29 سبتمبر، 2024 7:31 ص
Search
Close this search box.

إلى رئيس الوزراء العراقي الجديد

إلى رئيس الوزراء العراقي الجديد

انت امام فرصة تأريخية من شقين: أما يسجل لك التاريخ بحروف من ذهب أنك أنقذت العراق من التفكك، أو يسجل عليك أنك آخر من تسلم المنصب قبل تفتته الى دويلات. لذلك، وحرصا على العراق وعلى الشعب الذي لم يذق سوى الجحيم طيلة الخمسين عاما الماضية، أرجو منك أن تأخذ الملاحظات أدناه في الحسبان:

* الاولوية:

* اول شيء تفعله انقاذ اهلنا في الموصل والانبار وصلاح الدين من داعش الارهابية في اسرع وقت. اول شيء ايقاف نزيف الدم في بغداد وبقية المحافظات بأي وسيلة ممكنة. إن كانت حياة الناس غالية عليك فعلا فستبيع نفسك كي تنقذهم.. لو تحس ان الاطفال اطفالك والنساء اخواتك وبناتك لما اغمض لك جفن حتى تعيد الامن الى شوارع العراق. لديك امريكا وستساعدك، لديك ايران وستساعدك.. حاول كسب حلف عالمي ضد الارهاب وستنتصر بإذن الله. اما اذا ركنت الى الكلام والوعود فإنك ستفشل في اول اختبار هو الاهم لديك: الحفاظ على ارواح الناس! ولو

كنت تملك ضميرا صاحيا فستستقيل حالما تحس أنك لن تنجح في هذه المهمة.. لأنها اولوية عداها لا يعود لشيء معنى.

* ضع الطائفة خلف ظهرك، فأنت إن كنت (وطنيا حقيقيا) فسينعم أبناء طائفتك وأبناء الطوائف الاخرى أيضا، لأن مصلحة العراق هي القاسم المشترك بين الجميع.

* ضع حزبك خلف ظهرك، بل اجعل العراقيين جميعا حزبك، وحينئذ ستجد انهم سيصوتون لك بعد 4 سنوات لأنك فوق الاحزاب والطوائف.

* الاقتصاد الاقتصاد الاقتصاد هو أساس جميع الحلول. هناك عراقيون

دخلهم اليومي يتجاوز المليون دينار وهناك عراقيون آخرون باعوا الشرف والكرامة لأنهم لا يجدون لقمة تسد الرمق. وحفاظا على ما تبقى يجب ان تسعى قبل كل شيء الى اعطاء كل مواطن حقه من النفط. الارملة ذات السبع بنات ستعيش كالبشر اذا اعطتها الدولة حقها من الفائض النفطي، وكذلك اليتيم والمعوق والعاطل.. الكفاف الاقتصادي هو المفتاح. اعمل جهدك على اقرار القانون وسترى أي سحر سيفعل في البلد.

* لا تعد حينما لا تستطيع الايفاء بوعدك، فقد شبع الناس كلاما فارغا خلال الاربعين سنة الماضية. فكر

قبل ان تقول، وقل حينما تفكر. خطط، وخطط، فالبصيرة وحدها لا تكفي.

* داخليا: يجب تحقيق جميع مطالب المنطقة الغربية المشروعة او الممكنة بأسرع وقت. يجب ان تصان كرامتهم ولا يعاملوا كمواطنين درجة ثانية في وطنهم. يجب الغاء القوانين التعسفية، يجب كسبهم وعفا الله عما سلف. وسيكونون اقوى سند لك. لا تعمل على تمزيقهم وزرع الفتنة بينهم، فسيرجع ذلك عليك، بل احتويهم وازرع الثقة بالحكومة في نفوسهم وستجني ثمار ذلك باسرع مما تتوقع.

* الاكراد لهم حقوق، اياك ان تدخل طرفا في وجه حقوقهم، بل دع ما للدستور للدستور وما للتاريخ للتاريخ. يمكن الاتفاق معهم بهدوء فيما يخص تصدير النفط، والمناطق المتنازع عليها، وحصتهم من النفط. اذا امكن الحل بالقانون فكان بها وإلا لا تصبح طرفا في النزاع بل مساعدا على الحل. اترك الماضي للماضي ولا تنطلق منه فإنه اسوأ ما مر بالعراق.

* كن صديقا لمجلس النواب، واكسبهم لصالحك، واجعل عملك تكامليا معهم لا عدائيا.. أي مشكلة تبدأ بمجلس النواب ستقيدك، وفي غضون اشهر ستجد نفسك مكبلا بآلاف المشاكل إن

لم توطد العلاقة الرصينة بأعضاء المجلس ورئاسته.

* كن قريبا من رؤساء الكتل من مختلف الطوائف والقوميات واستأنس برأيهم كي يكونوا سندك وظهيرك وكي ترى بعيون الجميع وليس بعينيك فقط فتضل الطريق.

* استرشد بالمرجعية الدينية الرشيدة وبمراجع اهل السنة من غير أن تكون تابعا، فهم إن رأوا الخير يدق باب العراق فسيكونون اول من يساندك.

* اختر مستشاريك بدقة كاملة فبإمكانهم أن يضللوك ويخدعوك ويوقعوك في التهلكة.. اخترهم ضمن اختصاصاتهم لا على ضوء ولائهم

او حزبهم او طائفتهم.. هم اخطر هفواتك إن لم تصب الاختيار.

* رغم التوافق، حاول ان تبحث عن الكفاءة فيما يخص الوزراء والوكلاء، ابحث عن المختص، نزيه اليد، المشهود له.. لأنك لن تعمل وحدك.. هؤلاء جميعا هم أنت ونجاحهم من نجاحك.. وحينما تجد فاسدا او من يهدر المال العام، او غير الكفوء، فبإمكانك ان تتبع السياقات القانونية وفق الصلاحيات وبهدوء من غير استجلاب عداء أحد حتى لو كان من حزبك او طائفتك، بذلك تبرهن للجميع عن نزاهتك وحياديتك وجديتك وسيرضخون لك ويتعاونون معك لاختيار الافضل.

* لتكن علاقتك مع المحافظين ورؤساء الاقاليم ودية، تكاملية، يكمل احدكما عمل الاخر، وشيد جسورا بين وزرائك والمحافظين.

* حارب الفساد بالقيادة الرشيدة.. هيكل المؤسسات وظيفيا لا حزبيا او طائفيا واستثمر الميزانية بدقة وذكاء.

* اعتمد على أجود شركات العالم فيما يخص الخدمات والكهرباء والنفط.. سيظهر اثر ذلك في غضون سنتين وإلا فإن الفشل يتربص بك.

* اياك ان تكون الا رئيسا لمجلس الوزراء.. لا تكن وزيرا للداخلية، بل اعطها لمن هو قادر على ادارتها، وكذلك وزارة الدفاع والأمن الوطني. أعد بناء الجيش من ناحية العقيدة

الوطنية والكفاءة والتدريب والتسليح من أرقى المناشيء.. وليكن جيشا للعراق وليس للطائفة وابتعد عن المليشيات وليكن السلاح حصرا بيد الدولة وليكن العراق دولة مدنية حقيقة.

* اترك الهيئات المستقلة مستقلة بحق. اياك أن تبني سلطتك على حساب الاخرين. القضاء، والمحكمة الدستورية، وشبكة الاعلام والبنك المركزي جهات محايدة او مرتبطة بالدولة وليس الحكومة. هو خطأ قاتل إن تهيمن.

* ضع ستراتيجا، واذهب اليه بتكتيكات مدروسة فيما يخص الاقتصاد والمشاريع والصناعة والزراعة

ومحاربة البطالة واعادة بناء المجتمع العراقي على اساس الانسجام وتقبل الآخر.. وليكن شعارك العراقي اولا، والعراق اولا.. ولا بأس أن تحلم أن نكون (إمارات) أخرى في المنطقة.

خارجيا:

* اجعل الجميع حليفك: ايران، وامريكا، والسعودية، وتركيا، والاتحاد الاوربي، والصين وروسيا.. نحن دولة ضعيفة للغاية، ويجب ان نفهم ذلك ونتخذ خطوات معينة حتى نقف على أرجلنا. بالاقتصاد بالذكاء وبإبداء حسن النية

سنكسب حتى اعدائنا لصالحنا. امريكا تسلح وتدعم ونحافظ على مصالحها بالمقابل، ايران دولة صديقة ونتبادل معها المصالح ونكسب ثقتها، السعودية وقطر ودول الخليج اشقاء ويجب ان تعاد العلاقة بهم بإيجابية والطلب من امريكا ان تلعب دورا في ذلك. تركيا دولة صديقة نكسبها اقتصاديا لنكسب دعمها امنيا واعطائنا حقنا من الماء.. الخ.

* لا تدخل طرفا في الصراعات الإقليمية.. لأننا سنصبح الساحة لتصفية الحسابات. اجعلنا حياديين مثل سويسرا من غير ان نفقد شخصيتنا ولا ان نكون عدائيين تجاه

أحد.. الشعب يريد أن يعيش بأمن واطمئنان ورفاهية لا أكثر ولا اقل.. وندعو الله أن يوفقك في ذلك آمين يا رب العالمين.

أحدث المقالات

أحدث المقالات