18 ديسمبر، 2024 11:19 م

نكتب ما لا يُكتب…!

نكتب ما لا يُكتب…!

أيّها الكتّابُ ثوروا         آزروا الحق وصولوا
وبأقلامٍ تسامت              أكتبوا صدقا وقولوا      
كتبنا وكتبنا وسنبقى نكتب ونكتب ولكن ماذا نكتب؟
ما كتبناه ونكتبه يأخذنا بعيدا عن جوهر المأساة ولب المعاناة والمقاساة اليومية للإنسان العراقي , ويحوّل كتاباتنا إلى أبواق دعائية للكراسي , ويعتّم على ما يجري من التفاعلات السلبية المناهضة للوجود الصحيح للإنسان والوطن والحياة.
وما نكتبه لا يكتبه الكاتب في الدول المتقدمة أبدا , ولا يقترب منه مثلما نقترب.
إن ما نكتبه يُظهر آليات تفكيرنا المنحرف , ونفوسنا المضطربة ورؤيتنا المشوشة.
وبما نكتبه نساهم في تعزيز السلوك القائم وتوفير دواعي إستمراره والحفاظ على إنجازاته الضارة والمدمرة.
فهل غيّرت كتاباتنا واقع الحال والمآل؟
إننا بما نكتبه نساهم في برامج التضليل وغسل الأدمغة وإشاعة ثقافة البهتان وزعزعة الحقيقة وتمرير الأكاذيب , ومؤازرة الذين يسرقون وينهبون ويعبثون بالبلاد والعباد.
وأصبحت نسبة كبيرة من الكتابات تخطها أقلام وعاظ السلاطين , ولكن بأساليب جديدة وتوجهات تخدم في نهايتها تكريس الحالة القائمة , ومنهاضة التغيير والتفاعل المعاصر مع الحياة.
ومعظم الكتابات العراقية , عبارة عن إحتفاليات أحزان وآلام وإندفاع نحو إستلطاف الأوجاع والقهر والذل والهوان والحرمان , وربط ذلك بالديمقراطية والقيم والمعايير الإنسانية النبيلة السامية. وفي ذلك إجهاز على الحقيقة وإطفاء للنور المعرفي ومنع للوعي الصادق الأصيل.
وقد كتب العراقيون مئات الآلاف من الصفحات عن الذي مضى وما إنقضى , وتراهم مصفدين في لحظة زمنية , وحالة يرفضون أمامها أبسط بديهيات الوجود وقوانين الزمن ومعاني ومعايير الحياة , حتى تحولت الكتابات إلى موضوعات غثيثة مملة ومقرفة , لا تأتي بجديد ونافع ومتواكب مع الحاضر والمستقبل.
نصوص ومقالات وغيرها وغيرها , لكنها تدور في ذات النقطة وتغرف من ذات البئر , وكأن الأجيال تدور في ناعور المراوحة وإعادة تصنيع المآسي والأحزان والويلات , التي تحولت إلى طقوس عقائدية وسماوية لا يمكن النظر إلى الحياة إلا بمنظارها الأسود.
ما نكتبه لا يرقى إلى مستوى الكتابات التي نقرؤها لكتاب الدول المتقدمة , ولم يبني حالة جديدة ذات قيمة حضارية وثقافية مؤثرة في صناعة الأجيال وبناء المستقبل , إلا فيما قل جدا وندر تماما.
حتى فقدت الكلمة قيمتها ودورها وتأثيرها في الواقع الإجتماعي والسياسي , وما عادت تهم أو تعني أحدا , وإنما أصبحت جميع المواقع والصحف , عبارة عن منافذ للترويح النفسي , وإنسكاب الإنفعالات والعواطف والتصورات وحسب.
وأصبح السائد هو الكتابة عن الأشخاص لتنمية شهرتهم وتحقيق وجودهم في وعي الناس , ولن تؤثر الكتابات فيهم , لأن لكل كرسي طابور اقلام منتفعة , تسعى إلى تسفيه ومواجهة ما يُكتب حوله , وبهذا يتحقق الدعم الإعلامي في الوعي العام.
إن الأقلام العراقية مطالبة بثورة حقيقة على مستوى العقل والنفس , ولابد لها من مراجعة رؤاها وتصوراتها وآليات أقلامها , وأن تفكر بالمصلحة الوطنية أولا وأخيرا , بعيدا عن النرجسية , وتفخيم الذات , والإمعان في وهم المعرفة وامتلاك الحقيقة المطلقة.
فالكاتب العراقي لم يعطي مثلا ديمقراطيا يُحتذى به, وإنما عبّر عن المأساة السلوكية العراقية وعززها فيما يكتب, ولهذا فأن سلوك الكراسي بأجمعها قد تأسن , وما تبدل أو إمتلك رؤية ذات قيمة وطنية وحضارية.
ولذلك فأن الثورة الحقيقية العراقية المطلوبة , هي ثورة ثقافية.
ثورة القلم والعقل والنفس والروح.
 وبدون هذه الثورة التي على الكتّاب العراقيين أن يقوموا بها , لن يتقدم العراق , ولن تتحقق مصالح الإنسان العراقي , وسيضيع العراق , وسيكون الكاتب العراقي , أو المثقف العراقي , هو الذي أسهم بفاعلية واضحة في هذا التفتت والإنحدار والضياع الحضاري والأخلاقي والتاريخي المروّع!
ثورة الأقلام صارت مطلبا           لانطلاقٍ نحو آتٍ واعدٍ