21 سبتمبر، 2024 12:27 ص
Search
Close this search box.

“مكي عواد”.. لم تزل كلمات الشخصيات التي مثلها تتردد على ألسنة العراقيين

“مكي عواد”.. لم تزل كلمات الشخصيات التي مثلها تتردد على ألسنة العراقيين

خاص: إعداد – سماح عادل

“مكي عواد” ممثل عراقي شهير من أبرز ممثلي الكوميديا في العراق، سواء في الدراما التلفزيونية أو من خلال خشبات المسرح، ولم تزل بعض الكلمات التي كان يطلقها من باب إدخال المتعة والسعادة إلى نفوس الجمهور تتردد على ألسن العراقيين..

التعريف به..

ولد في بغداد عام 1954، حصل على شهادة الدبلوم من معهد الفنون الجميلة والبكالوريوس من كلية الفنون الجميلة، قسم إخراج، والماجستير بالإعلام والدكتوراه بالإعلام. عمل في 42 فيلم سينمائي وأكثر من 60 مسلسل تلفزيوني وأكثر من 72 مسرحية في العراق وفي مهرجان البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا، وشارك في مائة مسلسل إذاعي.

اشترك في التمثيل عام 1978 في فيلم”النهر”، وفي الثمانينيات اشترك في مسرحية “أم خليل” التي قدمت على المسرح الوطني، تأليف “خالد الدوري” وإخراج “محسن العلي”، واشترك فيها الفنانون “غزوة الخالدي” و”جاسم شرف” و”أمل طه” وآخرون، ثم قام بدور “شهاب” في “بيت وخمس بيبان” في منتصف الثمانينات.

وفي عام 1987 اشترك في فيلم “بابل حبيبتي” وفي عام 1989 اشترك في فيلم “وجهان في الصورة” وشارك في مسلسل “الباشا” عام 2008.

نال الفنان مكي عواد جائزة عالمية في مهرجان الطفولة العالمية بإيطاليا بحضور لجنة تحكيم من أربع دول هي أمريكا والسويد وتونس ومصر عن دوره في فيلم “حرية”، وحصد كذلك الجائزة الأولى في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بمشاركة 57 دولة عن مسرحية “بيت وخمس بيبان”، ونال جائزة مهرجان القاهرة كأفضل ممثل عن دوره في مسلسل “عالم الست وهيبة”.

هجرة..

هاجر “مكي عواد”  إلى أمريكا، وعاش أكثر من 10 سنوات، قبل أن يعود إلى العراق في نهاية العام الماضي، وذلك بعد إقناعه من قبل مقربين بالعودة واستكمال علاج مرض السكري في البلاد. وخلال تواجده في أحد المستشفيات الأمريكية، خرج الممثل عواد، في مقطع فيديو، مناشدا العراقيين مساعدته وإنقاذه من وضعه المزري. وأصيب بالشلل الرعاش، قبل أن يؤكد أنه تم “بتر أطراف قدميه بسبب إصابته بمرض السكري”.

وأكد أنه “لا يملك راتبا تقاعديا من قبل الجهات الحكومية العراقية، بعد عمله مدة أكثر من 40 عاما في مجال الفن، سواء في المسرح، أو التلفزيون، أو السينما”.

وكشف أن “آخر راتب تقاعدي حصل عليه كان في عام 2003، قبل أن ينقطع راتبه التقاعدي تماما”، ويتركه غير قادر على شراء الأدوية الخاصة بمرض السكري”.

الحياة في العراق..

في حوار معه في برنامج “مشوار” الذي تقدمه الإعلامية العراقية، “رند طلال” عبر شاشة قناة دجلة الفضائية، يقول “مكي عواد” من محل إقامته في ولاية ميشيغان الأمريكية: عن الوطن: “أقولها ككلمة شرف إن الحياة في العراق أجمل من الحياة في أمريكا”. وارجع سبب غيابه عن العمل في المسرح والدراما والسينما إلى كونه ابتعاداً وليس غياباً، وكذلك لعدم وجود قنوات فضائية وإنتاجية تدعم الفنان العراقي المغترب في أمريكا، فضلاً عن عدم امتلاكه للإقامة التي تمكنه من العمل في العراق ومن ثم العودة لأمريكا”.

ويقول عن أقرب أعماله إليه: “كل أعماله التي قدمها عالقة في ذاكرته، مشيراً إلى دقة اختياره لأعماله ورفض العديد من العروض في بدايته الفنية، مؤكداً على أن أقرب أعماله إليه هي مسرحية “المطحنة”  التي لم تصور تلفزيونياً، وأكد أنه لم يتكسب في الفن، وأنه اتخذه كهواية في البدايات وصولاً إلى أخر عمل قدمه، لافتاً إلى أن مفهموم الدراما هي مجموعة أفعال، دخلت إلى العربية لفظاً وليس مضموناً”.

راتبه التقاعدي..

الفنان العراقي مكي عواد ظهر في مقطع فيديو مؤخراً تحدث فيه عن عدم تسلمه راتبه التقاعدي منذ 2003، مشيرا الى أنه يأخذ الانسولين وهو علاج مكلف لمرضى السكري، وبحاجة لاسترجاع راتبه التقاعدي ليتمكن من شرائه، لكن سرعان ما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

بعد ذلك، دعت وزارة الصحة، يوم الجمعة 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023، الفنان مكي عواد الذي يعاني من المرض الى زيارتها ومقابلة الوزير صالح الحسناوي. الوزارة ذكرت في بيان أنها “تستجيب لمناشدة الفنان مكي عواد وتدعوه لمبنى الوزارة لمقابلة وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، يوم غد السبت الساعة العاشرة صباحا”.

ويوم السبت 30 كانون الأول/ ديسمبر 2023، استقبل وزير الصحة الاتحادي، صالح الحسناوي، الفنان مكي عواد في مكتبه ووجه بتقديم الخدمات الصحية كافة ومتابعة وضعه الصحي. الوزارة قالت في بيان إن “الحسناوي استقبل الفنان مكي عواد في مكتبه بمقر الوزارة، واطلع على الوضع الصحي للفنان واحتياجاته الصحية”.

وبحسب البيان، وجه الوزير بمتابعة حالته الصحية وتخصيص عجلة خاصة لنقله إلى أحد المراكز التخصصية في بغداد لإجراء الفحوصات كافة له والاطلاع على وضعه مجدداً لعلاجه وتوفير احتياجاته الصحية كافة.

في المقابل، استجابت هيئة التقاعد الوطنية، يوم السبت 30 كانون الأول/ ديسمبر 2023، لمناشدة الفنان القدير مكي عواد، الهيئة ذكرت في بيان أن “كوادر هيئة التقاعد الوطنية تابعت مناشدة الفنان مكي عواد بخصوص الراتب التقاعدي، وبعد التحري في قاعدة بيانات المتقاعدين تبين أنه لا يملك قيدا ولم يتم ترويج معاملة تقاعدية له”.

ووفقا للبيان، وجه رئيس الهيئة ماهر حسين رشيد، بـ”مفاتحة دائرة السينما والمسرح لغرض ترويج معاملته التقاعدية وإرسالها للهيئة للبت بها أصوليا”.

وبحسب الفنانين العراقيين فإن عواد كان يمر بأزمة صحية، فضلاً عن ذلك أنه يعاني أزمة مادية، بحيث لم يعد قادراً على دفع كلف العلاج والتأمين الصحي في أمريكا الذي أقام بها لأكثر من عشر سنوات.”

وفاته..

توفي يوم 27 شباط 2024 عن عمر ناهز 70 عاما في بغداد بسبب مرض السكري.

 

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة