم الدفعة الاولى من تلك الطائرات الى بغداد، حسبما افاد روس هاندي قائد القوة الجوية الاميركية، في وقت سابق.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية