إيران .. أقراص مشبوهة بداخل بسكويت التلاميذ !

السبت 14 كانون أول/ديسمبر 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – محمد بناية :

انتشرت، الأسبوع الماضي، الصور والفيديوهات عن وجود أقراص مشبوهة بـ”بسكويت التلاميذ”؛ على شبكات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي تسبب في إثارة فزع أولياء الأمور.

تلك الصور، نشرها بالأساس نشطاء في محافظات “سيستان” و”بلوشستان” و”زاهدان”، وأدعى بعض المواطنين شراء “بسكويت التلاميذ” من أحد المحلات، ووجدوا بداخل البسكويت أقراص مختلفة. وأدعى أحدهم، في فيديو مصور؛ وجود جرعة كبيرة من أقراص مخدرات شديدة الخطورة داخل البسكويت المضبوط، وفتح بثقة تامة علبة البسكويت؛ وهو على يقين بوجود أقراص داخل العلبة، وهو إدعاء يبدو مشبوه نسبيًا. بحسب صحيفة (آرمان ملي) الإيرانية.

بدوره أعلن، “محمد هاشمي شهري”، رئيس جامعة “العلوم الطبية”، في “زاهدان”: “نحن بصدد دراسة الموضوع؛ والتحقيقات المبدئية تؤكد أن الصور التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، الأسبوع الماضي، هي لإحدى المدارس جنوب المحافظة”.

وحتى الآن؛ لم تتضح طبيعة هذه الأقراص، لكن ما أكده المسؤولون الطبيون، هو أنهم يقومون بالإجراءات اللازمة فيما يخص هذا الموضوع. مع هذا لم يصدر عن المراجع السياسية والأمنية أي تصريحات عن الموضوع، ولابد من انتظار تقرير هذه المراجع عن الأقراص والبسكويت المشبوه.

أقراص مختلفة وغير متشابهة..

تعليقًا على الموضوع؛ تقول الدكتورة “فاطمة نوروزیان”، مدير العلاقات العامة والشأن الدولي بجامعة “هرمزگان” للعلوم الطبية: “عُثر حتى اللحظة؛ على عدد 30 نموذج لأقراص وكبسولات مختلفة ومتنوعة داخل عبوات 12 من شركات المواد الغذائية.. وللأسف كانت كل عبوات البسكويت المرسلة إلينا مفتوحة ولا يمكن تأكيد وجود أقراص أو كبسولات في العبوة قبل خروجها من المصنع. وبالمصادفة ترسل إلينا شركات المواد الغذائية المختلفة بالمحافظة كراتين عينات من المنتجات المختلفة، لكن لم يتم العثور على أي أقراص أو أجسام خارجية مشبوهة داخل هذه المنتجات. ولم تتضح حتى اللحظة طبيعة هذه الأقراص المشبوهة، وسوف يتم إرسال عينات على منظمة الغذاء والدواء لإجراء الاختبارات اللازمة”.

حالات مشابهة في “سيستان” و”بلوشستان”..

نفس الصور والفيديوهات، المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي؛ تؤكد تعلق المنتجات بإحدى المصانع في شمال شرق محافظة “سيستان” و”بلوشستان” وتحديد مدينة “سراوان”.

وفي هذا الصدد؛ أدعت العلاقات العامة لـ”العلوم الطبية”، في “زاهدان”، احتمالات وجود شبهة كذب في الموضوع. وقال “محمد هادي عباسي”، مدير العلاقات العامة لـ”العلوم الطبية” في “زاهدان”: “القصة تتعلق بحالة فردية، حيث وجدت إحدى الأسر في مدينة سراوان عدد 2 قرص أبيض اللون داخل عبوة بسكويت التلاميذ، وأطلعونا على القصة ونحن بدورنا بحثنا الموضوع سريعًا وتتبعنا مسار هذه العبوة؛ ولم نعثر على أي عبوات أخرى مشابهة. وقد كلفنا فريق المتابعة بفحص نوعية هذه الأقراص”.

فيما نفت العلاقات العامة للإدارة التعليمية بمحافظة “خوزستان”؛ وجود عبوات بسكويت تحوي أقراص في بعض مدارس “خوزستان”.

البعض يريد الإضرار بالصناعة المحلية..

وللتعليق على الخبر؛ قال “برهاني”، المدير التنفيذي لإحدى شركات المواد الغذائية المعتبرة: “هناك من يتطلعون للإضرار بالصناعة المحلية، وهذا يستدعي التعامل بحزم مع هؤلاء.. ولم يثبت تبعية المنتج الذي عُثر بداخله على هذه الأقراص لأي شركة، مع العلم أن الكثير من الشركات المنتجة تعاني هذا الموضوع وتقدمت بشكوى إلى المراجع القضائية والأمنية”.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.