7 أبريل، 2024 5:06 ص
Search
Close this search box.

أوسكار 2024.. فاز فيلم (Oppenheimer) بنصيب الأسد

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: إعداد- سماح عادل

انطلق حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 96 لعام 2024 ليلة الاثنين 11 مارس الجارى، على مسرح دولبي الشهير في هوليوود، حيث كرَّمتُ أفضل أفلام عام 2023، مع عرض أبرز النجاحات السينمائية في مجالات التمثيل والموسيقى والتصميم والإخراج.

قدم المهرجان للمرة الرابعة الممثل الكوميدي الأمريكي والمقدم التلفزيوني “جيمي كيميل”، ورأس فريق إنتاج الحفل “راج كابور، مولي ماكنيرني، وكاتي مولان”.

كما كان  من مقدمي حفل توزيع الجوائز “زيندايا وميشيل فايفر والفائزين بالأوسكار “نيكولاس كايج وآل باتشينو”، الي جانب الفائزين من العام الماضي “بريندان فريزر وميشيل يوه، وكي هوي كوان، وجيمي لي كيرتس”.

ترشيحات..

تنظم الحفل أكاديمية فنون وعلوم ويتصدر الترشيحات الصور المتحركة (AMPAS)، فيلم Oppenheimer “أوبنهايمر” الذي نال استحسان النقاد بإجمالي 13 ترشيحاً، بما في ذلك ترشيحات عن أفضل فيلم، وأفضل مخرج لـ كريستوفر نولان، وثلاثة ترشيحات للتمثيل. يأتي في المركز الثاني فيلم “Poor Things” الذي حصل على 11 ترشيحاً، يليه فيلم “Killers of the Flower Moon” الذي حصل على 10 ترشيحات.

وترشيحات فئة أفضل فيلم مع إنتاجات بارزة أخرى، بما في ذلك “American Fiction”، و”Anatomy of a Fall”، و”Barbie”، و”The Holdovers”، و”Maestro”، و”Past Lives”، و”The Zone of Interest”.

لحظات مميزة..

شهد حفل توزيع جوائز الأوسكار لحظات مميزة ، مثل ترشيح ليلي جلادستون   (Lily Gladstone)  لأفضل ممثلة عن فيلم Killers of the Flower Moon مما يجعلها أول ممثلة أمريكية من السكان الأصليين تترشح لجائزة الأوسكار. كما ينتظر الجمهور إعلان نتيجة ترشيح المخرج مارتن سكورسيزي البالغ من العمر 81 عاماً للمرة العاشرة لأفضل مخرج، كذلك عن فيلم Killer of the Flower Moon.

كما رفع الملحن “جون ويليامز” رصيده كأكثر شخص على قيد الحياة ينال ترشيحات لجوائز الأوسكار عن عمر يناهز 91 عاماً، مع ترشيحه الرابع والخمسين لهذه السنة فيما يحتفل عشرة ممثلين بحصولهم على أول ترشيحاتهم لجوائز الأوسكار هذا العام، بما في ذلك كل من: إميلي بلانْت  (Emily Blunt)، دانييل بروكس (Danielle Brooks)، وجيفري رايت (Jeffrey Wright).

وأقامت المغنية العالمية مادونا حفلة سنوية في وقت متأخر من الليل بعد انتهاء حفل الأوسكار، ومن بعدها استضافت المغنية العالمية بيونسيه وزوجها جاي زي حفلهما السنوي لكبار الشخصيات، كما نظمت شركة Universal Pictures and Focus Features حفلا عقب انتهاء توزيع جوائز الأوسكار، في Soho House.

الجوائز..

فاز فيلم “20 يوما في ماريوبول”  20Days In Mariupol  بجائزة أفضل فيلم وثائقي.

تدور أحداثه الفيلم حول مجموعة من الصحفيين الأوكرانيين المحاصرين في مدينة “ماريوبول” خلال رحلتهم لتوثيق الحرب، وقال مخرجه “مستيسلاف شيرنوف” في خطاب تسلمه للجائزة “هذه أول أوسكار في التاريخ الأوكراني ويشرفني ذلك، لكن ربما سأكون أول مخرج سيقول إنني أتمنى لو لم أصنع هذا الفيلم أبدا. وأود لو أقدر على مبادلة هذه الجائزة مقابل عدم مهاجمة روسيا لأوكرانيا واحتلالها لمدننا.”

و فاز فيلم “منطقة الاهتمام” (The Zone of Interest) بجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي بعد تنافسه مع مجموعة من أهم أفلام العام؛ مثل: “أنا كابتن Lo ” Capitano، وغرفة المدرسي  (The Teachers’ Lounge)، و”مجتمع الثلج” (Society of the Snow)، و”أيام مثالية. (Perfect Days) ”

وطرح الفيلم تناولا مغايرا للهولوكست الذي راح ضحيته ملايين اليهود إبان الحرب العالمية الثانية، فبدلا من التركيز على قصص الضحايا يضعهم المخرج في الخلفية بينما يضع في المقدمة عائلة أحد ضباط النازية، تحيا حياة مثالية بالقرب من أسوار معسكر الاعتقال، معدّة ما يحدث داخل هذه الأسوار فعل اعتيادي، مثل شروق الشمس أو غروبها.

وكانت مفاجأة حين تحدث مخرج وكاتب الفيلم “جوناثان غلايزر” في خطبته التي أدانت إسرائيل، بل وأطلق عليها وصف “الاحتلال” الذي يعدّ استخدامه في عالم السينما أمرا نادرا، ورأى أن هذا الاحتلال يفعل ما فعله النازيون أنفسهم منذ عقود من تجريد الضحايا من إنسانيتهم.

وقال في خطبته القصيرة التي نالت تصفيق الحاضرين، “جميع خياراتنا اتُخذت لتواجهنا في الحاضر. ولا نقول: انظروا ماذا فعلوا في الماضي، بل انظروا إلى ما نفعله الآن. نحن نقف هنا الآن بصفتنا رجالا يدحضون يهوديتهم، وتعرض الهولوكوست للاختطاف على يد احتلال، مما أدى لاندلاع صراع لكثير من الأبرياء. سواء كانوا ضحايا هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في إسرائيل أو الهجوم المستمر في غزة، جميعهم ضحايا هذا التخلي عن الإنسانية. كيف نقاوم ذلك؟”.

أوسكار شديدة البياض..

منذ سنوات أطلق عدد كبير من نجوم هوليوود حملة أسموها “الأوسكار شديدة البياض” (#OscarsSoWhite) التي طالبت بمزيد من التنوع العرقي في الحصول علي الجوائز، بعد عدد من حفلات الجوائز التي لم يفز فيها بالجوائز الأساسية سوى أصحاب العرق الأبيض.

وكان رد فعل الأكاديمية علي تلك الحملة زيادة التنوع العرقي في اختيار الفائزين محاوله لتجنب الاتهامات بالعنصرية، وربما كانت 2023 من أكثر السنوات المتنوعة عرقيا، الأمر الذي صعب تطبيقه في 2024 وقد أُعطيت 3 من جوائز التمثيل إلى ممثلين بيض، بينما أُعطيت جائزة واحدة فقط لدافين جوي راندولف عن فيلم “الباقون”  (The Holdover)، وفيه قدمت شخصية “ماري” المرأة السمراء التي تعمل في مطعم بإحدى المدارس الثانوية المرموقة، وتفقد ابنها في حرب فيتنام مثل ملايين غيره من الشباب الأسود الفقير الذين ضحّت بهم الولايات المتحدة في حربها.

قد تُعطي شخصية “ماري” انطباعا بأنها مضافة لزيادة التنوع العرقي والجندري بالفيلم، فلم تُربط بشكل أصيل مع باقي شخصياته، ولم تأخذ صورة الأم الغائبة في حياة الفتى “أغنوس” كما فعل المعلم “بول” مع المراهق ذاته عندما مثّل صورة الأب الغائب، وذلك لا ينفي تقديمها لأداء جيد ومنافس بالفعل على الجائزة، فبدت الجائزة كما لو أنها ترتيب لأوراق الأوسكار، وإضافة ممثلة من عرق آخر لقائمة الفائزين والفائزات.

(Oppenheimer)..

فاز فيلم “أوبنهايمر” (Oppenheimer) بنصيب الأسد من الأوسكار هذا العام محققا 7 جوائز، منها الجائزة الكبرى “لأفضل فيلم”. والفيلم مقتبس عن كتاب بعنوان “برومثيوس الأميركي”، ويمثل جزءا كبيرا من أيدلوجيا مشبّعة بتجريد الأشخاص من إنسانيتهم، وترى القوة الغاشمة هي الحل الأفضل.

لعب اختراع “أوبنهايمر” القنبلة الذرية دورا محوريا في موازين القوة العالمية، وترجيحها في النهاية لكفة الولايات المتحدة، فبينما كانت الحرب العالمية الثانية تضع أوزارها مع استسلام ألمانيا النازية، جاءت هذه القنبلة لتظهر نوعا جديدا من القوى القادرة على إبادة مدينة عن بكرة أبيها بضغطة زر واحدة.

يستعرض الفيلم قصة التحقيق مع “أوبنهايمر” بعدما بدأ في الشعور بالذنب تجاه تطويره للقنبلة الذرية ومعارضته للعمل على قنابل أخرى أكثر قوة وتدميرا، وشبّه الفيلم والكتاب من قبله الرجل بـ “برومثيوس” وهو أحد الجبابرة في الأساطير اليونانية الذي سرق النار وأهداها للبشر، لذلك عوقب بوضعه بين صخرتين والرخ ينهش كبده مرة بعد الأخرى.

قائمة الجوائز..

  1. جائزة أفضل فيلم: فاز فيلم «أوبنهايمر» بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم.
  2. جائزة الأوسكار لأفضل ممثل: فاز الممثل “كيليان مورفي” بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره في فيلم “أوبنهايمر”.
  3. جائزة أفضل أغنية أصلية: فازت أغنية «?What Was I Made For» للمغنية «بيلي إيليش» في فيلم «باربي» بجائزة الأوسكار كأفضل أغنية أصلية.
  4. جائزة أفضل ممثل مساعد: فاز الممثل الأمريكي “روبرت داوني جونيور” بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم “أوبنهايمر”.
  5. جائزة أفضل ممثلة: فازت الممثلة “إيما ستون” بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم.«Poor Things»
  6. جائزة أفضل ممثلة مساعدة: الممثلة الأمريكية “دافين جوي راندولف” عن دورها في فيلم .”THE HOLDOVERS”دافين جوي راندولف هي ممثلة ومغنية أمريكية ولدت في 21 مايو/ أيار 1986.وحصلت (راندولف) على بكالوريوس الأداء الصوتي الكلاسيكي من جامعة (تمبل) في ولاية بنسلفانيا، قبل أن تنتقل إلى ولاية نيويورك. حيث التحقت بكلية (ييل) للفنون المسرحية.وشاركت (راندولف) في تقديم العديد من الأعمال الفنية، مثل فيلم (Dolemite Is My Name) عام 2019، وفيلم (The Lost City) عام 2022.
  7. جائزة أفضل مخرج: فاز المخرج “كريستوفر نولان” بجائزة الأوسكار كأفضل مخرج عن فيلمه “أوبنهايمر”.
  8. جائزة أفضل سيناريو أصلي: حصد فيلم Anatomy of a Fall جائزة أفضل سيناريو أصلي.
  9. جائزة أفضل سيناريو مقتبس: فاز فيلم American Fiction بجائزة الأوسكار كأفضل سيناريو مقتبس.فيلم درامي كوميدي أمريكي لعام 2023 من تأليف وإخراج كورد جيفرسون، في أول فيلم روائي طويل له.
  10. جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي: فاز فيلم The Zone of Interest بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم دولي.فيلم درامي تاريخي لعام 2023 من تأليف وإخراج جوناثان جليزر، وإنتاج مشترك بين المملكة المتحدة وبولندا. القصة مبنية بشكل فضفاض على رواية مارتن أميس لعام 2014.
  11. جائزة الأوسكار لأفضل صوت: فاز فيلم The Zone of Interest بجائزة الأوسكار كأفضل صوت.
  12.  جائزة أفضل فيلم حي قصير: فاز فيلم The Wonderful Story of Henry Sugar بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم حي قصير.
  13. جائزة أفضل فيلم وثائقي: فاز فيلم Days in Mariupol 20 بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي.
  14. جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير: فاز فيلم The Last Repair Shop بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي قصير.
  15.  جائزة أفضل تصوير سينمائي: فاز فيلم «أوبنهايمر» بجائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي.
  16.  جائزة أفضل مؤثرات بصرية: فاز فيلم Godzilla Minus One بجائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية.
  17. جائزة أفضل تصميم ملابس: حصد فيلم Poor Things الجائزة.
  18. جائزة الأوسكار لأفضل مكياج وتصميم شعر: الفائزون بجائزة أفضل مكياج وتصفيف شعر عن فيلم Poor Things: ناديا ستاسي وجوش ويستون ومارك كولير.
  19. جائزة أفضل موسيقى تصويرية: فاز فيلم «أوبنهايمر» بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية.
  20. جائزة أفضل مونتاج: فاز فيلم «أوبنهايمر» بجائزة الأوسكار كأفضل مونتاج.
  21. جائزة أفضل تصميم إنتاج: حصد فيلم Poor Things الجائزة، وهو يدور في إطار من الخيال العلمي والرومانسية، حول امرأة تُدعى بيلا باكستر، ورحلتها من الموت إلى العودة للحياة مجددًا على يد العالم الغامض دكتور جودوين باكستر.
  22. جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة: الفيلم الفائز The Boy and the Heron.
  23. أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: الفيلم الفائز War is Over.

طرائف الأوسكار..

فوجئ حضور حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 96 بصعود الممثل الأمريكي “جون سينا “علي مسرح الحفل وظهر “عاريا” تمامًا وسط صدمة المتواجدين. وقدم “جون سينا” جائزة “أفضل تصميم أزياء” التي ذهبت لفيلم الكوميديا “Poor Things” وعلق علي مظهره ساخرًا “الأزياء مهمة جدًا”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب