بعد تعليق المدارس .. أفضل 20 تطبيق تعليمي للأطفال مجانًا !

الثلاثاء 31 آذار/مارس 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

بعد تعليق المدارس، وإلغاء الامتحانات، بسبب فيروس “كورونا” المُستجد، الذي أربك حسابات العديد من أولياء الأمور ومسؤولي التعليم، في هذه الحالة ظهر أهمية شبكة “الإنترنت” كملاذ بديل للمدارس.

توجد مجموعة من التطبيقات التعليمية التي يمكن تحميلها بالمجان، لتحسين مستوى الطفل التعليمي.

قد يكون من الصعب جعل بعض الأطفال يرون هذه التطبيقات أفضل من (TikTok) و(Fortnite) و(YouTube)، (للبالغين)، لذا تصميم هذه التطبيقات بشكل يتناسب مع طبيعة الطفل وما يحتاجه من لعب ومرح بجانب التعليم.

للأطفال الأصغر سنًا..

CBeebies

(Android / Apple / Amazon – مجانًا)

من الواضح أن النطاق الكامل لتطبيقات (CBeebies)، سيستخدم بكثافة في الأسابيع المقبلة.

(CBeebies)؛ هي قناة تليفزيونية بريطانية مجانية تملكها وتديرها “هيئة الإذاعة البريطانية”. وتستهدف الأطفال الصغار، وتم إطلاقها في 11 شباط/فبراير 2002. وتُدير شبكة دولية تدعمها خدمات الاشتراك.

Khan Academy Kids..

(Android / Apple / Amazon – مجانًا)

(Khan Academy)؛ هي مجموعة مجانية من الدورات التعليمية لجميع الأعمار، ولكنها تحتوي على تطبيق مخصص للأطفال من عمر سنتين إلى سبع سنوات يركز على الرياضيات والقراءة والمهارات الاجتماعية. لديها أرشيف كبير ومتزايد من مقاطع الفيديو التعليمية والكتب الرقمية وتمارين بسيطة، ولكنها جذابة.

Montessori Preschool..

(Android / Apple / Amazon – اشتراك)

بالنسبة للأطفال الصغار جدًا الذين سيفتقدون بعض التعليم التكويني في مرحلة ما قبل المدرسة هذا العام، يمكن أن يكون هذا التطبيق المصمم بشكل جميل مساعدة رائعة.

Hopster..

(Android / Apple / Amazon – اشتراك)

تصف شركة “Hopster” البريطانية تطبيقها؛ بأنه: “تليفزيون الأطفال التعليمي”. ما يعنيه ذلك هو مجموعة من الرسوم المتحركة والعروض المألوفة، بما في ذلك أمثال: “Sesame Street وBob the Builder وThomas the Tank Engine وFireman Sam وPingu”، مصحوبة بألعاب تعليمية ممتعة حول مواضيع مثل الرياضيات. تم إطلاقه في 23 تشرين ثان/نوفمبر 2013، من قِبل “نيكولاس والترز”، يُكلف 4.99 جنيه إسترليني في الشهر.

Teach Your Monster to Read..

(Android / Apple / Amazon – مجانًا)

عادة ما يُكلف هذا 4.99 جنيهًا إسترلينيًا، ولكن تم إجراؤه مجانًا بسبب انقطاع المدرسة. هي لعبة صوتية وقراءة حائزة على جوائز وساعدت ملايين.

World of Peppa Pig..

(Android / Apple / Amazon – اشتراك)

هذا هو واحد من عدد متزايد من تطبيقات الأطفال القائمة على الاشتراك – يُنظر إليه على أنه نموذج أكثر موثوقية.. تستهدف الأطفال في سن ما قبل المدرسة، وهي مجموعة أخرى من ألعاب التعلم، ولكن لديها أيضًا مقاطع فيديو وصورة وأغاني من البرنامج التليفزيوني. يُكلف 4.99 جنيه إسترليني في الشهر.

YouTube Kids..

(Android / Apple – مجانًا)

بعد الانتقادات اللاذعة التي واجهته بسبب تواجد محتوى غير لائق على قناته المخصصة للأطفال، عمل (YouTube) بجد لجعل تطبيق أطفاله الرسمي شيئًا يمكن للآباء الوثوق به. يتضمن فئة تعليمية مخصصة تجمع مقاطع فيديو رائعة حول العلوم والطبيعة والفضاء وموضوعات أخرى. يوفر الموقع إصدارًا من الخدمة الموجهة للأطفال، مع تحديدات منسقة للمحتوى، وميزات الرقابة الأبوية، وتصفية مقاطع الفيديو التي تُعتبر مشاهدة غير مناسبة للأطفال من سن 12 عامًا أو أقل.

Mental Maths 5-6..

(Apple – 3.99 جنيهًا إسترلينيًا)

لقد كان الأمر متاحًا لبضع سنوات، ولكن لا يزال هذا أحد أفضل تطبيقات الرياضيات للأطفال التي تبدو تعليمية حقًا. يتمحور حول مجموعة من تمارين الرياضيات واختبارات التقدم. إصدارات منفصلة تغطي الأطفال حتى سن 11، وهناك سلسلة إملائية أيضًا.

Dr Seuss’s ABC: AR Version..

(Android / Apple – 3.99 جنيهًا إسترلينيًا)

تم تحويل كتاب الأبجدية الفذة للدكتور “سوس” إلى تطبيق (AR).

ScratchJr..

(Android / Apple / Amazon – مجانًا)

(سكراتش)؛ هي بيئة البرمجة التي سيتعرف عليها الكثير من الأطفال بالفعل من المدرسة. (ScratchJr)؛ هو إصدار تطبيق مصمم للأطفال من سن الخامسة إلى السابعة، على الرغم من أن الأطفال الأكبر سنًا يمكنهم الاستمتاع به أيضًا. يستخدم كتل التشفير لإنشاء برامج للألعاب والرسوم المتحركة والموسيقى والمهام الإبداعية الأخرى.

للأطفال الأكبر سنًا..

King of Maths: Maths Learner..

(Android / Apple – عمليات شراء مجانية داخل التطبيق).

يشرح التطبيق المسائل الرياضية التي يجد فيها الأطفال صعوبة بالغة، وذلك بشكل مبسط وسلس.

Google Arts & Culture..

(Android / Apple – مجانًا)

قد تكون الرحلات الميدانية وزيارات المتاحف خارج الحدود لبعض الوقت، ولكن تطبيق الفنون والثقافة من (Google) على الأقل يحتوي على جولات افتراضية لأكثر من 1200 متحف ومعرض. يمكن للأطفال أن ينظروا ويقرأوا وينظموا قوائمهم الخاصة للأعمال الفنية المفضلة لمشاركتها.

Mimo..

(Android / Apple – اشتراك)

هناك عدد من تطبيقات التعلم الرائعة المتاحة للأطفال، ولكن (Mimo) هو أحد التطبيقات التي تبدو أكثر إرتباطًا بعالم البرمجة الإحترافية. بتكلفة 8.49 جنيه إسترليني في الشهر، يقدم تمارين سريعة ولكنها مثيرة للاهتمام بلغات مثل (Python) و(Java) و(Swift).

Elevate: Brain Training..

(Android / Apple – اشتراك)

(Elevate)؛ هو واحد من مجموعة من تطبيقات تدريب الدماغ عالية الجودة، المليئة بالألعاب المصغرة المصممة لصقل ذاكرتك ومهارات الرياضيات والتركيز وغيرها من المهارات العقلية. يستخدم اشتراكًا – 38.99 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا – ولكن مع تجربة لمدة أسبوع لاختباره.

Simply Piano..

(Android / Apple – اشتراك)

إذا خرجت دروس الموسيقى من النافذة، فإن (Simply Piano) هو واحد من أفضل بدائل التطبيق. يساعد الأطفال (أو الكبار !) على تعلم الأغاني ثم الاستماع إلى عزفهم على أي بيانو حقيقي أو لوحة مفاتيح لإبداء الرأي. دورتان مجانيتان، ولكن بعد ذلك يكلف 83.99 جنيهًا إسترلينيًا في السنة – الثمن بالنسبة للتطبيق ثمينًا، ولكن ليس كثيرًا لدروس البيانو.

Women Who Changed the World..

(Android / Apple – 2.99 جنيهًا إسترلينيًا)

هذا تطبيق تاريخي يُركز على مجموعة من النساء المشهورات: “اللاتي ساعدتنا على فهم عالمنا بشكل أفضل، وجعله مكانًا أفضل للعيش فيه”. “روزا باركس، ماري كوري، ملالا يوسفزاي وأميليا إيرهارت”؛ من بين النساء اللواتي تم التعرف عليهن من خلال الرسوم المتحركة ورواية القصص.

Duolingo..

(Android / Apple – عمليات شراء مجانية داخل التطبيق)

(Duolingo)؛ ليست مجرد طريقة ممتعة وشائعة لتعلم اللغات التي يدرسها الأطفال بالفعل في المدرسة فحسب. حيثُ يُغطي أكثر من 30 لغة، بما في ذلك “العربية والهندية والعبرية والويلزية”. إنه مصمم بشكل جيد ومكافيء لجلسات الممارسة اليومية القصيرة.

Kahoot!..

(Android / Apple – مجانًا / اشتراك)

ليس مجرد تطبيق، بل هو أيضًا موقع ويب: تجربة جيدة للتعلم الجماعي.

TED..

(Android / Apple / Amazon – مجانًا)

محفوظات محادثات (TED)؛ هي مستودع رائع لأغذية الدماغ لجميع الأعمار – بما في ذلك الأطفال الأكبر سنًا. أبحث عن التاريخ والعلوم والطبيعة – أي شيء – وشاهد ما سيحدث. المحادثات ليست كلها مناسبة للأطفال، ولكن الكثير منها.

Swift Playgrounds..

(Apple – مجانًا)

(Swift)؛ هي لغة البرمجة الخاصة بشركة “Apple، وSwift Playgrounds”؛ هو تطبيقها لتعليم الأشخاص كيفية استخدامها. إنه للبالغين وكذلك الأطفال، ولكن من المؤكد أنه يمكن الوصول إليه للأخير، مع تقديم دروسه كألغاز الترميز التي ستمنح الأشخاص المهارات اللازمة لبدء صنع تطبيقاتهم وألعابهم الخاصة. إنه موجود على جهاز (iPad) من “Apple”، ولكنه ليس (حتى الآن) جهاز (iPhone).



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية

User IP Address - 66.249.74.27