أقدم 10 مواقع آثرية في العالم .. تعرف عليها !

الجمعة 19 تشرين أول/أكتوبر 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

منذ قرون عديدة بنى مجموعة من الأشخاص مبانٍ استطاعت الصمود على مر العصور، وبقيت شامخة حتى عصرنا هذا، لتكون شاهدة على إزدهار الحضارات وتكشف لنا الكثير من الأسرار والألغاز عن أزمنة مختلفة كانت مجهولة لفترات طويلة، ومع مرور الوقت اكتسبت هذه المباني أهمية كبيرة وباتت من العجائب التي يقف أمامها الشخص مذهولاً من عظمتها ورقيها وصمودها طوال هذه الفترة.

إليكم قائمة بأقدم 10 مواقع آثرية في العالم..

معبد بارثينون (اليونان – 438 ق. م)..

يعتبر “معبد البارثينون” الإغريقي أحد أقدم وأكبر المباني الآثرية القديمة في العالم، ويُعد رمزًا للحضارة الغربية، بُني عام 438 قبل الميلاد في مدينة “آثينا”، ثم تحول إلى كنيسة مسيحية، عام 500 قبل الميلاد.

قبة ستوبا (الهند – 500 ق. م)..

أمر الإمبراطور الهندي، “أشوكا العظيم”، ببناء “قبة ستوبا”، وهو بناء عظيم يشبه التلة، ويستخدمه البوذيون في التأمل؛ إذ يعتقد أنه يحتوي على بقايا رماد “بوذا”، أو أحد طلابه، ويرجع تاريخ بناءه إلى القرن الرابع قبل الميلاد.

معبد أبو سمبل (مصر – ١٢٧٤ ق. م)..

بني معبدا “أبو سمبل” على الضفة الغربية لـ”بحيرة ناصر” في مدينة “أسوان”، جنوب “مصر”، بأمر من “رمسيس الثاني” تخليدًا لذكرى الانتصار الذي حققه في معركة “قادش”، ويعد المعبد شاهدًا على إزدهار فن النحت في “مصر” القديمة، ومن عجائبه أن الشمس تتعامد على تمثل “أبو سمبل” مرتين كل عام، وهو حدث يراقبه العالم بشغف.

أهرامات الجيزة (مصر – ٢٥٦٠ ق. م)..

تعتبر “أهرامات الجيزة” هي الأقدم بين عجائب الدنيا السبع، وتقع في محافظة “الجيزة” المصرية، وتتكون من ثلاثة أهرامات ويعتبر أكبرها هو الأقدم، ويعتقد أنه تم بناؤه ليصبح فيما بعد مقبرة تدفن فيها سلالة الملك “خوفو” الحاكمة عام ٢٥٦٠ قبل الميلاد.

هرم زوسر (مصر – ٢٦٥٠ ق. م)..

بُني “هرم زوسر” في قرية “سقارة” بمحافظة “الجيزة” المصرية، ليدفن به “الملك زوسر” بأمر من “الملك أمنحتب”، وبلغ ارتفاعه الأصلي 62 مترًا، وتتم حاليًا أعمال ترميمه خشية أن تتدهور حالته أكثر.

معبد تاركسين (مالطا – ٣٥٠٠ ق. م)..

يعتبر “معبد تاركسين” مجمع آثري، يتكون من ثلاثة هياكل لمعابد منفصلة، لكنها مرتبطة ببعضها، وتم الاعتراف به كموقع للتراث الآثري العالمي، التابع لمنظمة (يونيسكو)، عام 1980، وتم اكتشاف العديد من الألواح المزينة بداخله ونقلها إلى متحف الآثار بالعاصمة “فاليتا”.

لا هيودغ باي (المملكة المتحدة – 3500 ق. م)..

قديمًا، كان يستخدم موقع “لا هيودغ باي” الآثري في المراسم الجنائزية، كما كان له دورًا كبيرًا خلال الحرب العالمية في مراقبة الطريق وحماية المملكة من غزو القوات الألمانية، ولا يزال الموقع محتفظًا بشكله الأصلي رغم مرور قرون على بناؤه.

جبل القديس ميشيل (فرنسا – 4500 ق. م)..

يعرف “جبل القديس ميشيل”، باسم “شنت مغيال”، وهو عبارة عن جزيرة حجرية صغيرة في “نورماندي”، تبعد حوالي كلم عن ساحل “فرنسا”، تعد القلعة والكنيسة المبنية عليها ثالث أكثر الأماكن السياحية من حيث عدد السياح في “فرنسا”، بعد “برج إيفل” و”قصر فرساي”.

ويعتبر الجبل هو الأكبر في “أوروبا”، إذ يبلغ مساحته 35 كلم مكعب، وكان مخصصًا لتعظيم “القديس سان ميغيل”.

قبة بوغون (فرنسا – 4700 ق. م)..

يقع “جبل بوغون” في منطقة “آيكتين الجديدة” بفرنسا، ويرجع تاريخه إلى عام 4700 قبل الميلاد، وأثناء أعمال التنقيب عن الآثار خلال القرن التاسع عشر عُثر بداخله على هياكل عظمية وأسنان بشرية وقطع من السيراميك والأصداف والأحجار القديمة.

كارين دي بارنينز (فرنسا – 4850 ق. م)..

عُثر على “قمة كارين دي بارنينز” خلال القرن التاسع عشر، على بعد 10 كلم من مدينة “مورليه”، ويوجد بداخلها 11 مقبرة مبنية بألواح الغرانيت.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.