النجيفي يحذر من انجرار العراق لحرب شبيهة بالسورية

    5

    حذر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي من انجرار العراق الى حرب مماثلة لتلك التي تدور في سوريا اذا ما تم اجراء مصالحة جادة وسريعة بين الاحزاب السياسية.
    وقال النجيفي في كلمة القاها في معهد بروكينغز في واشنطن ان “العراق في هذه المرحلة على مفترق طرق … لا سمح الله … نحن نتجه نحو وضع مماثل للوضع السوري إذا لم يتم التصدي للمشاكل بالطريق الصحيحة”.
    وأشار إلى أن عدد ضحايا العنف في العراق في عام 2013 بلغ أكثر من 9,000 قتيلا واكثر من 25,000 جريحا معتبرا ذلك اعلى رقم لضحايا العنف في العراق في السنوات ال10 الماضية.
    وحول تصاعد دور القاعدة في العراق, القى النجيفي باللوم على حكومة المالكي لتخليها عن التحالفات السابقة التي انشأتها القوات الامريكية مع زعماء العشائر في محافظة الانبار في مواجهة القاعدة.
    واضاف النجيفي ” مع زيادة القوات الأمريكية في عام 2007, انتهت بعض أعمال العنف في البلاد… وقد وضعنا خطة لمحاربة تنظيم القاعدة و الجماعات الإرهابية بدعم من العشائر السنية في الانبار.
    وتابع :” لقد تمكنت العشائر من هزيمة تنظيم القاعدة واعادة الاستقرار … وقد وُعدوا على ان يصبحوا جزءا من القوات المسلحة العراقية”. واشار الى انه بعد هزيمة القاعدة لم تف الحكومة بتعهداتها امام هذه العشائر قائلا “لم يكن هناك متابعة للوعود التي أعطيت لهم (العشائر) و لم يحصلوا على حقوقهم”.
    واضاف :”على سبيل المثال ، لم يتم ادماجهم في القوات المسلحة العراقية ولم يحصلوا على الرواتب اللازمة لحمايتهم من ان يصبحوا مستهدفين من قبل الارهابيين”.
    يذكر ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وصل، في العشرين من الشهر الجاري الى العاصمة الاميركية واشنطن برفقة عدد من النواب في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام بحث خلالها مع الرئيس الاميركي باراك اوباما ونائبه جو بايدن دمج العشائر في القوات الامنية و الحاجة الى تدابير امنية وسياسية لمحاربة الارهاب”.

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا