تعرف على .. أفضل الروايات مبيعًا في العالم !

السبت 01 أيلول/سبتمبر 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

إن مهمة تحديد أكثر الروايات مبيعًا في العالم ليست بالمهمة السهلة، لأن قديمًا لم تتوفر سجلات أو أشكال لقياس نسبة الجمهور مثل؛ “قائمة نيلسن”، لكن صحيفة (البايس) الإسبانية حاولت التوصل إلى قائمة خاصة لأكثر الكتب مبيعًا.

وجاء الترتيب على النحو التالي:

1 – “دون كيخوطة” (1615)..

اتفق الخبراء على أن أكثر كتاب، غير ديني، مبيعًا في التاريخ هو؛ (دون كيخوطة)، لـ”ميغيل دي ثربانتس”، إذ وصلت عدد طبعاته إلى 600 طبعة بلغات مختلفة، قدرت قيمتها بأكثر من 400 مليون كتاب.

2 – “ثم لم يبق أحد” (1939)..

حققت رواية (ثم لم يبق أحد)؛ للروائية الإنكليزية، “أغاثا كريستي”، 4 ملايين؛ إذ بيع منها أكثر من 100 مليون كتاب.

وتحكي “كريستي”، في الرواية، قصة موت عشر أشخاص ذهبوا إلى جزيرة بعيدة ثم يكتشفون أنهم ارتكبوا جرائم، ولم يتم معاقبتهم قضائيًا، وتبقى كواليس مقتلهم لغزًا كبيرًا أمام جهات التحقيق، حتى يتم العثور على ورقة بها كل التفاصيل، لتجد الشرطة أن القاتل هو أحد الضحايا.

3 – “قصة مدينتين” (1859)..

تأتي رواية (قصة مدينتين)؛ للكاتب الإنكليزى، “تشارلز ديكنز”، في المرتبة الثالثة؛ إذ بيع أكثر من 200 مليون نسخة منها، وتدور أحداثها في زمن “الثورة الفرنسية” وأحوال الطبقة العاملة.

وجاء في الافتتاحية: “كان أحسن الأزمان، وكان أسوأ الأزمان. كان عصر الحكمة، وكان عصر الحماقة. كان عهد الإيمان، وكان عهد الجحود. كان زمن النور، وكان زمن الظلمة. كان ربيع الأمل، وكان شتاء القنوط”.

4 – “ملك الخواتم” (1937)..

وبيع أكثر من مئة مليون نسخة من رواية الفانتازيا، (سيد الخواتم)؛ للكاتب الإنكليزي، “تولكين”، وكانت الرواية عبارة عن خاتمة لسابقتها (هوبيت).

5 – “الأمير الصغير” (1943)..

تأتي في المركز الخامس؛ رواية (الأمير الصغير)؛ لـ”أنطوان دو سانت”، وتنضم إلى أدب الأطفال، إذ ترجمت إلى 230 لغة ولهجة، ووصلت مبيعاتها إلى مئة مليون نسخة.

وتحكي قصة طفل رسم ثعبانًا ثم تحول إلى فيل، لكنه لاقى تكذيبًا ممن حوله فإتجه إلى الصحراء ليتعرف هناك على أمير صغير جاء من كوكب آخر؛ فيساعده على الرجوع إلى عالمه.

6 – “هاري بوتر وحجر الفلاسفة” (1997)..

احتلت سلسلة (هاري بوتر)، للكاتبة، “ج. ك. رولينغ”، مركزًا متميزًا، وتعتبر من أكثر الروايات الشبابية التي حققت انتشارًا واسعًا، ويأتي في المركز السادس رواية (هاري بوتر وحجر الفلاسفة)؛ إذ بيع منها 11 مليون نسخة خلال 24 ساعة فقط.

7 – “آليس في بلاد العجائب” (1865)..       

تحتل رواية (آليس في بلاد العجائب)؛ لـ”لويس كارول”، المركز السابع، وتنتمي إلى أدب الأطفال، وهي رواية قرأها كل طفل أو مراهق مرة على الأقل، لذلك ليس مستغربًا أن تتخطى مبيعاتها مئة مليون نسخة.

8 – “الهوبيت: رحلة غير متوقعة” (1937)..

يتكرر اسم الروائي، “تولكين” في القائمة، للمرة الثانية، واحتلت رواية الفانتازيا، (الهوبيت: رحلة غير متوقعة)، المركز الثامن، كما حصل على جائزة أفضل كتاب مخصص للأطفال.

9 – “الأسد.. الساحرة.. وخزانة الملابس” (1950)..

وصلت مبيعات رواية (سجلات نارنيا: الأسد الساحرة وخزانة الملابس)؛ للأيرلندي، “كليف ستيبلز لويس”، إلى 850 مليون نسخة، وتعتبر ضمن الروايات الخيالية الفنتازية.

10 – “شيفرة دافنشي” (2004)..

تأتي في المركز العاشر الرواية البوليسية، (شيفرة دافنشي)؛ لـ”دان براون”، التي حققت مبيعات هائلة، ووصلت إلى مستوى 80 مليون نسخة.

وتدور أحداث الرواية في قالب من التشويق والإثارة؛ حول محاولات عالم الفلك، “روبرت لانغدون”، بالتعاون مع خبيرة فك الشفرات، “صوفيا نوفو”، لفك شفرة قديمة كي يتمكن من تفسير ألغاز الماضي، لكنه يتعرض لمطاردة شرسة من جانب جمعية كاثوليكية تسعى لاكتشاف السر، وتستعرض الرواية الكثير من أعمال الرسام، “ليوناردو دافنشي”.

11 – “هي” (1887)..

حققت رواية (هي)؛ للكاتب، “هنري رايدي هاغارد”، نجاحًا كبيرًا، ووصل عدد النسخ التي بيعت منها إلى 850 مليون نسخة؛ إذ استطاع “هاغارد” توظيف رحلاته إلى “إفريقيا” في كتابة تفاصيل الرواية، التي تحكي قصة رحلة “هوراس هولي” وحارسه إلى مملكة ضائعة في إفريقيا، وما يلاقيه في طريقه من قبائل، وأبرزهم الملكة “عائشة” التي يجب أن تطاع.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.