25 أكتوبر، 2024 6:22 م
Search
Close this search box.

غدًا السبت .. “ديالى” تترقب جلسة اختيار رئيس البرلمان العراقي لتمرير حكومتها ومجلسها !

غدًا السبت .. “ديالى” تترقب جلسة اختيار رئيس البرلمان العراقي لتمرير حكومتها ومجلسها !

وكالات- كتابات:

رأى عضو مجلس ديالى؛ “سالم التميمي”، اليوم الجمعة، أن جلسة اختيار رئيس البرلمان المُّزمع عقدها يوم غدًا السبت، ستُنهي أزمة تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.

وقال “التميمي”؛ لوسائل إعلام محلية، إن: “حسّم منصب رئيس البرلمان سيُّسهم بتحديد الشكل النهائي للحكومة المحلية في ديالى، خاصة في ما يتعلق بمنصب رئيس مجلس المحافظة ومن ثم المحافظ”.

وأضاف أن: “ملف حكومة ديالى مرتبط بمنصب رئيس البرلمان؛ لكون حسّم الأخير يُحدد خارطة التحالفات ويثُّبت النوايا والالتزامات والاتفاقيات بين الكتل، وبالتالي ينعكس على ديالى”.

وأشار “التميمي” إلى أن: “منصب رئيس البرلمان حال حسّمه يوم غدٍ؛ فإن ملف تشكيل الحكومة المحلية يتوقع أن يحسُّم خلال أيام قليلة”.

وكانت تقارير محلية قد كشفت يوم 27 نيسان/إبريل الماضي، عن ارتباط ملف تشكيل الحكومة المحلية في “ديالى” بمنصب رئيس البرلمان بعد دخول المحافظة ضمن صفقة التحالفات السياسية لحسّم المنصب.

ويتنافس على رئاسة السلطة التشريعية العراقية كلٍ من: “محمود المشهداني”، المدعوم من قبل تحالف (تقدم) بقيادة “محمد الحلبوسي”؛ رئيس البرلمان السابق المقال بقرار قضائي وبرلماني، بالإضافة إلى زعيم ائتلاف (دولة القانون)؛ “نوري المالكي”، بمقابل: “سالم العيساوي”؛ مرشح قوى تحالف (السيّادة) و(عزم) وقوى داخل (الإطار التنسّيقي).

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة