24 مايو، 2024 2:50 ص
Search
Close this search box.

موازنة 2016 والأزمة العامة في البلاد

منذ أشهر والحكومة ومجلس النواب منشغلان بموازنة عام (2016)، ومما لاشك فيه أن انخفاض أسعار النفط أربك الموازنة التي تعتمد بشكل شبه كلي على العائدات النفطية، فسعر برميل النفط هبط من حوالي (120) دولاراً إلى ما دون الـ(40) دولاراً. وفي ظل هذه الأجواء برزت مشكلتان كبريان: الاولى هي عدم التوصل إلى حلّ للخلافات النفطية بين … اقرأ المزيد

وهل أبقيتم من حدود کي تلغونها؟

ليست من قبيل الصدفة أن تتزامن الضجة التي ترافق أزمة توغل قوات ترکية الى داخل العراق مع تصريحات جديدة ملفتة للنظر للقائد العام للحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، والتي دعا فيها إلى إلغاء الحدود بين كل من العراق ولبنان وسوريا، والتي تصفها طهران بـ”محور المقاومة”! هذه الدول الثلاثة التي إکتوت شعوبها بطيش و نزاقة … اقرأ المزيد

هل تعلم يا وزير الدفاع أم لا ؟

فضيحة سرقة سيارة حكومية عسكرية من مرآب وزارة الدفاعلعل من عجائب هذا الزمن في العراق والتي تحمل في طياتها أغرب حادثة وأخطرها تشهدها أروقة وزارة الدفاع اليوم ، هذه المرة داخل الوزارة المحصنة، ولا أعلم كيف تقوم هذه الوزارة بحماية البلد من عدوان خارجي وهي لا تستطيع حماية ابسط حاجاتها وهي داخل أسوارها الضخمة ، … اقرأ المزيد

السبل الكفيلة بإنقاذ الاقتصاد العراقي والنهوض به

لقد عانى العراق كثيرا وعلى مدى عقود من الزمن من غياب الرؤية الإستراتيجية الفاعلة لقيادة وتفعيل الاقتصاد العراقي.  وبالرغم من الميزانيات الانفجارية نتيجة لارتفاع أسعار النفط والتي وفرت فرصة تاريخية فان هناك فشل واضح في استغلال هذه الفرصة التاريخية وخلق اقتصاد بديل للنفط يستطيع إخراج العراق من أزماته الاقتصادية وإدمانه الخطير على الاقتصاد النفطي.  واليوم … اقرأ المزيد

الجنازة الاولى : في ثلاثينات القرن الماضي

المرحوم : داوود اللمبجي .. من اشهر قواويد بغداد في تلك الفترة .الحدث : كان الشاعر العراقي الشعبي الملا عبود الكرخي ( مِن رواد صحافة السخرية و الهَزَل) ، يجلس في مقهى قريب من منطقة الميدان عنما مرت من امامه جنازة تتبعها مجموعة من النسوة المولولات الناحبات ، بعيون مُغرَورَقة بدموع الحزن والأسى يلطِمن على … اقرأ المزيد

التوغل التركي والهوية الوطنية والسيادة الخارجية والداخلية

الكثير منا يتابع ما يجري في العراق وما يسطره ابطال الجيش العراقي والحشد الشعبي وابناء العشائر من انتصارات باهرة على داعش الارهابي .. تلك الانتصارات التي جعلت من الاخرين ان لا يصدقوا ما يحدث عندما يهب الشعب لنصرة وطنه في الدفاع عنه .. وكأنهم نسوا وفي داخل انفسهم ان العراقي قد انكمش وما عاد يقوى … اقرأ المزيد

يا صبر الراحل على أيوب

(اربعون يوما على غياب عبد الرزاق عبد الواحد)ماذا لو بدت المرارةُ لفقده أشد؟ فبعد مرور اربعين يوما على رحيل شاعر العراق الأكبر عبدالرزاق عبد الواحد (2015-11-8)، يبدو العراق وكأنه يملأ الموت بالموت، والشعر بالأسى، والحسرة بالمزيد. الأيام تمضي، ومشاعر الفقد تبرد، إلا الخسارة والهزيمة التي نتكبدها مع هذا العراق. عراقٌ إن كان يصبر علينا، فلكي … اقرأ المزيد

ظاهرة ملفتة !!!

العلم : ذلك المصباح الذي ينير الدروب للأمم والأجيال ! وهو ذاته الذي حارب الجهل والتخلف والفقر بما أوتي من قوة أفكار صحيحة ومنطقية والحل لأغلب المشاكل في صراع البشرية المتعلمة مع الجهل !!! ومما لا يقبل الشك أن المتعلم يفترض وهذا الطبيعي أن تكون أدواته لجس الأفكار ونقدها والحكم عليها هو ( عقله المتعلم … اقرأ المزيد

العراق العظيم في غرفة التخدير لاجراء عملية التقسيم

معاهدة سايكس- بيكو 1916 بعد ايام سيمر عليها 100 عام ويبدو ان مشروع تقسيم منطقة الشرق الاوسط عموماً وتقسيم العراق خصوصاً الى دويلات مذهبية او قومية قد خرج من الادراج السرية الى العلن والظاهر العراق على موعد من برنارد لويس.. سيّاف الشرق الاوسط ومهندس سايكس بيكو 2″الى جو – بايدن صاحب فكرة تقسيم العراق الى … اقرأ المزيد

أردوغان- برزاني؛ من غسيل الأموال إلى غسيل البترول!

مِن البديهي أن يستثمر مسعود البرزاني؛ حادثة أسقاط تركيا للمقاتلة الروسية “سوخوي-٢٤”، والتصعيد الروسي تجاه أنقرة، ما أدى إلى خسارتها المادية في مجال السياحة، وتعطيل أنشاء المفاعل النووي، إضافة للضربة الكبرى متمثلةً بقطع الغاز، كونه معروفٌ بالتحالف مع الشيطان، في سبيل تنفيذ مصالحه الشخصية. عائلة البارزاني التي باتت تُعرف، بالتجارة أكثر من السياسة، كونها تُسيطر … اقرأ المزيد

آن الأوان أم فات!

منذ صغرنا ونحن نسمع أمثلة تعكس تجربة تأخذ بتعاقب الأزمان مكانة الموعظة والدرس لمن يتعظ ويسترشد، منها المثل القائل؛ (من حفر حفرة لأخيه وقع فيها)، وقطعا لنا في سنين حياتنا كعراقيين أعظم أرشيف، يوضح لنا بالتفصيل فحوى هذا المثل، إذ هو يتجسد في ساستنا الذين يعتلون صهوة القيادة في مفاصل البلد، فهم لايبرحون إثارة النزاعات … اقرأ المزيد

تداعيات الازمة التركية تداعيات الازمة التركية

تداعيات الازمة التركية تُعزّز بذلك مَوْقفها أمام الخَصَمْ في المحافل الدولية ،،، تَصريح ْ وزير الخارجية الروسي الذي أكَدَ فيه أن العراق شريك هام للغاية لروسيا ،،،، هذا التصريح المهم الداعم للعراق و الذي مِن المُفترض أن نَحْصل عليه من الدول العربية  ( الشقيقة ) أو  من ( حُلفائِنا ) الأمريكان الذين نَتَمَتَّع ْ معهم … اقرأ المزيد

قراءة هادئة في الوجود التركي في شمال العراق

ياحوم اتبع لوجرينا, هو المبدأ الذي يحكم أغلب الكتابات والتحليلات التي اختصت بشأن دخول القوات التركية في شمال العراق, وقد استعرضت جملة من الاحتمالات, من ضمنها الرغبة التركية في استعادة ولاية الموصل, التي فقدتها ابان الحرب العالمية الاولى, والمساهمة في تقسيم العراق, والرغبة في انعاش الاقتصاد التركي, من خلال النفط الداعشي وغيرها من التبريرات المفترضة … اقرأ المزيد

بين إيران وتركيا سوف تضيع لحانا

في الأمثال العربية والعراقية خصوصاً ، تجد دائماً ما تتعطش له النفس لتشبيه حالات أو أحداث ، وفي هذه الأيام التي يدور فيها الصراع الإعلامي حول التدخل التركي في العراق ومقابلته من قبل الطرف الآخر بالتدخل الإيراني تجد خير مثل ينطبق على حالة الناس والإعلام هو المثل العراقي القائل ( بين حانه ومانه ضاعت لحانا … اقرأ المزيد

ومات حزب الدعوة !

مات ولم يمت حزب الدعوة، معادلة مقلوبة، هل تساءلت اخيرا إن كان هناك أي شيء خطير  يحدث في حزب الدعوة، الحزب تحول إلى حزبين، وتأثر بشخصين، لم تجتمع قيادته جنبا الى جنب منذ ان اخذ حيدر العبادي كرسي الحكم من رفيق دربه نوري المالكي . يتجنب الدعاة الذين يتصدرون  المقاعد الاولى للحزب الحديث عن انتخابات … اقرأ المزيد

عن أيّ سيادة تتحدثون؟!

تُعد الأزمات من مصادر تلاحم الشعوب، وسبب لإستنهاض الوازع الوطني، وحينما حدثت تفجيرات باريس، أو إسقطت الطائرة الروسية، فكان الشعبين فرنسيون وروس إصلاء؛ إلاّ في العراق فأن الأزمات مصدر فرقة ومزايدات وتنابز، وإتهامات بالخيانة وإدعاء الوطنية؟!أشاع الساسة تعميم الفساد حتى إتهموا المجتمع معهم، وتعويم الإصلاحات حتى فقدان الثقة بالطبقة السياسية، وتضيع الدولة الى فقدان السيادة؟!أصبحت … اقرأ المزيد

ياجماعه والنبي هذه والله بستان

تذكرت كلمات المطرب الراحل عزيز على والتي هي عنوان مقالتي فوجدتها تنطبق بالتمام والكمال عل الوضع المأساوي الذي يعيشه العراق وكأنه معنا اليوم ليغني هذه الاغنيه  : – (  يا جماعة والنبي هذي والله بستان ما ملكها انسان وحنا يا وسفة اهلها تاركيها من زماندشر كلمن جا دخلها صايرة خان شخانبابها مفلش مهدم والحرامية تحوفوطوفها … اقرأ المزيد

تَقزيم النَّص بالمزيد من الأسئلة تَقزيم النَّص بالمزيد من الأسئلة

في مجمل نصوصها الشعرية نجد أن الشاعرة الأسترالية جوليا وايكفيد تعي مجال حركتها ضمن تسلسلها التعاقبي على مستويات الجملة الشعرية ومفاصلها التي ترتبط تلقائياً بالحس العاطفي للمتلقي ضمن خطابها عبر حكايتها المُقننة وتركيزها لمحتوى النص الواحد أو ضمن المتشابهات التي بها نصوصها الأخرى ،على مستوى شراكة النصوص بعضها مع البعض من جهة أو على مستوى … اقرأ المزيد