(آل الحداد والنسب الشريف )…. قال رسول الله (صى الله علي واله ): ( كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الأ سببي ونسبي )
هذا المقال.. موجز تحقيق موثق لمرحلة تاريخية تخص القبيلة العربية الحسنية (آل الحداد ) ..وهم عوائل عريقة النسب والحسب سكنت ارض السواد وبلاد مابين النهرين واقامت فيها وتجذرت في مجتمعاتها السكانية واضافت الى اعراقها رائحة الكرم والشجاعة والشيمة العربية المعروفة فضلا عن شرف نسبها الممتتد الى العترة الطاهرة من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وآله ..
سيشهد القارئ الكريم على صحة نسب هذه القبيلة العربية وكيف زحفت من موطنها الاصلي في الحجاز وسكنت العراق وسبب تسميتهم بهذا الاسم وما اسم اوائل اجدادهم .. كل هذ سيوثق بمصادر ومرجعيات موثقة لتاريخ هذه القبيلة العريقة .
… في حديث عام عن القبيلة واهميتها بالنسبة لحياة الفرد . إذ تعد القبيلة هي احدى دعائم وركائز تكوين المجتمع . والرجل يستمد قوته وسمعته من اهله وعشيرته ، فهي النواة الاولى لوجوده كفرد مجتمعي له وجود مثمر في وطنه وهي حصن حصين له من اي زلل وخذل وعزوة وحزام الامن عند الشدائد ، وكل ذلك من دون تعصب لعرقه وانتمائه القبلي بل هو انتماء واعتراف بفضل الاهل والعشيرة واحترام وجودها تحت خيمة الانتماء الاكبر الا هو الوطن .
وقبيلة آل الحداد هذه القبيلة العريقة المتجذرة في اصولها تنتمي في جذورها لشجرة النبوة ولآل بيت رسول الله صلى الله عليه واله… ومن الهاشميين والسادة وتستمد شرفهامن هذا المنطلق ومن هذا العترة . فنتحدث هنا في هذا المقال عن عائلة كريمة شريفة الحسب والنسب وما فيها من رموز الشجاعة والشهامة ، ومنبع الكرامة والعزة . وهنا سنطلع القارئ على أحد اهم قبائل العراق العريقة في نسبها الهاشمي ومن السادة الاشراف وبحسب التوثيق والمصادر الموثوقة في النسب في العراق . وهي من اكبر البيوتات في بغداد المعروفة , (آل الحداد ) .. وعميدهم في نسب السادة الاشراف أعقاب الشريف (محمد ابو طالب الحداد ) الوارد اسمه في امهات كتب النسابة العلوية ، ( ينظر كتاب / عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب / لجمال الدين الحسيني ، ص92 ) … لا غبار عليه ، وسنطلع في هذا التحقيق الموثق كيف زحف آل الحداد من منطقة ينبع في الجزيرة العربية ، ودخلوا العراق في عام 800 ﻫ وسكنوا مقابر قريش في مدينة الكاظمية المقدسة . بعدها انتشروا في ربوع العراق الحبيب ، ومحافظاته . هذا التعريف والتعرف لهذه العائلة والقبيلة العريقة هو من باب التعريف والتبيان لبيوتات عراقية كريمة وعريقة سكنت بلاد وادي الرافدين ، لتبقى في ذهن الاجيال تاريخ انتماءهم لهذا الوطن الغالي .
يذكر صاحب كتاب عمدة الطالب وهو المرجع الذي اعتمدناه في هذا البحث … في مقدمة الكتاب يقول : الحمدلله الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا ورفع بعض الانام على بعض فصيره أفخم قدرا واعظم ذكرا ، وأجل بنبيه محمدا صلى الله عليه واله المختار من شريف النسب في المجد والصراح
واصطفاه للايثار … واوصل نسبه وحسبه الى يوم القيامة بعد انقطاع نسب البشرية … فهذا اكرم البرية جمعاء وافضلها حالا ، فصل اللهم على محمد المصطفى صلاة تجاري سابق فخره ، وتباري باسق قدره ، وعلى آله المتفرعين من دوحة نبوته ، المترفعين الى ذروة الشرف بمنحة بنوته وعلى اصحابه …وبعد فعلم النسب كما يقول صاحب الكتاب علم عظيم الشان ، اشار اليه العزيز الجليل في كتابه الالهي العظيم فقال ” وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفعوا ” ( الحجرات 13)…. ونبينا وعلى آله الاطياب قال : ( تعلموا انسابكم لتصلوا ارحامكم ) وهذا لا يبعدنا عن نسب آل بيت رسول الله لوجوب أكرامهم والوفاء لهم ،
وكم من قائل يقول لو عرفت سيدا صحيح النسب لتبركت بترابه …
تذكر مصادر الانساب ( ينظر عمدة الطالب ص 93 ) … إن بنو الحداد هم من بني مفصل بن احمد الذين سكنوا بمشهد الكاظم (عليه السلام ) ببغداد ، وهو ابو طالب محمد الحداد بن مهدي القاسم بن مفضل لينتهي نسبة الى الحسن بن علي عليهما السلام … وهنا سنذكر الموجز المحقق والموثق في دار الوثائق العراقية وكتب انساب العراق والسادة الاشراف … للمحقق السيد ( صادق عبد الحسين على الحسني الحلي ) في توثيق نسب ال الحداد ووصلهم ببيت الرسول ، فيذكر ان نسب السادة الاشراف أعقاب الشريف محمد ابو طالب الحداد .. كما ورد في أمهات الكتب … اول هجرته من منطقة ينبع الجزيرة العربية ودخل العراق عام 800 ..كما ذكر سابقا وسكن مقابر قريش ، ثم هاجر اعقابه واولاده الى مناطق مختلفة من الموصل – ويقول المؤرخ ان من اولادهم عادوا وسكنوا مناطق سامراء وتكريت وبلد …اما الساكنين في مقابر قريش في الكاظمية المقدسة ، فهم ايضا هاجروا الى أحياء ومناطق بغداد وكان حظهم في درجات العلم والمعرفة معروفا ,, الا انهم كان اشتغالهم في المهن والاعمال الحرة والمهن الشعبية والزراعة اكثر الاعمال التي مارسوها وعملوا فيها … ومن هذه المهن مهنة الحدادة التي تلقبوا بها – وتذكر المصادر انه نتيجة الظروف القاهرة التي مرت بالعراق واهله والعشائر العراقية .. ضاع نسب اكثر الاسر او انهم اختلطوا بأفخاذ اخرى وبطون وعمائر واختلط نسبها بتلك القبائل والافخاذ … وكم من الاسر العربية الحسينية والحسنية اختلط نسبها بنسب اعجمي وهذا ما كان يخاف منه ، وكان الهدف من هذا البحث هو توثيقا لنسب هذه العائلة الكريمة ونسبها الشريف كمثال للشرف انساب العوائل العراقية العريقة المتأصلة في رحم العروبة . واظهار نسب آل الحداد وتوثيق صلتهم وصحة نسبهم الى آل بيت المصطفى صلوات الله عليهم اجمعين من الاولين والاخرين … وبحسب توثيق مؤرخ الانساب صاحب كتاب عمدة الطالب … ينقل عنه ان هذا التوثيق والبحث نوقش عام 1910 م تحت عنوان ( العشائر القاطنة بين الكاظمية وسامراء ) – ونشر بمجلة المختار مجلد الثاني /لغة العرب ) . وكان لدعاء الرسول صلى الله عليه واله .. بقوله ( كل سبب ونسب منقطع الا سببي ونسبي ) فقد هدى الباحثة بعد التدقيق والتحقق في أمهات الكتب من صحة النسب للحمولة الحسنية لآل الحداد ..الكتب الموثقة للانساب والقبائل العراقية . وسنطلع القارئ هنا على خريطة النسب لآل الحداد وصلتهم بجدهم الحسن وجدهم ابو الحسن أمير المؤمنين علي عليه وعليهم السلام ….
النسب كالآتي :
الى الوصي أمير المؤمنين علي بن ابي طالب “عليه السلام” . الامام الحسن السبط “عليه السلام ” ، السيد الجليل زيد ومنه السيد الجليل أبا محمد الحسن بن زيد ، والسيد الجليل أبا محمد القاسم ، السيد الجليل محمد البطحائي (المنسوب الى منطقة البطحاء) ، السيد الجليل القاسم ، السيد الجليل عبد الرحمن ، السيد الجليل الحسين البرسي ، السيد الجليل علي ، السيد الجليل محمد ، السيد الجليل السن ، السيد الجليل علي العالم ، اليد الجليل محمد ، السيد الجليل احمد ، السيد الجليل مفضل ، السيد الجليل القاسم ، السيد الجليل مهدي السيد الجليل محمد الحداد ابو طالب (كما اكدته كتب الأنساب وخاصة العمدة ) ، السيد الجليل طالب الكبير (1) السيد الجليل علي الظاهر السيد الجليل إبراهيم (2) ، …. الى ان يصل السيد الجليل علي الظاهر ابا الحسن وابنائه السيد الجليل حسن والسيد احمد والسيد محمد ، جد السادة آل الحداد في بلد وبغداد والكاظمية …
( 1 ) حققها الصميدعي والسيد مهدي الوردي الحسيني
(2 ) حققها البديري والسيد عبد الستار الحسني
وبهذا التوثيق للنسب الشريف لأل الحداد ، نختم بحثنا سألين المولى عز وجل تقبل خالص الاعمال .. والفخر والشموخ والكرامة لكل عشائرنا العريقة الاصيلة بحسبها ونسبها ….
المصادر التي تم اعتمادها :
1 – الكشاف في اصول السادة الاشراف / السيد ابن الحميري النجفي / ص208
2 – المجدي في النسب / السيد علي العلوي العمري /ص31
3 – غاية الاختصار السيد ابن زهرة الحلبي / ص90
4 – بحر الأنساب / السيد ركن الدين الحسيني / ص36
5 – الاساس في إنساب الناس / السيد جعفر الاعرجي
والمعتمد كمصدر لهذا البحث ايضا :
عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب / السيد جمال الدين احمد بن علي الحسيني / مؤسسة الاعلمي للمطبوعات –بيروت / 2015