29 مايو، 2024 8:35 م
Search
Close this search box.

التسوية الوطنية بين التطبيق والتسقيط !…

مثل يردده السياسيون، ويقولون أن السياسة فن الممكن، ولكن فقط للذين يملكون القدرة وحساب العواقب قبل الفوائد، وهذا يحتاج لرجل متمرس يمتلك رؤية ثاقبة، تؤهله ليكون في المصاف الأول، ناهيك عن العمر، وهذا بالطبع ليس قياس، إنما تطرحه المدارك والملكة التي يمتلكها وما أكثرهم، لكنهم مجهولين بسبب عدم تسليط الأضواء عليهم، لانها منشغلة بشخوص أتت … اقرأ المزيد

أول المضحين آخر المستفيدين

أربع عشرة سنة وبلادنا ترفل بفيض الحرية التي أمطرتها عليها سماء عام 2003 إلا أن الرعد والبرق والزوابع والأعاصير مازالت تتصدر معطيات سماء ذاك العام، إذ لم يكن الشخوص الذين تلقوا هبة السماء بخسف الأرض بهدام العراق، جديرين بصون تلك الهبة وتجييرها لصالح البلاد والعباد، بل على مابدا أنهم كانوا (يحدّون سنونهم) لفرصة ذهبية مثل … اقرأ المزيد

برلمان أم جمعية خيرية؟

قال المثل الشائع” وجع يوم ولا علة كل يوم”.بعض ساسة العراق اعتاد طرح المطالب بالتقسيط, كونه لا يتحملُ حل الأزمات دفعة واحدة, كونه يرى أن الاستقرار, ينفي وجوده السياسي, كصاحب محل تجاري, يبيع بضاعته بالخسارة, شرط التقسيط, حتى يرى جيرانه في السوق, أن هناك إقبالاً على متجره, مع إنه لا يحصل على رأس ماله, لكثرة … اقرأ المزيد

سورة البقرة: الآية 119

الأثر المترتب على تبليغ الرسالة الإلهية من قبل الأنبياء لا يخرج عن التسمية الوظيفية المتضمنة للإنذار والتبشير، أما ما يجانب هذا الاتجاه من حيث الموازنة الفعلية لشخص النبي فهو وإن كان في معزل عن الأحكام التشريعية إلا أنه لا يكون مذموماً إذا ما نظرنا إلى القياسات الطبيعية للنفس التي لم تنقاد إلى القوانين والنظم المفارقة … اقرأ المزيد

قضايا المرأة خط احمر .. المسلمات الأجنبيات والإعلام الغربي .. حق أُريد به باطل 

تناقلت وسائل الاعلام البريطانية وصفحات التواصل الاجتماعي باهتمام كبير خبر المسلسل الإنكليزي  الساخر الذي ستبثه قناة BBC  والذي جعل من  الفتيات الاجنبيات اللواتي يعتنقن الاسلام موضوعا للاستهداف والسخرية بذريعة  انظمامهنّ الى الدولة الاسلامية ( داعش ). مِن الواضح جدا ان عدد المسلمات ذوات الجنسيات الاوربية  اللواتي التحقنّ بالجماعات الإرهابية لا يتجاوز عددهنّ سوى العشرات.   من جانب اخر … اقرأ المزيد

الاعلام العراقي بين النجاح والفشل

التخصص والمهنية والخبرة والتاريخ كلها ضوابط يجب ان تتوفر في من يقودون الحركة الاعلامية بشكل عام في اية دولة في العالم …..وهذه الضوابط هي التي تحدد الشخص المناسب لكي يتم وضعه في المكان المناسب وان تم ذلك فعلا ستكون العملية الاعلامية تسير في طريقها المهني السليم ولا خوف عليها ابدا ..لذلك يجب ان تكون عملية … اقرأ المزيد

مايجب أن يعلمه التحالف الدولي

ونحن نتناول الاوضاع و التطورات الجارية في المنطقة فإن هناك سٶال مهم و حساس يستوجب أن نطرحه على أنفسنا و نتمعن فيه: لماذا لم تکن التنظيمات و الاحزاب و الميليشيات الدينية المتطرفة”سنية کانت أم شيعية” موجودة قبل تأسيس نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية؟ ولماذا تواجدت بعدها و إشتد عودها؟الصحوة الاسلامية، مفهوم و مصطلح، تم تسويقه في … اقرأ المزيد

سقوط الاقنعة

على الرغم من اني كنت ولازلت اعتقد ان الشعب العراقي هو شعب الله المختار وان الحكمة الالهية قد ادخرته ليوم يكون فيه هو مصدر العدل الانساني في الكون ولكن مع ذلك لا ينبغي ان نغمض العين عن بعض الحالات الشاذة فيه والتي منها عدم قدرة البعض منهم على تشخيص المصالح وانخداعهم بالأسماء والعناوين الى درجة … اقرأ المزيد

نص رسالة الخميني التاريخية للشعب العراقي في 13تموز 1982…

هذه الرسالة تبين درجة استهانة طغاة الشرق الاوسط بدماء شعوبهم وتوريطها في مغامرات تكاليفها الاخلاقية والبشرية والمادية باهضة جدا . ففي اعقاب انسحاب  العراق من كل الاراضي الايرانية الى الحدود الدولية بعد خسائر كبيرة تكبدها بمعارك المحمرة والاحوازاواخر ايار 1982 تخيل الخميني ان العراق قد انهار وصرح قائلا  (لقد فتح علينا اليوم بارادة الله تبارك … اقرأ المزيد

بغداد وحِوار الضِباع !

قدرها أن تعيش ألماً متواصلا مذ جاء الأحتلال الأمريكي حاملاً شعار التحرير وبغداد تنزف من كل أجزاء جسمها .بغداد التي حوت كل النسيج العراقي تدفع ثمن شموخها ودورها في وحدة العراق وعزته وهي منذ زمن بعيد تعرف أن أعدائها يتحينون الفرص للقصاص منها لكنها لم تكن تتصور أن أعدائها سيستخدمون أناساً يحملون جنسية بلدها العراق … اقرأ المزيد