27 مايو، 2024 3:25 م
Search
Close this search box.

كلنْا عبعوب وإن لم “نتعبعب” !!

لماذا هذه الهجمة الإعلامية الشرسة التي تقودها بعض الأصوات المبحوحة والتي تندرج تحت مُسمى “الصحف الصفراء”, إزاء وسيم بغداد السيد عبعوب نعيم, هل لأنه يعمل بإخلاص وتفاني دون دعايات إعلامية وترويج وشعارات كما يفعلها السياسيين في مخادعهم ومنابرهم الكلامية وخطاباتهم الرنّانة, أو هل لأنه يفتقد للديموغاجية التي تروي عطش الجماهير اللاهثة لصوت أو تصريح أو … اقرأ المزيد

مدافع نافارون  وصرائف أم شعثه ..!

تحمل رواية مدافع نافارون للروائي الاسكتلندي ( ألاستير ماك لين ) صورة الحرب بهاجسها البطولي ، يوم سكن جيوش التحالف هاجس أسمه المدافع الألمانية ذات السبطانات الكبيرة الحجم والقوة التدميرية الهائلة ، وكان في تسليح الجيش العراقي مثلها استخدمت في الحرب العراقية ــ الايرانية بالرغم انها مصنوعة في اربعينات القرن الماضي وتسمى مدافع 16 عقده … اقرأ المزيد

خيارات سكان “ليبرتي”

يُظهر شلال الدماء الذي يسيل في العراق حجم الاستعجال الإيراني في تغيير الوقائع على الأرض وصولاً لتأمين الورقة العراقية بشكل تام وأكثر ضمانة ضمن أوراق اللعب الإيرانية في المنطقة، في ظل الحرب الدائرة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام. فالممارسات التي تقوم ميليشيا ما يعرف بالـ”الحشد الشعبي” الموالية للحكومة العراقية، والمدعومة ميدانياً والمجهزة إيرانياً، … اقرأ المزيد

عدالة في التفكير… و دكتاتورية في الاتهام

نقرأ هنا وهناك كتابات لبعض المتلصصين والمتاجرين بتأريخنا يسوقون الينا احداث جرت منذ 1400 عام ولازالت موضع خلاف ونقاش وتكاد تكون قصص من نسج خيال كتابها .يراد منها تعميق الجرح الاسلامي وتكريس لطائفية مقيته وايقاع الاحتراب واستمرار لنزيف فكري ودموي .ونسمع من البعض شعارات وعراضات تأجج الحقد والكراهية التي لم نألفها منذ 1400 عام وتعلوا … اقرأ المزيد

معاقون يعادلون الف ناصح!

الألف ميل تبدأ بخطوة، هكذا تعلمنا منهم، حين جعلوا القلوب مفتاح العقول، وحكاية المجد تبدأ معهم من المستحيل، لهذه الفئة العملاقة، بصبرها وتحديها للإعاقة، التي إمتحن الخالق بعض خلقه بها، لأنها تشغل حيزاً واسعاً، في مجتمع أتعبته الحروب فخلفت جيلاً معاقاً بعمر الورد. إختفى الحاجز بين الإنسان والشيء الذي تنحني له الجباه، لأنهم لم يهتموا لوجوده، … اقرأ المزيد

كيانات روائية بين المعالجة المبحثية و صنعة النقد

قراءة في ( صنعة السرد ) لسلمان كاصدان تحليل و معاينة جملة السياقات و الانساق السردية التي في حاضنة المتن الأولي من منظور و مقومات أدوات المكتوب الدلالي في بنية و فضاء النص السردي يحتاج من الباحث فيه الى خاصيات تأويلية خاصة ولاسيما في مجال حقل أسلوب ( فن الرواية ) . إذ الباحث و … اقرأ المزيد

ليست مسألة ملاحظة، ماذا بعدَ التجريب ..؟

إعتقدتُ أن ماتبقى في البال كافٍ لوضع ترتيبات أولية لاستشعار الجانب الأهم من تلك الطقوس التي تقدم ماتعنيه أن الحياة لن تكون تعريفا قاموسيا يتصل بحالة نفسية أو غريزة ما أو توقع غيبي أو حالة مادية أو نقيضها وبالمقابل لم تكن الطرق سالكة للإستدلال على شيء ما خصوصا أن واقع الحال يستطع وضع أجوبة منطقية … اقرأ المزيد

مقتدى الصدر بين شبهات المبغضين وردود الموالين/1

لقد أثارت شخصية السيد مقتدى الصدر وما يقوم به في الساحة العراقية على مختلف المستويات ضغائن قومٍ فانتقصوا من شخصيته بما أوتوا من إمكانات إعلامية وسياسية ومالية – بل وحتى دينية !! – من أجل تسقيط هذا الرجل وإلغاء دوره في العراق ، حسداً من عند أنفسهم ، ولعل من أهم أسباب هذا الحسد والتسقيط … اقرأ المزيد

أنا… والشيطان!

“حتى اذا جاءنا قال ياليت بيني وبينك بُعد المشرقين فبئس القرنين” 138 الزخرفلكل منا قرين، قد يغويه ويكون شاهداً عليه يوم القيامة، قد ينتصر الانسان على قرينه، لينعم بالأمان يوم لا ظل الا ظله، ما يكون هذا الا بتوفيق الباري عز وجل. قد يكون القرين شيطان انسيا،(اي من بني البشر المتشيطنين) يحاول يسحب الانسان الى … اقرأ المزيد

إيران ومعركة تكريت

فضحت معركة تكريت التدخل الإيراني في العراق ،وأحرجت به حكومة العبادي أمام حليفها اوباما والبيت الأبيض، خاصة بعد الخسائر الفادحة التي مني بها جيش العبادي والحشد الوطني الميليشياوي ،وفشلهما في إنهاء المعركة ودخول تكريت ،حيث مازالا عند أبواب تكريت لحد هذه اللحظة ،دون استطاعتهما التقدم والاقتراب من مركز المدينة ،لأسباب واهية  لا تقنع أحدا،منها كثرة … اقرأ المزيد

“خرابيط” مقتدى الصدر ..!

عندما نتحدث عن التخبط, وعدم أدراك الأمور الصحيحة, والعجلة بالتصرف دون رؤية سليمة, لا بد لنا أن نمر على مقتدى الصدر, بوصفه جامع لكل ما تقدم..! والحديث بلا شك متأتي من أدلة واقعية, وليس تهكم أو تفشي, لكوني لا اكرهه ولم التق بيه شخصياً. الصدر وكما هو معروف له موقف معادي للسنة منذ سقوط الصنم, … اقرأ المزيد

إنها أزمة قياده بحق . . !

” كونراد أديناور” ربما لم تسمع بهذا الأسم الأجيال التي جاءت بعد نهاية الستينات والسبعينات من القرن الماضي ، فبعد أن تم تدمير ألمانيا إبان إحتلالها من قبل قوات التحالف في الحرب العالميه الثانيه ، حيث ذكر الدكتور ” سليم الحسني ” في مقاله ” بناء الدوله . . مهمة اصحاب الرؤيه الواضحه في السياسه … اقرأ المزيد

اترك رسالة .. سأعاود الاتصال بك

هناك ظاهرة تستدعي الانتباه وتثير الاستغراب على كافة المستويات , وقد لاحظت هذا الامر مرارا وتكرارا خلال دراستي في كلية كلينديال في ولاية اريزونا .. فالحوار الانساني المتداول اصبح شبحيا ويمر عبر اجهزة الاتصال ويخضع لمنظومة الرسائل الالكترونية .. فلم يعد هنالك شيء اسمه حوار مباشر الا عبر هذه الوسائل .. حاولت متابعة ومراقبة هذا … اقرأ المزيد

الحشد الشعبي, ذكراكم زيارة مقدسة ..!

السلام عليكم يا رجال الحشد الشعبي, السلام عليكم يا رجال العراق, السلام عليكم يا أنصار الرسول, السلام عليكم يا أحفاد علي بن أبي طالب, السلام عليكم يا جنود المرجعية العليا, السلام عليكم أيها المدافعون عن أرضكم وشعبكم ومقدساتكم, السلام عليكم أيها الأشاوس, السلام عليكم أيها الذابون عن وطنكم, لكم مني سلاماً ما بقيت وبقي الليل … اقرأ المزيد

مجلس حسيني – النفاق الفردي والاجتماعي

{ لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا}(الأحزاب 60) معنى قوله تعالى: لئن لم ينته المنافقون , هم أهل النفاق الذين يسرون الكفر ويظهرون الإيمان أما قوله تعالى ” وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ  يعني: ممتلئة قلوبهم بشهوة الزنا وحب الفجور. هذا على رأي اغلب … اقرأ المزيد

الجميع ينهب العراق والعراقيين .. حكاماً وشركات !!

سمعنا ان حكومة السيد العبادي ستتخذ بعض القرارات الاقتصادية لمعالجة الآزمة النقديةالحادة التي تعاني منها البلاد بعد هبوط اسعار النفط الى ما دون الخمسين دولارا للبرميل.ولما كانت الازمة تلد اخرى فقد تبيّن الحكومة السابقة قد افرغت الخزائن قبل رحيلها في شهر اب من العام الماضي ،مما اضطر الحكومة الجديدة التي يرأسها العبادي اللجوءالى اتخاذ قرارات … اقرأ المزيد

بلد المستشارين وهدر المال العام

كثرة المستشارين في دولتنا والتي ينطبق عليهم المثل (لايحلون ولايربطون) وانما فقط لاجل منحهم امتيازات ورواتب لايستحقها الكثير منهم وانما فقط لاجل مصالح شخصية وحزبية وعائلية ,لان المسؤول عندنا اول  امر يقطعه على نفسه ان يتعهد بتعيين ناخبيه ليس عامة الشعب وانما عائلته واقاربه واصدقائه واعضاء حزبه اما باقي الناخبين لايشملهم امر التعيين, لانهم ليسوا … اقرأ المزيد

أين طائراتكم التي قتلت أطفالنا في ملجأ العامرية؟

تناقلت وكالات الأنباء أن دعوة وُجِّهت للسيد العبادي لزيارة واشنطن.وهذا شيء إيجابي لو تكلم السيد العبادي مع المسؤولين الأمريكان بلسان وضمير الشعب العراقي لا بلسان الحاكم الناطق بإسم كتل وزمر سياسية تحكمت بالعراق وأهله وقادته الى دياجر الظلمات.والخوض في بحار الدماء. إن الحرب الكونية الثالثة التي شُنَّت على العراق وشعبه بتخطيط من قوى كبرى دولية … اقرأ المزيد