إنهم يقدرون العلم .. دول كبرى تتنافس في زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس في جامعاتها !

الأربعاء 01 أيار/مايو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – محمد بناية :

يرتبط الهيكل العظمي للجامعات حول العالم بأعضاء هيئة التدريس ومعدل تطوير الجامعات، من ثم يلعب أعضاء هيئة التدريس دور محرك التنمية العلمية والتكنولوجية والتحديث. وتخصص كل دول العالم جزء كبير من رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص، لصالح أعضاء هيئة التدريس، وذلك خوفًا من تأثير غياب أساتذة الجامعات على توقف محرك التطوير.

والبحث في حجم مرتبات وأجور هذه الفئة؛ إنما يعكس مدى اهتمام المجتمعات المختلفة بالكادر الجامعي، لكن ليس بالإمكان مناقشة هكذا موضوع وتحديث البيانات والمقارنة بين دول العالم المختلفة. لذلك سوف يقتصر هذا التقرير على مناقشة معدلات رواتب أعضاء هيئة التدريس في دول “الصين” و”بريطانيا” و”أميركا”، والعوامل المؤثرة على هذه المعدلات..

الولايات المتحدة الأميركية..

يتقاضى الحاصلون على شهادة الدكتوراه، مبلغ 3750 دولار شهريًا، بينما يحصل المدرس على مبلغ 4700 دولار، والأستاذ المساعد 5900 دولار، والهيئة المعاونة 6200 دولار، والأستاذ بدوام كامل 8700 دولار.

يقول العالم الكبير، “جعفر مهرداد”، رئيس مكتبة العلوم والتكنولوجيا بمدينة “شيراز”، في حوار إلى، “سارا طاهري”؛ مراسل صحيفة (المثقفون) الإيرانية الإصلاحية: “يحصل الأستاذ بالجامعات الحكومية الأميركية، سنويًا، على مبلغ 113 ألف دولار. ويبلغ متوسط رواتب الهيئة المعاونة 80 ألف دولار في السنة، بينما يتجاوز راتب الأستاذ المساعد السنوي مبلغ 70 ألف دولار”.

وأضاف: “الوضع في الجامعات الأميركية الخاصة مختلف، إذ يزيد متوسط راتب الأستاذ بدوام كامل على 120 ألف دولار سنويًا، ويحصل أعضاء الهيئة المعاونة على 81 ألف دولار؛ والأساتذة المساعدون على 67 ألف دولار”..

والرواتب في جامعات الساحل الشرقي عن نظيراتها في الساحل الغربي، أكبر من غيرها. على سبيل المثال، يتجاوز متوسط راتب الأستاذ في ولاية “كاليفورنيا”، مبلغ 131 ألف دولار، في حين يحصل الأستاذ في ولاية “ماساتشوستس”، شمال شرق “أميركا”، على راتب 101 ألف دولار، ويبلغ في “نيويورك” 124 ألف دولار، وفي مدينة “نيوغيرسي”، بجوار “نيويورك”، 127 ألف دولار.

جمهورية الصين الشعبية..

لكن القصة مختلفة إلى حد ما في “الصين”، فالمرتبات التي يحصل عليها الصينيون أقل من الأميركيين، لكن مع هذا فالراتب الذي يحصل عليه أعضاء هيئة التدريس ملفت للإنتباه. يقول “جعفر مهرداد”: “يحصل الأساتذة في الصين على مبلغ يوازي 5733 دولار، بينما يحصل أعضاء الهيئة العلمية بدرجة أستاذ على 9485 دولار شهريًا”.

تضيف “سارا طاهري”: “في الصين مشروع باسم (1000) يقضي بجذب الباحثين حول العالم. ويتوق الأميركيون من أصل صيني العاملين في الحقل العملي للعودة إلى الصين، إذ يفوق ما يحصلون عليه في الصين ما يتقاضونه في الولايات المتحدة الأميركية”.

بريطانيا..

في “إنكلترا” يحصل المدرس على راتب بقدر المسؤوليات الموكلة إليه، ويحصل على تعيين رسمي بعد سنة إلى ثلاث سنوات من العمل.

وبمقدور عضو الهيئة العلمية تثبيت مكانته عبر المشاركة في الأبحاث العملية ونشر المقالات أو الإبتكار والاختراع والتدريس.

ويتراوح راتب المدرس بين 2800 إلى 3500 جنيه إسترليني، والأستاذ المساعد على 3500 إلى 4600 جنيه إسترليني، والأستاذ بين 4553 إلى 8900 جنيه إسترليني.

ويبلغ متوسط راتب عضو هيئة التدريس، في العام، حوالي 63244 جنيه إسترليني.

يقول “جعفر مهرداد”: “يختلف راتب عضو هيئة التدريس في بريطانيا من جامعة إلى أخرى. على سبيل المثال، يناهز الراتب السنوي في جامعة العلوم السياسية والاقتصادية اللندنية، إحدى أفضل الجامعات العالمية، مبلغ 87629 جنيه إسترليني، وفي جامعة كوينز بلفاست؛ 81771 جنيه إسترليني، وفي أمبريال كالغ اللندنية؛ 80878 جنيه إسترليني، وجامعة ليدز؛ 80324 جنيه إسترليني”.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.