8 مارس، 2024 2:42 ص
Search
Close this search box.

بعد مقتل خمس سواح وسقوط جرحى .. ملك الموت يقبض أرواح زوار “الجزيرة البيضاء” النيوزيلندية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

أعلنت الشرطة النيوزيلندية، عن مقتل 5 سواح وسقوط العديد من الجرحى نتيجة ثوران مفاجيء لبركان جزيرة “وايت آيلاند” أو فيما تعرف بـ”الجزيرة البيضاء”، القابعة في شمال البلاد. ولا يزال العديد من السواح عالقين في الجزيرة وسط صعوبة في عمليات الإغاثة. ويُعد بركان هذه الجزيرة من أكثر البراكين نشاطًا في “نيوزيلندا”؛ ويزوره نحو 10 آلاف شخص سنويًا.

تقول الشرطة النيوزيلندية؛ إنه لا يوجد أحد على قيد الحياة في الجزيرة، ومن المحتمل أن تستقبل المشافي المزيد من الجرحى.

وقد بدأت شرطة “نيوزيلندا” تحقيقًا في ثوران بركان “الجزيرة البيضاء”، حيث ظهرت تفاصيل أخرى حول حجم الكارثة التي قُتل فيها ما لا يقل عن ستة أشخاص؛ ويُخشى أن يكون ثمانية آخرون قد لقوا حتفهم.

وفي هذا السياق؛ قال “جون تيمز”، نائب مفوض الشرطة النيوزيلندية، في “ولنغتون”: “أود أن أقول أنه لا يوجد أحد نجا في الجزيرة”.

وقالت الشرطة إن 47 شخصًا كانوا في الجزيرة، غير المأهولة، وقت اندلاع البركان – 24 من “أستراليا”، وتسعة من “الولايات المتحدة”، وخمسة من “نيوزيلندا”، وأربعة من “ألمانيا”، وإثنان من “الصين” و”المملكة المتحدة”، وواحد من “ماليزيا”.

وقالت “غاسيندا أرديرن”، رئيسة وزراء “نيوزيلندا”، إن رحلات الاستطلاع لم تظهر عليها أي علامات على الحياة في الجزيرة، حيث أوضح الشهود الحروق المروعة التي عانى منها أولئك الذين وقعوا في ثوران، يوم الإثنين.

ونعت رئيسة الوزراء، الضحايا، في البرلمان: “حجم هذه المأساة مدمر.. بالنسبة لأولئك الذين لقوا حتفهم أو فقدوا أفراد العائلة والأصدقاء، فإننا نشاطرهم أحزانهم”.

وقال “تيمز” إن الشرطة “ستفحص ما إذا كان هناك أي شخص مسؤول جنائيًا عن الوفيات والإصابات”.

حروق من الدرجة الثالثة..

وقال الدكتور، “بيت واتسون”، من وزارة الصحة: “أرتفع عدد القتلى المؤكد إلى ستة، مساء الثلاثاء، بعد وفاة أحد الأشخاص الـ 31 الذين عولجوا من الحروق”.

وأضاف؛ 27 من المصابين نُقلوا إلى المستشفى أصيبوا بحروق أعلى من 30% من الجسم، ومن المتوقع حدوث المزيد من الوفيات بين المصابين.

وتابع: “هناك الكثير ممن عانوا من إصابات إستنشاق، وأضرار في الرئتين، لذا فهم يحتاجون إلى دعم مجرى الهواء في هذه المرحلة، وتم إرسال المرضى إلى وحدات الحروق في جميع أنحاء البلاد، وقد يتم إرسال البعض إلى أستراليا”.

وقالت الشرطة إن لديها قوارب متمركزة على بُعد كيلومتر واحد قبالة ساحل “الجزيرة البيضاء”، لكنها لم تتمكن من إرسال طائرات بدون طيار لاختبار مستويات الغاز والقيام بمهام استطلاع بسبب الرياح القوية المستمرة. قال طيارو طائرات الهليكوبتر إنهم كانوا على استعداد للطيران فوق بعثات لاستعادة الجسد، ولكن تم إعاقة عملهم بواسطة الشريط الأحمر.

ووفقًا لصحيفة (الغارديان) البريطانية، انخفض النشاط الزلزالي، يوم الثلاثاء، لكن العلماء قدروا أن هناك فرصة بنسبة 50% لحدوث ثوران أصغر أو مماثل الحجم، خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقالت “GNS Science”، المنظمة البحثية الحكومية، إن كاميرات الويب في الجزيرة تشير إلى أن طائرات الغاز والبخار ما زالت تُصدر من المنطقة.

وأشادت “آرديرن” بجهود طياري طائرات الهليكوبتر الذين سافروا إلى الجزيرة بعد وقت قصير من اندلاع ثوران البركان لإنقاذ الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل. وقالت إنهم إتخذوا “قرارًا شجاعًا للغاية في ظل ظروف خطيرة غير عادية في محاولة لإخراج الناس”.

ونعى رئيس الوزراء الأسترالي، “سكوت موريسون”، ضحايا ثوران “الجزيرة البيضاء”.

وقالت “لورا كلارك”، المفوضة السامية لـ”المملكة المتحدة” لدى “نيوزيلندا”، إن سيدتين بريطانيتين نُقلتا إلى المستشفى وأن فريقها يقدم المساعدة.

جزيرة الموتى..

في كل عام، يقدم حوالي 10.000 سائح على رحلات بالقوارب وجولات بطائرات الهليكوبتر لمشاهدة المناظر الطبيعية المثيرة داخل جزيرة “White Island”. تساءل البعض عما إذا كان ينبغي أن تكون الجزيرة المملوكة ملكية خاصة، والتي تُعد أكثر بركان مخروط نشاطًا في “نيوزيلندا”، تعمل كوجهة سياحية.

وقال “ريموند كاس”، أستاذ فخري في مدرسة الأرض والجو والبيئة بجامعة “ملبورن” في “ملبورن”، إنها: “كارثة تنتظر الحدوث”.

وقال “كاس”، للمركز الأسترالي للعلوم العلمية: “بعد زيارتي مرتين شعرت دائمًا أنه من الخطر للغاية السماح للمجموعات السياحية اليومية التي تزور بركان الجزيرة غير المأهولة بالقارب والمروحية”.

في الثالث من كانون أول/ديسمبر الجاري، حذرت وكالة “غيونت” لرصد المخاطر الجيولوجية؛ من أن: “البركان ربما دخل فترة أصبح فيها النشاط البركاني مرجحًا أكثر من المعتاد”، لكنها أضافت أن المستوى الحالي لا يُشكل خطرًا مباشرًا على الزائرين.

من ناحية أخرى؛ قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، “غاسيندا آرديرن”، في مؤتمر صحافي عقب ثورة البركان: “أعلم أن هناك قدرًا كبيرًا من المخاوف والقلق على من كان أقاربهم على الجزيرة أو في المنطقة المحيطة بها في ذلك الوقت. أستطيع أن أؤكد لهم أن الشرطة تفعل كل ما بوسعها”.

تملك عائلة “Buttle” الجزيرة؛ منذ أكثر من 80 عامًا، وقال متحدث باسمهم إن هذا الحدث المأساوي “قد دمرنا”. وقال “بيتر بوتيل”: “نود أن نشكر جميع المشاركين في جهود الإنقاذ، بما في ذلك أول المستجيبين والطاقم الطبي والسكان المحليين الذين ساعدوا في إجلاء الناس من الجزيرة”.

وكانت الجزيرة قد شهدت، في وقت سابق، ثورانًا قصيرًا، في عام 2016، لم يصب فيه أحد.

السوشيال ميديا توثق ثوران الجزيرة البيضاء صوت وصورة..

نشر سائح أميركي يدعى، “مايكل شيد”، مجموعة من التغريدات ولقطات الفيديو على موقع (تويتر)، تُظهر وجوده عند فوهة البركان قبل دقائق من ثورته.

وفي أحد مقاطع الفيديو، التي نشرها “شيد” وهو يغادر سريعًا في قارب للإبتعاد عن الجزيرة، يظهر عمود ضخم من الرماد الأبيض يتصاعد في السماء، في وقت أحتشدت فيه مجموعة من السائحين المذعورين عند الشاطيء في انتظار المغادرة.

وقال “شيد”، في تغريدة: “يصعب تصديق هذا؛ كانت مجموعتنا السياحية تقف على حافة الفوهة الرئيسة قبل ثورة البركان بأقل من ثلاثين دقيقة”.

وقال شاهد آخر – وهو برازيلي يدعى، “أليساندرو كوفمان”، في منشور على منصة (إنستغرام) – إنه غادر مع مجموعته بالقارب قبل خمس دقائق من ثورة البركان.

وأضاف: “كانت هناك مجموعة أخرى وصلت بعدنا مباشرة، وللأسف لم يتمكنوا من المغادرة في الوقت المناسب، وأصيب البعض بحروق خطيرة”.

وتظهر كاميرا متصلة بالإنترنت عند بركان “وايت أيلاند”؛ أن مجموعة واحدة على الأقل من السياح كانت داخل فوهة البركان قبل دقائق من ثورانه وتغطيته للمنطقة بسحابة ضخمة من الرماد.

وقال علماء براكين إن عمود الرماد الصادر من البركان ارتفع مسافة 12 ألف قدم، (3658 مترًا)، في الهواء.

وتظهر الكاميرا المثبتة على حافة الفوهة، التي تشغلها وكالة “غيونت” لرصد المخاطر الجيولوجية؛ مجموعة من الأشخاص يسيرون قرب الحافة داخل الفوهة التي كان يصدر عنها دخان أبيض مستمر بكثافة منخفضة؛ خلال الساعة التي سبقت ثورة البركان، في الساعة 2:11 بعد الظهر بالتوقيت المحلي، (1:11 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش).

وتلتقط تلك الكاميرا مع ثلاث كاميرات أخرى مثبتة في نقاط حيوية مختلفة صورًا للبركان وترسلها عبر الإنترنت كل عشر دقائق.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب