19 ديسمبر، 2024 12:10 ص

مقامة أستمارة أنحدار العائلة

مقامة أستمارة أنحدار العائلة

كان وطنا ملء القلب , فكيف لم يعد لنا فيه متسع ؟

عندما كانت الدولة تنتقي رجالها , كانت تسأل عن أنحدار عائلة وأسلاف موظفيها , كانوا يكتبون في استمارة خدمتي المتداولة عبارة ( فلاحي ) , هنا كان يتوارد الى الذهن كيف كان جدي وابي واعمامي اميين , يعرفون ان يكتبوا سنابل الحنطة والشعير بأتقان , والفواصل كانت أوراد الخزامى , اما النقاط فكان زهر الخباز البري , كانت الهمزة عش القطا الذي فتح القلوب فأسكنته بين سنبلتين , وكان المنجل هو الممحاة التي تعمل بعد ان تتيبس الكلمات , فيبدأون بقراءة تراتيل المحراث.

كانوا يهمسون في الأذن , ويكتمون تفاصيل البذار , ولا يشون بطقوس الدفن , فقد صار القمح رغيفا , كانت الفراشات تخبرهم عن مزاج الورد , وكانت امهاتنا والجدات يقتلنهم ويدفننهم في عيونهن , كان ذلك قبل ان تعرف نساء الكون بطش الكحل , آه أريد ان اصرخ ملء الكون عن تاريخ أسلافي , انا ابن تلكن ألأعرابيات اللائي لم يعرفن الخطيئة , ويحملن الحب في القلوب كقنبلة موقوتة ضبطها مجنون , فلا يعرفن متى تطيح بعشاقهن وبهن , امهاتنا المتضمخات بوداعة الجوري وشراسة القرنفل , الأعرابيات أخطر نساء الأرض , عيونهن المنفى وأحضانهن الوطن.

تعلمنا من فلسفة اسلافنا الأيمان بأن الأمور السيئة كان بالأمكان ان تكون أسوأ , فقد كانوا يحمدون الله ان السيء قد وقع , لأن الأسوأ كان بالأمكان ان يقع أيضا, ويعتبرون انه لكل مصيبة وجهين كالقمر لانرى الا جانبه المشرق , وياساتر من عتمته , يحاولون تخفيف المصيبة بالأبتعاد عن البحث في تفاصيل الأفعال , مثلما يرتبك راقص الباليه اذا ماراقب حركات قدميه , وهكذا كبرنا بأيمان عميق ان ماأصابنا لم يكن ليخطأنا , وأن ما أخطأنا لم يكن ليصيبنا.

كانت البراءة هي قلوب الفلاحين المفتوحة على مصراعيها للطيور المهاجرة كل عام , لقالق وسنونو, كانت الدوالي تتفتق عنبا لأجلهم , ويهطل المطر كي يستحم بهم ويغشى المكان معهم , اما ناياتهم الحرى بلهيب الوجدان فكانت تعكس احلاما لايخنقها شحذ السكاكين , أتعبوا الهواء بلغتهم الركيكة , وتصدعت جدران الطين من قصص جداتهم المهدهدة , ظل ايمانهم أنه لااحد يموت من الجوع , ثم ان العشب كثير , كان انحدار الفرد وطن يملأ القلب , فأين ذهب المتسع ؟ ولماذا أخلفت المواعيد توقيتاتها؟

زدتني تعسا ايها المتسع , وبعد الأقصاء الذي حكم على الأحلام بوقف التنفيذ , وهيمنة مدعي العفة ومعدومي الأنحدار العائلي , لم يعد في أرض ألأسلاف مايكفي من النخيل لنطوع به المسافات , وسيكتب التاريخ بخزي ان عصا بأرض العراق رفضت ان تكون عكازا , للذين يتمنون ان يمشوا بأتزان في طرق خيانة أدمنت خطاهم المتعثرة.