20 مايو، 2024 1:57 ص
Search
Close this search box.

هل يموت الشعراء مبكرا؟!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

الشعر الحقيقي يأكل صاحبه , فيأخذ من صحة الشاعر , خصوصا عندما يحترق في مواقد مشاعر وأحاسيس  كل قصيدة يكتبها , كما حصل لأبي تمام الذي مات مبكرا.

وكان نزار قباني يقول ما معناه , إن كتابة الشعر تصيب القلب بالمرض.

والشعراء الذين تتأجج مشاعرهم , ويطبخون عباراتهم فوق جمرات عواطفهم وإنفعالاتهم , قد يُصابون بأمراض لها علاقة بالقلب , لإرهاقهم لطاقاته وقدراته حتى يتداعى فيخونهم.

فصحة الشاعر ربما تتناسب عكسيا مع طاقاته التعبيرية الشعرية , فالكتابة بمداد المشاعر والعواطف لها ثمن كبير , يدفعه الشاعر من صحته الجسمية والنفسية والعقلية.

فبعض الشعراء الذين أعرفهم ماتوا مبكرا , وقاتِلهم شعرُهم , المشحون بأعاصير عاطفية , وزوابع إنفعالية مسبوكة في كلمات!!

كان لي زميل صديق يكتب الشعر بمداد روحه , ويضخه بعواطف حارقة , وكان يسمي الحالة الإنفعالية التي تنتابه بمخاض القصيدة ,  لكنه مات مبكرا , إذ أصابه السكر وطغى عليه بمضاعفاته.

ويبدو أن الشعر المتحرر من البحور أكثر قتلا من الشعر المنظوم وفقا للعروض , ذلك أن الشعر المسمى حرا , بحاجة إلى طاقة أكبر لضم العبارات والكلمات في منظومة مطبوخة بالعواطف والمشاعر والأحاسيس , وذات سباكة مبتكرة الإيقاع.

الشعر المنظوم واضح المعالم , وإن قلّت فيه المشاعر والأحاسيس , فهو يمضي على سكة معلومة , تتداخل فيها المعاني والأفكار والمشاعر بنسب متفاوتة , وكل قصيدة تتباين فيها المحاور التعبيرية , وبعضها يكون جافا , والآخر نديا , ولا يوجد شاعر يكتب شعرا في كل قصيدة , وربما بعد عدة قصائد , يكتب قصيدة ذات شاعرية واضحة , وهذا جلي في دواوين الشعراء المعروفين , فليس كل ما فيها شعر , بل بعض القصائد التي تمثل الشعر!!

ويبدو أن النظم يسود دواوين الشعراء الذين عمّروا , وما أصابتهم الأمراض الوخيمة , أما الذين يحاولون كتابة الشعر في كل قصيدة فأن أعمارهم قصيرة!!

فهل أن الشعراء الحقيقيون يموتون مبكرا؟!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب