لم اكن يوما ناقدااوشاعرافانامازلت اقف بتلك النقطة التي اقف عندهابثباب
حيث اتناول قضاياوظواهرمحيطي
باسلوب السردالكتابي بكل جراءة واقتدار
وانااتلمس الضوءمن حولي فاراني محاطابهالة من الابداع حيث يقف ذلك الشاعرانه الشاعرمنصور
الحراسي .ومضت الايام .واناكذلك متابعافي ترقب بكل شغف عندكل فعالية اومهرجان والحراسي له حضور
بقصيدة المناسبة وكان مثاراهتمامي واعجابي الكبيرين قصائده نالت اعجاب الحاضرين عندكل مناسبة
بزغ نجمه مبكرابقصائدشعبية
مليئة بالثراءالفكري غنية بمفردات الادب الشعبي
حينهاكنت اشيرالى مشروع شاعرسيظهرقريباجدا
وهاهوشاعرنا اراه وقدلملم اشلاءذاته المتناثرة عندكل قصيدة
ماضيا في اعادة ترتيب وجده الغائرفي اعماقنا
معلنا عن بكراصداراته
(عبق السطور)
تجربةالحراسي الشعرية .اكثرمايلفت فيهاهونضج ذاك .الرحيق الشعري.المعسول.انها
تسكب في.عروقناشهوات.
اللغةوصبوات.الحياةوجنون.الجمال.
المكتمل،
وعندمااهداني،
مجموعته.الاولى.
وليست.
الاخيرة(عبق السطور)فقدتورط بالبوح .لي قائلا.ان مجموعتي هذه لايعول.عليهافهي.
كسائرالمجموعات الشعريةولكني .اهديها.لمن احبهم .وانت واحدامنهم.بتلك.
الكلمات.التلقائية
في.اهداءعابريكون.
قدجسدطريقته.ورفعها
الى.مقام.علي من.الابداع.الجليل.
ورويدارويداامضي .
في.التذوق.المستمتع.
كالقارئ الملهم.وعند
معاينةالنصوص.الاولى.في ديوان (عبق السطور)التي.لااحسب
انه.نظرفيهاالى.شئ سوى.رؤاه.ومعاينته.
والتفرس.في.معالم.
عالمه.المتميزومخاطبة
نفسه.التي.تجمع.
الاخرين.في. إهابها
لتدنيهم.منها.وتقصيهم
.عنهافي.الان.ذاته
في.حركةجدليةهي.
لب الابداع.
يقول الحراسي في مطلع مجموعته في قصيدة عنوانها (نورالبصائر)
نحن اليمانيون ذي تاريخنامن ذي يزن .
فيه الكرم.والطيب فطرتناعلى مرالسنين.
ارتباط وثيق .بانتمائه
الازلي.وتاريخه.العريق.
حاملامعه.تلك الصفات المتشابهةوهومايسمح.
لنابرؤية التقابل.لاالقرابة
التاثيرية..
ودائماولابدللشاعرمن اطلاق. ا ستعارته.الحيةلا
الزائفةوهي.لحظة
مفعمةبالخطران .استسلم لهاالشاعر
وعليه ان يصل.بحذر
الى اللحم الحي،النابض المنسجم
مع خطةقصيدته ..
*كا نت لك الخيرةوفي حينهااخترت.
قلنا نجسددورعبلةوعنتر.*
استحضاراسطورة عنترةبن شدادالعربية
الذي، عبرالفيافي والقفارليتمكن من جلب مهرعبلة محبوبته.
يربطهاالشاعربقصة
غزليةحادثة..
فيماان الخطة التي يبني عليهاالحراسي
عمله.تتشكل من
عناقيدمجازات تصويرية غيرمكثفة
وفي، الغالب تاتي منظومةفي عقد
سردي، مطعم بفصوص ماسيةمن التشبيهات
اللامعة.
مررنافي،حقول تلك
القصائدالرائعة والفاتنه
في ديوان عبق السطورولم نجدفي
يدنامن حصادسوى
تلك الايحاءت المبهمةوالظلال،
المرتعشةالاوصاف البادهةالخفيةوتلك القوافي العفويةالمتوالية
وهكذا نجدمجموعة الحراسي الشعريةالاولى.
قفزة متواليةفي،الشعر
الشعبي ..
ليكون ختامها ذاك الرحيل.الذي اسماه.
شاعرنا رحيل الروح.
الذي يتحقق.فيه.مرتقبا الى.اجوازالسماء
محولا حزنه.وفقده.عبر
جغرافيا الروح
الى.موعده المقبل .
انه يقف في.منطقةمبهمةفي،
التجديدالشعري.
للشعرالشعبي
حيث تجاوزفيهاالتجربة
المباشرةليخترق
عوالم الغيب. ……..