توطئة : الخرافة هي تصور غير منطقي أو تقاليدي يؤمن به الأفراد أو الجماعات، ويعتقد لا صحة له علميةً أو واقعيةً، وقد تكون مرتبطة بمعتقدات دينية أو ثقافية أو سياسية, وتقوم الخرافات في العادة على التكرار العقلي والتحجج بالتقاليد والمعتقدات القديمة.
يعتبر الواقع الشيعي المعاصر أحد الواقعين الكبيرين في العالم الإسلامي، ويتسم بمجموعة من الخرافات والتصورات اللا عقلية والتقاليد غير المدعومة بالأدلة الواضحة والمنطقية, ومن المهم دراسة هذا الواقع الشيعي المعاصر وفهم الخرافات المتجذرة فيه وتأثيرها على المجتمع والفرد.
و ما يهمنا كذلكً هو الكيانات الشيعية الحاكمة , فهذه الكتل والكيانات هي ما ترفع عناوين الدين، وتحتمي بشعار الإسلام، وتتحرك في المجال الاجتماعي والوسط السياسي بمظهرها الشيعي، الأمر الذي يجعل من أفعالها في المجال أكثر ضرراً وأمضى تأثيراً، لأنه إفساد الشكل النوعي للإسلام والإسلاميين وللشيعة والتشيع, أي أن الضرر يلحق الغالبية المضطهد من الشعب العراقي عبر قرون الدهر نتيجة لـ فساد القلائل منها ، مثلما أنه يمس في الحال الفكرة الإسلامية برموزها التاريخيين وروادها الحركيين وتضحياتها الكبرى.
نقطة البداية
تاريخ الشيعة يعود إلى القرون الأولى بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث بدأت الخلافة الإسلامية بين الشيعة ومناوئيهم , ومنذ ذلك الحين، وقع الشيعة في أزمة طويلة وصعبة تخللتها محن ومآسي عدة ولذلك، فإن الشيعة باتوا يعيشون في ظروف قاسية وظلم مستمر على يد السلطات الحاكمة.
حتى أن الخرافة أصبحت تشكل جزءًا كبيرًا من حياتهم، أذ تمتلك الطوائف الشيعية عددًا كبيرًا من الشعائر والتقاليد التي تبدو غريبة على الأخرين ، فكانت محل سخرية واستهزاء من قِبَل البعض, وقد استغل أعدائهم هذه الخرافات لإظهار الشيعة على أنهم طائفة ضالة وغير صالحة للحكم والإدارة، مما جعلهم يعيشون في حالة من الاقتصاد السياسي والاجتماعي.
ومع مرور الوقت، بدأ الشيعة في العمل على تطوير وتحسين أوضاعهم,فقد دخلوا في مرحلة الوعي والبحث والعلم، وتعلموا كيفية التفاعلوالتأثير في البيئة المحيطة بهم.
تمتد أهمية هذا التحول إلى مجموعة من الأسباب :
1 – التعليم والعلم : قام الشيعة بالاستفادة من التعليم غير المتاح لهم في العصور القديمة, حيث بدأ الشيعة في تأسيس مراكز تعليمية وجامعات ومدارس لنشر المعرفة بين أفرادهم, وتطور الشيعة في أنحاء العالم العربي والإسلامي، مثل إيران ولبنان وباكستان والبحرين والعراق وأذربيجان، ودعم هؤلاء المشروعات التعليمية بالأموال والجهود.
-2السياسة والمشاركة : بدأ الشيعة في المشاركة السياسية وتطوير نمط القيادة الشيعية, مما أدى ذلك إلى تحسين الحكم الشيعي وتقديم خدمات أفضل لأتباعهم, فقد شجع الشيعة على الاندماج في الحياة السياسية للدول التي يعيشون فيها والتأثير في صنع القرار, كما نرى ذلك في أيران والعراق.
3 – الاقتصاد والتجارة : عمل الشيعة على تعزيز الاقتصاد في مناطقهم من خلال خطط التنمية الوطنية وتشجيع البناء والاستثمار في بلدانهم رغم الحصارات المفروضة عليهم من قبل أمريكا وحلفائها في المنطقة العربية , وإشعالهم الحروب في العراق واليمن ولبنان وسوريا.
أولاً : التعريف بالخرافات وصلتها بالماضي
الخرافات في الواقع الشيعي المعاصر قد تشمل مجموعة متنوعة من المعتقدات غير المثبتة علمياً , والتي قد تكون مأخوذة من تفسيرات تاريخية أو تقاليد, من الأمثلة على ذلك قد تكون القصص والتفاصيل الخرافية التي تتعلق بشخصيات دينية أو وقائع تاريخية، والتي لا يمكن التحقق من صحتها بشكل علمي , وقد تشمل الخرافات أيضًا الاعتقادات الخارقة للطبيعة أو الأحداث التي لا تمت للواقع بصلة.
أما مسألة الصلة بالماضي ” فلا تبحث من زاوية الرفض أو القبول، بل من زاوية فهم هذه الصلة ووجهة النظر في تحديد طبيعة هذه الصلة، وتحديد ما نتصل به وما لا نتصل به “.
أن تجاوز الموروث لا يعني نبذه وقطع كل الصلات معه، إنما يعني تجاوز القيم والمواقف التي نشأت في خضم ظروف تاريخية معينة للتعبير عن تلك الأوضاع التي أنشأتها، ونظرا لتغير هذه الأوضاع الثقافية والإنسانية وزوال الظروف التي أدت إليها، يلزم تغيير هذه المواقف والأشكال لأنه لم يعد بإمكانها استيعاب ما استحدث من مفاهيم وقيم .
من هذا المنظور ندعو إلى رفض الجانب التقليدي في التراث وتحطيم المقدس فيه، والإفادة منه بقدر ما يلقي الأضواء على عتمة الحاضر.
فالإعجاب بالقديم لا ينطلق من عظمة الموروث وغناه لأنه قديم وبالي,ولأن عظمة العمل الفني لا تأتي من قدمه أو حداثته، بل من إبداعيته,وقد يكون النتاج الحديث أشمل وأهم بالضرورة من القديم لأنه يستوعبه ويقربه إلينا “تحت ضوء من الحداثة ” ولأن الظروف الراهنة تصافح كل العصور والأزمنة , من هنا لا يصبح الدين خاضعا للتراث بل التراث هو الذي يخضع للدين .
ثانياً : أمثلة على الخرافات في الواقع الشيعي المعاصر
الواقع الشيعي المعاصر يشمل مجموعة واسعة من الجوانب الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تميز المجتمعات الشيعية حول العالم, حيث يتميز الواقع الشيعي بتنوعه الثقافي والفكري، وتعدد الاتجاهات السياسية والاجتماعية والدينية داخله.
ويتمتع الشيعة بنسبة كبيرة من المؤمنين في العراق وإيران ولبنان وباكستان وأذربيجان وبعض الدول الأخرى, ويُعتبر الاهتمام بالشؤون الدينية والممارسات الشيعية والتنظيمات الشيعية من أبرز السمات في الواقع المعاصر.
أضف لذلك الواقع الشيعي المعاصر يتسم أيضًا بتنوع الحركات السياسية الشيعية، أذ تشارك بعض هذه الحركات في الحياة السياسية وتتمتع بتأثير وجودة في الساحة السياسية المحلية والإقليمية.
من جانب أخر، يتميز الواقع الشيعي المعاصر بالتركيز على التعليم والثقافة، حيث يوجد عدد كبير من المؤسسات التعليمية والثقافية الشيعية التي تسعى إلى نشر المعرفة والثقافة بين المجتمعات الشيعية.
مع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه القراءة هي نظرة عامة وقد تختلف الواقعيات الفردية والمحلية داخل الواقع الشيعي المعاصر.. رغم التوعية التي يمارسها بعض رجال الدين المتنورين أمثال السيد كمال الحيدري وبعض المؤسسات الدينية في العراق وأيران ولبنان, إلا انه هناك مجموعة كبيرة من الخرافات المنتشرة في المجتمعات الشيعية ومنها :
المعجزات التي شاهدها الزائر الباكستاني أنموذجاً
يقص زائر باكستاني المعجزات التي شاهدها في العراق خلال زيارته على أحد مشايخ الدين حيث يقول الزائر: أنه لأول مرة يزور ضريح الإمام الحسين في مدينة كربلاء , نيابةً عن والدته حيث قال : عند وصولي إلى مطار النجف الدولي لم أركب سيارة و باشرت بالسير منذ نزولي من الطائرة تنفيذًا لرغبة والدتي آلتي أزور نيابةً عنها .
وأضاف يقول : عندما شعرتُ بالتعب بعد الخروج من المطار جلستُ بأحدي المواكب , حينها جاء طفل و أعطاني ماءً , ثم جاء شاب و قدّم لي الطعام , ثم جلس بالقرب مني رجل مُسن و نادى على شاب آخر بأن يُحضِر لي الشاي وهو يُدَلِّك أقدامي وأنا أعرق من الخجل , والرجل المسن يردد كلمة (هلا بزوار الحسين هلا بزوار أبو علي).
وأكملت المسير وأنا أفكر كيف أزور ضريح الإمام الحسين وكيف أزور ضريح أخيه العباس , إنها أول مرة أحضر للزيارة .. الأمر غريب بالنسبة لي و أنا اتأمل بالمعجزات التي أشاهدها , وفي منام الليلة الثانية حضرت أمي وقالت لي : لماذا يا ابني لم تزر ضريح الإمام علي في مدينة النجف الأشرف نيابةً عني وتركتَه خلفك وهو صاحب المصاب في النجف ؟.
و بعد الصلاة والإفطار خرجت أسير عكس المسير من أجل زيارةضريح الإمام علي والزوار تعرفني باعتباري شخص أجنبي فظنوا إني لا أعرف الطريق و هم يقولون لي إنك تسير عكس المسير فإن طريق كربلاء خلفك , وأنا لا أعرف كيف أحدثهم وأقول لهم إني ذاهب الى مدينة النجف الأشرف .
و بعد مسير أكثر من ساعة وإذا بشخص معمم كلّمني بلغتي وقال : الإمام علي (ع) يبلغك السلام و يقول اذهب لزيارة كربلاء وعندما تعود لمطار النجف الدولي زرني قبل أن ترحل فنحن نشتاق لأمثالكم وبعد أن غيرت مساري التفت للخلف فلم أجد الرجل الذي حدثني .
و أكملت المسير نحو مدينة كربلاء , و بعد الزيارة توجهت نحو مدينة النجف و زرت ضريح الإمام علي ( رض) و أنا في النجف آكل و أشرب مجانًا .. و في اليوم الثاني خرجت من أجل الذهاب للمطار و إذآ بشخص يعترضني و يقول لي : إن الإمام يبلغك السلام و يقول ابقى في حضرتنا ثلاثة أيام ضيفًا كريمًا لأننا نشتاق لأمثالكم .
و بقيت و أنا خائف.. و في المنام حضر لي مجموعة من الأشخاص وحدثني أحدهم و أخبرني منذ خروجك من دارك أرسَلَنا أمير المؤمنين لحمايتك لحين أن تعود إلى دارك سالم فلا تقلق .
و بعد صلاة الفجر نمتُ قليلًا و في المنام رأيتُ مدنًا جميلة فيها دور و قصور فسألتُ لمن هذه القصور قالوا إنها للعراقيين خدام زوار الحسين و سألت لمن هذه الدور قالوا إنها لزوار الإمام الحسين و أخبروني بأنّ تلك الدار لوالدتك فسألت و أنا أين داري فقالوا في العام القادم سيكون لك دار إن شاء آلله .
ثالثاً : أسباب الخرافات في الواقع الشيعي المعاصر
هناك عدة أسباب لانتشار الخرافات في الواقع الشيعي المعاصر، ومن بينها:
أن العقل الشيعي عموماً مقيد بالنص التراثي.. لذلك في أي سؤال يعود إلى ألف وأربعمائة عام مضت يسأل أشخاص ماتوا, أو يسأل رجل دين حصل على الأعلمية.. بينما القرآن الكريم نص قابل للفهم حسب القاعدة المعرفية وليس نص جامد , كما جاء في سورة العنكبوت ( سيروا في الأرض وانظروا كيف بدأ الخلق ) نص تفهمه حسب الأدوات المعرفية لزمانك لا لزمان من سبقك… لذلك الرسول الأعظم(ص) لم يفسر القرآن الكريم قط… بل تدبره حسب قاعدة زمانه المعرفية, وحسب الإدراك المعرفي للناس في زمانه.
مع ذلك، يجب أن نؤكد على أهمية التثقيف والبحث عن الحقائق العلمية والموثوقة قبل تصديق أي خرافة, من خلال :
رابعاً : آثار الخرافات على المجتمع
تأثير الخرافات على المجتمع الشيعي المعاصر يمكن أن يكون سلبيًا في بعض الحالات, فمن الممكن أن تؤدي الخرافات إلى تعزيز الجهل وعدم التقدم، وتعطيل العقلانية والتفكير النقدي, وقد تؤثر الخرافات أيضًا على المشاركة السياسية واتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على الحقائق والمعرفة.
ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن بعض الخرافات يمكن أن تكون ذات سلبيةثقافية وتاريخية بالنسبة لبعض المجتمعات, لذا، من المهم أن نشجع على التعليم والتوعية للتخلص من التأثيرات السلبية للخرافات وتعزيز العقلانية والتفكير النقدي في المجتمع المعاصر.. والتي يمكن تداركها من خلال :
وقد يعمدُ أهل الخرافة في كل زمن ومكان وبجميع الطوائف إلى تجهيلِ الناس بكراماتٍ مصطنعة وأكاذيب مخترعة , بحيث لو واجهها العقلاء لأخرجوهم عن الدين لأنهم أضفوا عليها لباس القداسة وألصقوها بأهل البيت حتى لا يجرؤ أحد على المواجهة.
كما قال الإمام الرابع للشيعة الجعفرية- الإمامية علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب /الملقب بزين العابدين : “إنا بلينا بشيعةٍ لا يتعلمون بعلومنا ولا يلجؤون الى ركنٍ وثيق”.
وقوله : “ما برح حبكم لنا حتى أصبح علينا عاراً لقد بغضتمونا إلى الناس بما قلتموه فينا“.
إن أمة تنتشر فيها الخرافة والبدع كانتشار النار في الهشيم ليست جديرة بحمل أمانة الإسلام و لواء أهل البيت بل هي أمة الخنوع وتعطيل العقول وتقديس الخرافة وتعظيم الجنون .
خامساً : الاستنتاجات
يجب أن ندرك أن الخرافات المتجذرة في الواقع الشيعي المعاصر تؤثر سلبًا على عموم المجتمع والأفراد، وتعيق التطور والتقدم, لذلك المشروع الشيعي التنويري .
أذن كيف تحولت الخرافة إلى واقع معاش حتى يومنا هذا ؟!
الخرافة عادة ما تحولت إلى واقع نتيجة لعدة عوامل، منها:
1 – تكرار الروايات والقصص : عندما تروى قصص معينة بشكل متكرر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأصيلها في الوعي الجمعيوتحويلها إلى جزء من التاريخ أو الثقافة الشعبية , وبمرور الزمن تتحول الى أسطورة مقدسة يضاف اليها قوة اللاهية جبارة, وتصبح مقبولة من قبل الجميع لتكرارها عبر السنين ولكن بنغمات حزينة جديدة قابلة للاجتهاد والإضافة مثل رواية مقتل الإمام الحسين(ع).. والتي تؤدى كل عام بنغمة جديدة.. حتى وصلت الى مرحلة التمثيل في الساحات العامة وأزقة الشوارع.. كذلك ( ركضة أطويرج) التي انتشرت في جميع المدن العراقية الشيعية رغم أنها كانت مختصرة على قضاء طويرج في مدينة كربلاء.
2– تأثير السلطة : في بعض الأحيان، يمكن للسلطات الدينية أو السياسية دفع الناس إلى قبول معتقدات معينة كواقع، سواء بالقوة أو بالضغط الاجتماعي, ومن خلال الدعم اللوجستي المقدم من قبل بعض مسئولي الدولة أثناء الزيارات المليونية لأضرحة ال البيت الأطهار في العراق من ماء ووقود ومواد غذائية .
-3النقص وعدم اليقين : في حالات من عدم اليقين أو النقص، يمكن للأفراد أو المجتمعات أن يتجهوا إلى الخرافات كوسيلة للتغلب على القلق والخوف من المستقبل.. ومن خلال أشغال الشعب بشعائره الدينية طوال السنة ودفعه بهذا الاتجاه لغرض التخلص من مطالبه المشروعة, لذلك تتعمد الدولة أحياناً الى دعم أصحاب المواكب الحسينية معنوياً ومادياً من خلال رجالاتها المتنفذين أصحاب السلطة والمال, تحت شعار( كل أرض كربلاء , وكل يوم عاشوراء ).
وهذا يتم من خلال تقسيم المجتمع الى مجموعات منضوية تحت أمرة شخص واحد أو مجموعة أشخاص ( مواكب ) يكون من السهل السيطرة عليهم وتوجيهم وفق أرادات معينة وأجندة شخصية وحزبية , وبالتالي الاستفادة منها في الانتخابات المحلية والبرلمانية باعتبار الشخص الداعم لهم ( حسيني) المبدأ والاعتقاد الفكري.
4 –الاضطهاد الدائم : لقد تعرضوا للقتل على مدى قرون طويلة، وكان السلاطين يوصون أولياء العهد من ورائهم ، أن الحكم لا يدوم إلا بقتلهم وتهجيرهم في بقاع الأرض الواسعة ، كونهم امتدادتاريخي ليعسوب الدين وسيد الشهداء، و لديهم شعارات لو عرفتممعانيها فلن يدوم لكم بعد اليوم عرش ولا صولجان، فحيلوا بينهم وبين معانيها، ولا توقفوا القتل فيهم أبدا.. لذا أتخذوا من قصيدة ( يحسين بضمائرنا) سمفونية دائمة التواصل مع تاريخهم السري والعلني, القديم والمعاش .
لقد أجمع السلاطين على مر العصور, إن أرض ما بين النهرين موطنهم الأقوى، ففيها الأضرحة المقدسة، ومنبع علمهم، منها يجددون قوتهم، يظهر بين عقد وآخر رجل يوحد صفوفهم، ينفخ فيهم القوة، يشدّهم للشعارات، يفك معانيها، فيوشكون أن يمسكوا الأمور بثورة أو انتفاضة، فإنْ ظهر فيهم أحد من هؤلاء فاقتلوه غيلة أو اصلبوه على خشبة، ليدوم لكم الملك.
وكما قال الأديب والناقد المصري الدكتور( طه حسين 1889– 1973) .. ] في الغرب لا يوجد مقدس سوى الانسان وعند المسلمين كل شيء مقدس ما عدا الانسان[.
المصادر
•كتاب /الرسالة الذهبية المعروفة بـ (طب الإمام الرضا ع) / تحقيق محمد مهدي نجف / منشورات مكتبة الإمام الحكيم العامة – النجف.
•كتاب / الخرافات عند الشيعة / أبو عبد الله هاني المصري/ مكتبة سلسبيل- القاهرة 2008.
•كتاب/ خرافات الشيعة في عاشوراء/ الشيخ الدكتور محمد سعيد رسلان/ أغسطس, أب/2021.