14 مارس، 2024 10:27 ص
Search
Close this search box.

السيدان رئيس مجلس النواب ووزير التعليم العالي

Facebook
Twitter
LinkedIn

لم يكن يتوقع حتى اشد المتشائمين و المتابعين لمسيرة التربية والتعليم في العراق ان تصل قضية الترشيح الى المناصب القيادية في بعض الجامعات الى ما وصلت اليه اليوم!!.
وقد بات من الواضح للجميع ان هناك امورا تحصل في الخفاء بعيدا عن العلن والشفافية واليات الترشيح المعروفة والتي تصر عليها الوزارة في كل مرة تعلن فيها فتح باب الترشيح.
ومع كل التوجيهات الصارمة من الوزارة التي تشدد على الاعلان عن فتح باب الترشح بوضوح ومنافسة شريفة تتكافئ فيها الفرص وضمن مواعيد معلومة للجميع الا ان هناك من اغفل موعد الترشيحات ولم يعلن عنها وجعلها مبهمة, كما فعل السيد رئيس جامعة الانبار الذي اخفى مواعيد المقابلات للترشيح وحصرها في بضعة اشخاص مرشحين دون غيرهم, والغريب ان الجامعة ممثلة برئيسها ذهبت لأبعد من ذلك عندما حذرت كل من يرشح دون اذن مباشر من رئيس الجامعة حصرا !!.
والغريب هو ما قامت به جامعة الانبار ممثلة برئيسها, فبعد يومين فقط من اصدار وزارة التعليم أمرا بتغيير كافة عمادات الكليات في الجامعات العراقية, أصرّ رئيس جامعة الانبار على تكليف نفس الاسماء الذين اقصتهم الوزارة, في تصرف مر مرور الكرام على مسؤولي الوزارة !!.
وهنا نتساءل عن طبيعة الاسباب التي جعلت رئيس الجامعة يخفي مواعيد المقابلات للترشيح الى المناصب الجامعية في الوزارة بالرغم من وجوب اعلانها للجميع في كليات الجامعة؟, والاغرب والاعجب من ذلك هو ما قام به رئيس الجامعة قبل اسبوعين وتحديدا في منتصف هذا الشهر عندما استدعى السيد رئيس الجامعة مجموعة من اساتذة الجامعة للاجتماع معه للتداول في بعض الامور, وحينما راح بعض الاساتذة يتناقشون معه تفاجأ الجميع بالسيد رئيس الجامعة يقاطعهم قائلا بنبرة حادة غاضبة (( الي يتكلم منكم اطلعه بره القاعة)), مما ولد صدمة لدى الجميع من اللغة المتعالية التي لا تليق باعلى شخصية في الجامعة؟ وهل يجوز استخدام هذه اللغة مع اساتذة بعضهم يملك سنوات من الخدمة تعادل عمر السيد رئيس الجامعة ؟ وماذا ابقى من الاحترام وهو يستخدم لغة لا تصلح حتى بين معلم وطلابه في المرحلة الابتدائية؟
والسؤال الاهم الذي يطرح نفسه هو متى سيدرك السيد رئيس جامعة الانبار انه يترأس اكبر صرح علمي وثقافي في أكبر محافظة عراقية؟, وان عليه ان يستخدم لغة راقية عمادها الاحترام والثقافة العالية في التعامل الجامعي ذلك لأنه يمثل قمة الهرم في التعليم والثقافة؟.
لقد كشف السيد رئيس الجامعة المحترم عن حجم ثقافته المحدودة, وابدى عدم احترامه للأعراف الجامعية, وكشف عن عقدة مزمنة يعاني منها تجاه زملاءه وهو ما جعلنا نتساءل عن ألية اختيار بعض المسؤولين لبعض المناصب؟؟!!.
السادة المسؤولين جميعا … هل تعلمون بهذا الكلام وما هو ردة فعلكم؟؟.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب