24 مايو، 2024 11:08 ص
Search
Close this search box.

هل بات النازحون في طي النسيان ؟

محن و ويلات تعصف بالعراقيين وعلى مرأى و مسمع قياداته التي لم و لن تعبأ لما يمر به هذا البلد الجريح و كأنه قد خط على جبينه العيش وسط عالم من المآسي و النكبات ولا من ضمير سياسي او ديني يتحرك و يضع حداً لما يتجرعه العراقيون و خاصة النازحون وما يتعرضون له من حيف … اقرأ المزيد

لنبني وطنا !

كل شعب من شعوب الأرض يتمنى أن يعيش في وطن يملك كل مقومات القوة والمنعة والتطور والرفاهية, بل تعلق الفرد بمفهوم الوطن يأتي بالدرجة الإولى عند وجود هذا الوطن في قلب هذ الفرد, فإن لم يكن له وجد في قلبه وفي عقله ومخيلته وأخلاقه وقيمه, فسوف لن يكون له وجود ولو أرادت ذلك أعتى قوة … اقرأ المزيد

كعب آخيل النظام الإيراني

من شطارات النظام اللاشرعي الدموي الحاكم في ايران الذي له باع طويل في هذا النمط هو قيامه بالتغطية على جرائمه بجرائم أخرى. وكمثال وفي أبان تسلمه دفة الحكم في1979أشعل فتيل الحرب الإيرانية –العراقية ليغطي بها ممارساته في قمع الحريات ومطاليب الشعب من جهة ، وإرساء قوائمه الدكتاتورية من جهة أخرى. كان خميني يعرف جيداً من … اقرأ المزيد

العراق .. الوضع الراهن يزدادُ سخونةً!

لعلّها مشيئة الأقدار , ونتاج السياسات الفاشلة لهذه الحكومات المتعاقبة الفاشلة , ولا نجرّد الأمر من افرازات الأحتلال الذي امسى صديقاً حلال , أن تتزامن وتلتقي كلّ عناصر سخونة الوضع الراهن الذي لا تنقصه الحرارة اصلاً .! فمنْ جهةٍ تشهد البلاد احتمال اقتطاع جزءٍ عزيزٍ وغالٍ من الوطن في استفتاءٍ تقف خلفه اهدافٌ مبيّته , … اقرأ المزيد

القدوة السيئة الدينية( اللادينية) تسبَّبتْ بالانحرافات الأخلاقيّة!!!

القدوة الحسنة أمر شرعي عقلي فطري أخلاقي حضاري، فالإنسان بفطرته يبحث عن قدوة يقتدي بها مهما كان توجه ذلك الإنسان، ولذلك أعطت الأديان السماوية أهمية كبيرة وواضحة للقدوة الحسنة، لما لها من دور فعال في تقريب الناس من الغاية والهدف الاسمي (القرب من الله)، وأيضا لما لها أهمية كبيرة على مستوى الحركة الاجتماعية والتربوية للأفراد … اقرأ المزيد

العراق.. مدرسة الفساد الأولى

الفساد موجود في كل زمان ومكان وهو يتشعب في شتى المجالات المالية والإدارية والأخلاقية والسياسية والأدبية.. لا تكاد تخلو منه زاوية من زوايا الحياة وهو مع هذا الانتشار فهو بدرجات متفاوتة فتارة يكون ملحوظا يؤثر في المجتمع وتارة يكون غير محسوس لوجود سلطة قوية وقانون حازم وفي كل الأحوال فإن محاربته مستمرة بشتى الطرق وفي … اقرأ المزيد

العبادي يريد يقلص رواتب المتقاعدين

بعد أن وشى في إذنه من يريد له التهلكة والسقوط ونحن على أبواب الانتخابات ها هو العبادي يحارب شريحة المتقاعدين وذوي الشهداء بقانون جائر سيسلب الحقوق ويجعل العوز والحرمان في وسط الفقراء أصلا أخواني أخواتي المتقاعدين تنبيه مهم جدا مجلس الوزراء صادق على قانون التأمينات الاجتماعية وهو بديل عن قانون التقاعد الحالي الذي نأخذ رواتب … اقرأ المزيد

هل يعود العراق حاميا لبوابة العرب الشرقية؟

منذ اكثر من ثلاثة اشهر زار ترامب السعودية وعقد هناك عدة صفقات بقيمة تجاوزت الـ400 مليار دولار، وعقد هناك القمة الإسلامية الأميركية والتي قال ترامب فيها بصراحة إن الإسلام المتطرف يأتي من دولكم وخص بذلك الدول الخليجية، وطالبهم بتنظيفها من الارهاب. ترامب الذي لا يرحم بأسلوبه العنصري المزعج للعالم أجمع قد يكون طلب احتواء العراق … اقرأ المزيد

جعجعة (استراتيجيات) بلا طحين!!

منذ التغيير عام 2003 ، ونحن نسمع عن استراتيجيات للنهوض بالواقع المعاشي العراقي وتنمية المناطق ، فاذا بنا ننتهي الى مجموعة من العشوائيات التي ليس باستطاعة الحكومة فرض سيطرتها عليها ، وانتهت عمليات فرض القانون الى نموذج من شيوع الإرهاب وانتشار عصابات الخطف والجريمة المنظمة، وإذ لا نغادر منصة الحقيقة بكون الكثير من قضايا معضلة … اقرأ المزيد

تدهور نتائج امتحانات البكالوريا في العراق للعام 2017 من منظور الازمة العامة للتربية والتعليم

أثار تدني نتائج الامتحانات العامة البكالوريا للصفوف السادسة الاعدادي الكثير من التساؤول والامتعاض لدى الشارع العراقي وكذلك لدى الاوساط الرسمية التربوية والسياسية, وقد بلغت نسبة النجاح في الدور الاول 28.4% وهي نسبة خطيرة في تدنيها او هي كارثة حقيقية في تاريخ التعليم في العراق. وعقب ذلك اعلنت لجنة التربية في مجلس النواب عن استضافة مدير … اقرأ المزيد

لعيد على الأبواب ٠٠٠اطفالنا في خطر

لا تفسدوا فرحة العيد ، الطفولة امانة في أعناق الجميع ٠ تعتبر الطفولة والشباب الرصيد الاستراتجي لجميع البلدان المتحضرة ،وتهتم ادارة تلك البلدان ، وجميع مؤسساتها بإعداد برامج توعية ، ومناهج دراسية ، تساهم في بناء طفولة و شباب و مجتمع مسالم خالي من العنف والجريمة ، وإعداد جيل لايمكن ان ينزلق في مستنقع الجريمة … اقرأ المزيد

إستقبلوا الأقدار بـ الحمد لله

قال الإمام محمد الجواد (عليه السلام): (المؤمن يحتاج الى ثلاث خصال: توفيق من الله، وواعظ من نفسه، وقبول مَنْ ينصحه)، نعم إنهم أهل بيت النبوة، ومعدن الرسالة، ومختلف الملائكة، أتقنوا فنون الصبر بأجّلها، وتوسدت نفوسهم الأبية ثياب المحنة بقبول حسن، فكانوا بحق قرابين للعدالة، والطهر، والقداسة، ورفض الظلم والطغيان، وكل هذا إبتغاء مرضاة الخالق، ونصره … اقرأ المزيد

ما بعد داعش

يحاول المرضى وألاغبياء والمضغوطين .. الثرثرة وكثر الكلام ..والتحدث بمصطلح أسموه [ ما بعد داعش ].. لعصابة جاءت في ليلة غدرتمددت في الظلام وذهبت الى مزبلة التاريخ .. ولا أعلم هل ما بعد داعش ؟ سيحدث انقلاب في نظام الكون.. تتفجر السماء.. أو تنشق الارض وتبلع من عليها !! قد تكون لبعض الأطراف والفلول التي … اقرأ المزيد

مدينة الصدر تختنق

أثناء تجوالنا في مدينة الصدر، شاهدنا كثير من التجاوزات على حقوق الإنسان والمواطن، ولقد أسائنا ذلك فأخذنا بإجراء حوار مع بعض سكنة المنطقة، لمعرفة أسباب هذه التجاوزات، وهل بالإمكان حلها؟ الدكتور عماد محمد البخيتاوي، ماهو رأيك بما يحصل وأنت إبن هذه المدينة؟ فأجاب: من المعروف أن رئة مدينة الصدر تكاد تختنق، بسبب الكثافة السكانية والتجاوزات … اقرأ المزيد

أكذوبة الأحزاب والحكومات الإسلامية

كثيرة هي الأمور والأفكار التي نأخذها متسالمة بدون أي تحليل لها ومدى صحتها وصحة انطباقها على الواقع التاريخي أو الواقع الحاضر ونعيشها على أنها حقيقة ونتبناها وندافع عنها بضراوة ويتبين لنا بعد التحقيق فيها أنها ليست كذلك بل هي مخالفة تماماً لما مطروح ولما تسالمنا عليه. وكأن الأمر عبارة عن خديعة يصدقها الكل من يؤمن … اقرأ المزيد

مناضلو الأمس.. “حرامية” اليوم

الحديث عن حجم الأموال المهدورة في العراق ؛ تصيب العاقل بالجنون، المتبصر بفقدان التوازن لدرجة أن العقل البشري لا يستطيع أن يستوعب ما حدث ويحدث . مليارات الدولارات والواقع على الأرض يؤشر عكس ذلك . العراق في مستوى الخدمات بكل أنواعها يتذيل دائما المراتب الأخيرة مع احتفاظه بطليعة الدول في الفساد حسب تقارير العالمية . … اقرأ المزيد

وطن يستنشق البارود بلون النفط؟!

تُبنى الأوطان، على أساس حضاراتها، وتَجني ثمار ما صَنَعه الأجداد، في رسم خطوط المستقبل، لحياة؛ تحفظ كرامة الفرد، مع توزيع الثروات بالتساوي على الشعب، في بدايات نشأة الدولة العراقية وبرلمانها، أصبحت قبلة للعلم والثقافة، حتى اشتهر المثل الذي يقول “مصر تكتب ولبنان تطبع والعراق يقرأ”. وطن استشعر الحياة، فراح يبحث عن الموت، وأي موت! انه … اقرأ المزيد

قرض صندوق النقد الدولي اللاإسلامي و البطانية الصينية و يزيد بن معاوية يقودوننا نحو الهاوية

على الرغم من الضائقة المالية التي يمر بها البلد إلا أن الحكومة تبذل جهودا ً حثيثة لتوفير الرواتب للموظفين. و لهذا الغرض أخذت الحكومة قرضا ً من صندوق النقد الدولي، مع العلم أن قروض صندوق النقد الدولي تخضع لدفع الربا و الربا حرام بنظر الإسلام و بذلك يكون قرض صندوق النقد الدولي حرام على كل … اقرأ المزيد