5 نوفمبر، 2024 5:31 م
Search
Close this search box.

النصوص الأسلامية … وتوثيقها للسيرة النبوية

النصوص الأسلامية … وتوثيقها للسيرة النبوية

المقدمة :
النصوص الأسلامية ، على أختلافها / قرأن وسنة وحديث ، توثق جزءا منها السيرة الذاتية للرسول وأزواجه وأل بيته ، أضافة الى الوقائع و الأحداث ذات الصلة بكل هؤلاء ، ويؤرشف الكثير منها تفاصيل دقيقة من حياة الرسول الخاصة / كما سنرى لاحقا كزواجه من زينب بنت جحش وقضية الأفك وغيرها ، وجزءا أخر تؤرشف قضايا معتقدية في نزول الوحي ، كفتوره مثلا ، وتجتاز باعا بعض النصوص في قضايا تتعلق بالحالة النفسية للرسول / كعام الحزن – رحيل عم الرسول أبا طالب ورحيل خديجة بنت خويلد زوجته ، وتوغل أكثر عمقا في ردود فعل الرسول مع أهل قريش ، كما جاء في بعض الأحاديث ” لقد جئتكم بالذبح ” ، وحتى أنها تتناول علاقاته و حياته الحميمية ! . وبالخصوص أن النص الأسلامي / خاصة المتأخر منه ، جاء توثيقا لسيرة الرسول العامة والخاصة بكل معنى الكلمة .
النص :
ومن هذه النصوص الأسلامية ، التي تؤكد ما سردت في المقدمة الأتي ، وهي على سبيل المثال وليس الحصر :
أولا – في جانب مكانة خديجة بنت خويلد هناك الكثير من النصوص ( .. نورد هنا جانباً من أحاديث النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم يذكر فيها خديجة بنت خويلد : قال صلى الله عليه وآله وسلم : « أتاني جبرئيل فقال : يا رسول الله هذه خديجة قد أتتكَ ومعها إناء فيه أدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السّلام من ربّها ومنّي وبشّرها ببيت في الجنة من قصب ، لا صخب فيه ولا نصب » ، أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال : « يا خديجة جبريل يُقرئك السّلام » ، وفي بعضها : « يا محمّد إقرأ على خديجة من ربّها السّلام » ، إنّ جبريل قال : يا محمّد اقرأ على خديجة من ربّها السلام، فقال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : « يا خديجة هذا جبريل يقرئك السّلام من ربّك » ، فقالت خديجة : الله هو السّلام، ومنه السّلام ، وعلى جبريل السّلام . قال صلى الله عليه وآله وسلم : « خير نسائها مريم ابنة عمران ، وخير نسائها خديجة » )/ نقل من موقع زاد المعاد. ثانيا – حادثة الأفك / أتهام عائشة بنت أبو بكر مع الصحابي صفوان بن المعطل (.. مرضت عائشة ـ رضي الله عنها ـ بتأثير تلك الإشاعة الكاذبة ، فاستأذنت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الانتقال إلى بيت أبيها ، وانقطع الوحي شهرا ، عانى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ خلاله كثيرا ، حيث طعنه المنافقون في عِرضه وآذوه في زوجته ، ثم نزل الوحي من الله موضحا ومبرئا عائشة ـ رضي الله عنها ـ : إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنْكُمْ لاَ تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ . 10 سورة النور ) / نقل بتصرف من أسلام ويب . وحول غيرة عائشة بنت أبي بكر من خديجة بنت خويلد ( فقد روى البخاري بإسناده إلى عائشة رضي الله عنها قالت : ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة وما رأيتها ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له : كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة ؟ فيقول : إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد . وروى مسلم بإسناده إلى عائشة رضي الله عنها قالت : ما غرت للنبي صلى الله عليه وسلم على امرأة من نسائه ما غرت على خديجة لكثرة ذكره إياها ) / نقل بتصرف من موقع الدرر السنية . ثالثا : وحول أفقه النساء من زوجات الرسول والتي روي عنها الكثير من الاحاديث ، يبرز أسم عائشة ( .. قد كان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض ؛ قال عطاء بن أبي رباح : كانت عائشة رضي الله عنها من أفقه الناس ، وأحسن الناس رأيًا في العامة. قال أبو موسى الأشعري: ما أشكل علينا أصحاب محمد حديث قَطُّ، فسألنا عنه عائشة -رضي الله عنها- إلا وجدنا عندها منه علمًا. وقال عروة بن الزبير بن العوام: ما رأيت أحدًا أعلم بالحلال والحرام ، والعلم ، والشعر ، والطب من عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها . وكانت ذات مكانة خاصة ، أخرج البخاري في صحيحه عن أبي موسى الأشعري أنه قال: قال رسول الله : “كَمُل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران ، وآسية امرأة فرعون ، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام”. )/ نقل من موقع قصة الأسلام . رابع – زواج الرسول من زوجة أبنه بالتبني زيد بن حارثة ( ال ابنُ إسحاق : ” مَرِض زيدُ بنُ حارثةَ فدخَل عليه رسولُ الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – يعودُه وزينبُ ابنةُ جحش امرأتُه جالسةٌ عندَ رأس زيد ، فقامتْ زينب لبعض شأنها ، فنَظَر إليها رسولُ الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – ثم طأطأ رأسَه ، فقال : سبحان الله مقلِّب القلوبِ والأبصار ، قال زيد: أُطلِّقها لك يا رسولَ الله ؟ فقال : لا، فأنزل الله ” وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا
زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ” الأحزاب: 37 ، أمَّا الطبري فقدْ ذكَر عِدَّة روايات ، ملخصها : أنَّ رسولَ الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – رأى زينبَ مرةً فأعجب بها ، فقال : سبحان الله العظيم ، سبحان الله مصرِّف القلوب.) / نقل بتصرف من موقع الألوكة الشرعية. خامس : عدم أسلام عم الرسول أبا طالب ، ( فإن أبا طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم مات كافراً ، لا يوجد في ذلك خلاف معتبر بين أهل العلم ، وقد روى البخاري ومسلم وأحمد والترمذي والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما حضرت وفاة أبي طالب أتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ” يا عماه قل لا إله إلا الله ، أشهد لك بها يوم القيامة ” ، فقال : لولا أن تعيرني قريش يقولون : ما حمله عليه إلا جزع الموت ، لأقررت بها عينك ، ولا أقولها إلا لأقر بها عينك ، فأنزل الله عز وجل: ” إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين .” وهكذا قال عبد الله بن عباس وابن عمر ومجاهد والشعبي وقتادة : إنها نزلت في أبي طالب ، حين عرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول : لا إله إلا الله . وروى البخاري من حديث عباس بن عبد المطلب أنه قال : قلت للنبي صلى الله عليه وسلم ما أغنيت عن عمك ، فإنه كان يحوطك ويغضب لك قال : ” هو في ضحضاح من نار ، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار”. وروى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عنده عمه فقال : ” لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه”. ) / نقل بتصرف من موقع مركز الفتوى . سادسا : أيات في وصف خلق النبي منها ، ” قوله تعالى : ” ( وَإنكَ لعَلى خُلقٍ عَظيم ) القلم آية 4 . هل يقصد بخلق الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وهل ذكر خلق الرسول في القرآن ؟ وما هي الآيات الدالة على خلقه ؟ فإنه عليه الصلاة والسلام بعدما نزل الوحي عليه صار امتثال أوامره واجتناب نواهيه سجية له ، وخلقاً ثابتاً من أخلاقه ، هذا مع ما جبله الله عليه قبل ذلك من الخلق العظيم ، والحياء والكرم والشجاعة والصفح والحلم والأمانة والصدق . وقد وصفه ربه سبحانه بأنه لعلى خلق عظيم ، وأكد ذلك الوصف مرتين في آية واحدة ، فأكده بإن ، وأكده باللام فقال : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) [القلم: 4]. ” / نقل بتصرف من موقع مركز الفتوى . سابعا : أرشفة أنقطاع الوحي ( وقال ابن عاشور رحمه الله :” وَاحْتِبَاسُ الْوَحْيِ عَنِ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَعَ مَرَّتَيْنِ : أُولَاهُمَا : قَبْلَ نُزُولِ سُورَةِ الْمُدَّثِّرِ أَوِ الْمُزَّمِّلِ ، وَتِلْكَ الْفَتْرَةُ هِيَ الَّتِي خَشِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكُونَ قَدِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْوَحْيُ ، وَهِيَ الَّتِي رَأَى عَقِبَهَا جِبْرِيلَ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ . وَثَانِيَتُهُمَا: فَتْرَةٌ بَعْدَ نُزُولِ نَحْوٍ مِنْ ثَمَانِ سُوَرٍ، أَيِ السُّوَرِ الَّتِي نَزَلَتْ بَعْدَ الْفَتْرَةِ الْأُولَى فَتَكُونُ بَعْدَ تَجَمُّعِ عَشْرِ سُوَرٍ ” انتهى من “التحرير والتنوير” ) . / نقل بتصرف من موقع الأسلام سؤال و جواب . ثامنا : في رواية ثانية أن فتور الوحي حدث حين قضى ورقة بن نوفل ، ( فإن الوحي لم ينقطع نهائيا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الفترة المشار إليها وإنما فتر كما هو التعبير في الأحاديث الصحيحة في الصحيحين وغيرهما. وقد ظل الملك ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه لا ينزل بالقرآن ولهذا جاء في الأحاديث” ثم فتر الوحي” أي تأخر نزول القرآن في تلك الفترة ، وفي آخر الحديث البخاري : فحمي الوحي وتتابع. ..قال الحافظ في الفتح :أي جاء كثيرا ، وفيه مطابقة لتعبيره عن تأخره بالفتور ، إذ لم ينته إلى انقطاع كلي .. فيوصف بالضد وهو البرد . ولعل الحكمة من فتور الوحي وعدم إنزال القرآن في تلك الفترة هو تشويق النبي صلى الله عليه وسلم حتى يكون أكثر حماسا واستعداد لتلقي القرآن الكريم الذي هو كلام الله تعالى بعد ما ذاق طعمه ووجد حلاوته والأنس به والاطمئنان إليه حتى يتحمل في تبليغه وتلقيه المشاق العظيمة.) / نقل بتصرف من موقع مركز الفتوى . تاسعا : وعن موقع ” تناقضات الأسلام ” هناك رواية ثالثة لفتور الوحي ( توفي ورقة بن نوفل فانقطع الوحي !! يقول بعض الباحثين غير المسلمين أن محمد تلقى القرآن وتعاليم الرسالة الإسلامية عن ورقة بن نوفل ، خصوصاً أن ورقة كان نصرانيا و متمكناً من العبرانية و معرفته بالأديان . لكن المسلمين يعتقدون ببطلان هذه الأقاويل لأنها مجردة من الدليل. ” كالقرآن نفسه ” . يوحنا الدمشقي في كتابه الهرطقة ، قال يوحنا الدمشقي إن رسول الإسلام محمداً كان يقتبس كلام ورقة بن نوفل لكتابة القرآن. وقال إن ورقة بن نوفل قام بترجمة الانجيل ” المحرف ” إلى العربية ، وأن قسا نسطوريا كان يترجم بعض الأناجيل إلى العربية . هناك حديث صحيح للبخاري لفت نظري عندما كنت ابحث عن محاولة انتحار محمد , حسب الروايات ان الوحي انقطاع على محمد و يتزامن ذلك مع وفاة ورقة ابن نوفل فهل هي صدفة ام فعلا كان ورقة ابن نوفل هو من مؤلف الآيات لمحمد ؟! ) . عاشرا : عملية الأسراء و المعراج ( قال تعالى : ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير ” . أن النبي صلى الله عليه وسلم أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، وهو بيت المقدس ، وقد فشا الإسلام بمكة في قريش والقبائل كلها ، فأسرى
به سبحانه وتعالى كيف شاء ليريه من آياته ما أراد ، ومن قدرته التي يصنع بها ما يريد . روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : بينما أنا نائم في الحطيم إذ جاني جبريل فهمزني بقدمه ، فجلست فلم أرى شيئاً ، فعدت إلى مضجعي ، فجاني الثانية فهمزني بقدمه ، فجلست فلم أر شيئاً ، فعدت إلى مضجعي ، فجاني الثالثة فهمزني بقدمه ، فجلست ، فأخذ بعضدي ، فقمت معه ، فخرج بي إلى باب المسجد فإذا دابة بيضاء يقال لها البراق ، بين البغل والحمار في فخديه جناحان يحفر بهما رجليه يضع يده في منتهى طرفه ، وهي الدابة التي كانت تحمل عليها الأنبياء قبله ، فحملني عليه ، ثم خرج معي لا يفوتني ولا أفوته ، حتى انتهى إلى بيت المقدس ، فوجد فيه إبراهيم وموسى وعيسى في نفر من الأنبياء ، فأمامهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بهم ، وقيل ثم أتي بإناءين في أحدهما خمر وفي الآخر لبن ، فأخذت إنا اللبن فشربت منه ، فقال جبريل عليه السلام : هُديت للفطرة وهديت أمتك يا محمد.. ) / نقل بتصرف عن موقع الحياة نيوز .
أحد عاشر : عام الحزن ( في هذا العام توفي أبو طالب عم النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذي كان أكبر مدافع عنه من الخارج ، وتوفيت السيدة خديجة أكبر داعم له من الداخل ، فانهار الدعم الداخلي ، وانهار الدعم الخارجي ، لذلك سمَّى كُتَّاب السيرة هذا العام الذي توفي فيه أبو طالب عم النبي أكبر داعم له من الخارج ، والذي توفيت فيه السيدة خديجة زوجه الحبيبة إلى قلبه أكبر داعم له من الداخل ، سمى علماء السيرة ، وكتاب السيرة هذا العام الذي مر به النبي عام الحزن .. ) / نقل بتصرف من موسوعة النابلسي . وبعدها بقليل ( .. توفيت زوجته الوفيه السيدة خديجة رضى الله عنها و كانت أقرب الناس إلية فكانت تواسيه فى حزنه و كان يحبها حباً شديداً و أنزل الله جبريل عليه السلام قبل موت خديجة للرسول يقول له يا محمد : إن الله يُقرأ خديجة السلام و يبشرها بقصر من قصب (( لؤلؤ )) فى الجنة ثم ماتت السيدة خديجة ، و لذلك سماه الرسول عام الحزن لأن عمه اعطاه الصمود و زوجته خديجة اعطته الحب و روح الصعود و كانت أول من آمنت برسالته .. ) / نقل بتصرف من موقع www.elahmad.com/rasoul/hozn.htm .
أثنى عشر : الحسد والمكائد والدسائس ، في قصة زواج الرسول من ” أسماء بنت النعمان الكندية ” (( ..كان من تدبير عائشة وحفصة رضي الله عنهما ما دبّراه لأسماء بنت النعمان الكندية ، لمل جاء أبوها النعمان ، وهومن سلالة ملوك كنده يعرض زواجها على الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا: ألا أزوجك أجمل أيم في العرب؟! وقبل الرسول صلى الله عليه وسلم الزواج من ابنة النعمان ،فزوجها له أبوها وبعث محمد مع النعمان من يأتي بأسماء من نجد ، فلما جيء بها إلى المدينة أنزلت في بني ساعدة حتى تهيأ لزفافها على الرسول صلى الله عليه وسلم . جاءت أسماء ورآها بعض نساء المدينة ، فرحن يذعن مارأين من حسنها وجمالها. وقالت عائشة لحفصة رضي الله عنهما :قد وضع يده في الغرائب يوشكن أن يصرفن وجهه عنا. ولم تستطع عائشة رضي الله عنها إلا أن تصطحب حفصة وبعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم فيذهبن ليرين هذه الوافده الغريبة الجميلة ، التي أوشكت أن تصرف وجه زوجهن عنهن . ولما رأت عائشة ومعها نساء النبي صلى الله عليه وسلم (أسماء الكندية) رأين ما ملأ قلوبهن وجدا وحسدا .فأقبلن عليها يزينّها ويجمّلنها ويقدمن لها نصيحتهن قائلات لها:إذا أردت أن تكوني ذات حظوة عند النبي صلى الله عليه وسلم ،فإذا دخل عليك فقولي :إني أعوذ بالله منك ، فإن ذلك يسرّه ويعجبه . وعملت أسماء بنصيحة نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل إليها محمد صلى الله عليه وسلم وأقبل عليها ، ابتدرته قائلة (أعوذ بالله منك!!) فوقف الرسول صلى الله عليه وسلم حيث هوو، ثم استدار عنها وهو يقول (عذت بمعاذ….عذت بمعاذ…) ثم خرج إلى رسوله الذي أتى فقال له (متعها وردها إلى أهلها ) . وعادت أسماء إلى أهلها تقص عليهم نصيحة النساء ، نساء النبي صلى الله عليه وسلم التي خدعوها بها..وأرسل النعمان إلى محمد صلى الله عليه وسلم من يعرّفه بما كان من خديعة ابنته ،وبما قال نساؤه لها ، فقال محمد صلى الله عليه وسلم ( إنهن صواحب يوسف ، وكيدهن عظيم ) . وهكذا تخلصت عائشة بمصاحبة حفصة من منافسة كانت تعتقد أنها ستكون عليها وعلى سائر نساء النبي صلى الله عليه وسلم ذات خطر كبير . وهكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يضرب صفحا عن غيرة عائشة الضارية ، ويقول فيما كانت تأتي بسببها من أفعال مثيرة للدهشة ، كان يعلق على ذلك قائلا” ويحها !! لو استطاعت مافعلت ” )) نقل من موقع ar.facebook.com-https://ar
ثلاث عشر : أرشفة حالات من العصبية والقوة والتهديد والسلوك الدموي – أخذت من مقال لسعدين الهلالي بعنوان ” لقد جئتكم بالذبح ” ، نقل بتصرف من موقع الوطن ، وكاتب المقال – سعدالدين ، يفسر القول حسب رؤيته وفكره !! ( .. كان جبابرة قريش وصناديدهم مثقفين بقراءة التاريخ ، والاتعاظ بالسنن الكونية ، فسمعوا مقولة النبى صلى الله عليه وسلم لهم : « لقد جئتكم بالذبح » فارتعدوا لأنهم تعقلوا هذه المقولة التى فهموا منها أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعظهم بالتاريخ الذى لا يرحم الظالمين ، ولم يفهموا منها هذا المعنى الساذج الذى لا يزيد عقول الحمقى إلا تغييباً بقطع رؤوس المخالفين ، كيف وقد قالها وهو فى أضعف حالاته البشرية دون سلاح ودون مرافق يؤازره . ففى رواية البخارى عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن الرسول صلى
الله عليه وسلم كان متوجهاً إلى استلام الركن فى الكعبة المشرفة ليطوف حولها فمر بصناديد قريش فغمزوه ببعض القول وعرف ذلك فى وجهه، ثم مضى ومر بهم الثانية فغمزوه بمثلها ، ثم مر بهم الثالثة فغمزوه بمثلها ، فتوجه إليهم قائلاً : ” يا معشر قريش أما والذى نفسى بيده لقد جئتكم بالذبح ” … ) . أربع عشر : نسيان الرسول لبعض الأيات ( في صحيحي البخاري ومسلم بسند ما عن أم المؤمنين عائشة قالت : كان النبي ( ص ) يستمع قراءة رجل في المسجد فقال : رحمه الله لقد أذكرني آية كنت نسيتها . وفي لفظ آخر : يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت قد أسقطتها من سورة كذا وكذا . وفي لفظ البخاري : انسيتها من سورة كذا وكذ ) نقل بتصرف من شبكة الشيعة العالمية . وجاء في موقع الدفاع عن أهل السنة أن النبي بشر عادي في غير شؤون التبليغ .. ( عصمة محمد صلوات ربي وسلامه عليه هي في التبليغ و تبيان الأحكام أما الباقي فهو بشر كغير من البشر ) . خمس عشر : أحاديث عن مواقعة الرسول لزوجاته ، منها حتى في وقت الحيض ، حيث تقول الاية الكريمة ( فاعتزلوا النساء في المحيض ) ( البقرة 222) ، اي تجنبوا الممارسة ونساءكم في حيضهن ، وهو نص يتفق عليه الجميع . لكن الحديث الاتي يقول أن النبي شبق لايستطيع الامساك عن شهوته فيضاجع زوجته وهي حائض ، وهي عملية يأنف من فعلها الانسان السوي ، لكن نبي الانسانية فعلها ! (حدثنا عبد الله بن شداد قال سمعت ميمونة تقول : كان رسول الله إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرت وهي حائض .) .)صحيح البخاري ، باب الحيض ، رقم الحديث 292). اذا كان النبي لايستطيع السيطرة على اربه ، فما الذي منعه من مضاجعة نساءه الاخريات اللاتي ليس عليهن الحيض ؟ لكنه أختار هذه الزوجة الحائض فواقعها وخالف نص الاية القرانية. ان مثل هذا الحديث كثير في كتب الحديث والسيرة ، وكأن الرواي يريد أن يحقق خيالاته المريضة في شخص النبي فكان له ما أراد ، ويروي الصحابي أنس بن مالك كذلك حديثاً في قدرة النبي على النكاح ليظهره بمظهر الرجل الخارق ، وكأن النبي لا عمل له سوى المواقعة المضاجعة مع نساءه ولايدل الحديث الاتي الا على شخصية واضعه . ( حدثنا أنس بن مالك قال : كان النبي يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة قال : قلت لأنس : أوكان يطيقه قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين ، وقال سعيد عن قتادة : إن أنسا حدثهم تسع نسوة ). ( صحيح البخاري ، باب الغسل ، رقم الحديث 260). فهل كان أنس يتلصص على النبي (ص) أم كان يدخل معه في غرفه ليعرف أن النبي يضاجع نساءه ؟ فقد يدخل النبي على زوجته في غرفتها ولكنه لا يواقعها ، فكيف عرف أنس ان النبي واقع زوجته ؟ لقد حقق راوي الحديث مأربه في الكلام عن رجل خارق في النكاح ، ونرى مثل ذلك كثير عند الفسقة من الرجال عندما يتفاخرون بروايات المضاجعة والمواقعة ، ولم يجد الرواي أنس بن مالك غير النبي ليعلق عليه تلك القوة الخارقة . قد يكون أنس بن مالك هو حقاً راوي الحديث وليس الحديث متقول عليه ودليلنا على ذلك هو عداء أنس بن مالك لاعز الناس عند النبي وهو علي بن أبي طالب ، فيروى أن انس بن مالك أنكر رواية حديث الغدير التي تثبت الخلافة لعلي بن أبي طالب فدعا علي عليه لكذبه وتملصه من الحقيقة ، فأصاب أنس بن مالك البهق فكان يتلثم ويغطي وجهه لما أصابه وكان يقول في اخريات أيامه : لقد اصابتني دعوة الرجل الصالح ( راجع احتجاج الامام علي بحديث الغدير في فصل الامام علي ) . نقل بتصرف من موقع marwan1433.blogspot.com/2013/10/13.html
ختام القول :
أن النص القرأني بعمومه ، ( يسرد بأياته المكية : فضح أعمال المشركين من وأد للبنات و أكل أموال اليتامى و سفك للدماء ، الدعوة لعبادة الله و توحيده و عدم الشرك ، ذكر الجنة و النار و مجادلة الكفار و المشركين ، ألفاظها قصيرة و عباراتها موجزة و ألفاظها قوية ، مخاطبة العباد بلفظ يا أيها الناس ، ابتداء معظمها بحروف التهجي مثل الم ، الر , حم .. ويسرد بأياته المدنية : بيان المعاملات و الأمور التي تخص الإسلام من قواععد و حكم و حدود و أمور التعامل في حالات الحرب و السلم و الجهاد و نظام الأسرة و وسائل التشريع ، دعوة أهل الكتاب للإسلام ومخاطبتهم ، تتميز بطول آياتها و مقاطعها ، يتميز أسلوبها بأنه يقرر قواعد الشرع و مراميه و أهدافه ، تحتوي على الحدود و الفرائض ، يكثر فيها ذكر المنافقين و الحديث عنهم ، فيها مجادلة لأهل الكتاب / نقل بتصرف من شبكة أقرأ عربي ) ، مع وجود الكثير من الأيات المدنية تدعى بأيات السيف ، كقوله تعالى : ( بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ * وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ * فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ
مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) التوبة/1- 5 . عدا ذلك فأنها نصوص توثق لحياة الرسول الخاصة له ولأل بيته ولزوجاته وشوؤنه ، ففي موقع الدفاع عن أهل السنة يبين الأتي حول هذا الموضوع ، نقل بتصرف ( حرص الرسول على تأسيس بيت النبوة بزوجات صالحات مسلمات مؤمنات تعلمن منه كل معاني الطهر والنقاء والعلم والإيمان حتى أصبح بيته الطاهر مشعلا من النور والبركات وهويتلقى الوحي ليضيء للناس أمور دينهم ، وقد شرف الله زوجات نبيه الكريم بآيات تتلى في فضلن على غيرهن حيث اختصهن بآيات تدلهن على وصايا عظيمة وتخبرهن أنهن أمهات المؤمنين .والمتأمل في كتاب الله وعظمته يجد في آياته تكريما لزوجات رسول الله واهتماما بهن في حياة رسول الله وبعد مماته وهذا والله أمر عظيم لم يحصل إلا لزوجات نبينا الكريم ، ويقول تعالى ” يانساّء النّبيّ لستن كأحد من النسآءان اتقيتنّ فلاتخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ” ويكفي في الآية السابقة أن يبين الله تعالى أن لنساء نبيه حالة خاصة تختلف عن بقية النساء .ويقول تعالى ” النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا ” ) .. أن الباحث في النصوص الأسلامية يلحظ أنها مرت بفترات ، كل فترة لها خصوصيتها / كما أسلفنا في توضيح الأيات المكية و المدنية ، أما السنة و الحديث ، فأنها تسجيل لردود أفعال لاحداث ووقائع بعينها . أن في نافل القول أن عموم النص الأسلامي / أي القرأن والسنة و الحديث ، هناك سرد غزير لنصوص توثق السيرة الذاتية للرسول محمد .

أحدث المقالات

أحدث المقالات