7 أبريل، 2024 2:21 ص
Search
Close this search box.

هل يصنع المجتمع جلاديه؟!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

رغبة جَلد الذات والقسوة عليها , ربما تدفع المجتمع لصناعة جلاديه , لكي يريح ضميره ويلقي باللائمة عليهم.

فالطاغية أو المستبد من صُنع المجتمع , لأن المشاعر والرغبات الجمعية اللاواعية تتفاعل فتلد مَن يمثلها ويترجمها في السلوك القمعي , الذي تعززه إرادة المجتمع المجلود به.

أي أن في أعماق المجتمع رغبات إنتحارية , ومشاعر تلذذية بالألم والظلم والقسوة والعذاب , حتى يصل إلى درجة الإرضاء أو الإشباع , فينهال على جلاده ويسيمه ذات العذاب الذي أذاقه للمجتمع.

وخلاصة ما ينتهي إليه الجلاد المصنوع بإرادة مجتمعه , أن يُقتل وتنصَبُ عليه أعلى درجات العدوانية والإنتقام والتشفي والحقد.

وكثيرا ما تنفلت المشاعر السلبية المكبوتة بسبب ما قام به المستبد , لتعيش بعد رحيله , وتمتد إلى ما يمت بصلة إليه , أو يحسب على أنه كذلك , دون مسوغات معقولة وأدلة واضحة , وهذا يعني أن المجتمع يدخل في دوامة السبي الذاتي , والتدمير الأكبر لوجوده وهويته ومعالم حياة المكان والزمان.

وأحيانا تستعر المشاعر بما يرتبط بها من السلوكيات , لتُدخِل البلاد في حلقة مفرغة من التداعيات المريرة المتفاقمة.

ومن الواضح أن هذه الرغبة السلبية اللاواعية , هي التي أدخلت المجتمع في سلسلة من الأنظمة الفردية المستبدة , التي أوردته القهر والجور والحروب والحرمان , وحتى في الزمن الذي توهم فيه بالديمقراطية , تمكن من صناعة المستبد الذي أذاقه مرارات الحياة وبؤسها , وأفقده الأمن والسلام , وأشاع الترويع والفساد والظلم والخسائر والهزائم , وبقي يريده ويطلب منه مزيدا من الويلات والعذابات.

وهذا يشير إلى إضطراب سلوكي خطير , وتفاعل تدميري مرير يسعى إليه المجتمع , وكأن فيه غريزة إنقراض وطاقات إندفاع نحو الموت الجماعي , اللازم لإزاحة عذابات الضمير القاسية , التي تفترسه بقسوة الوحوش.

ولهذا فلا يمكن لوم المستبد أو المتسلط , لأنه موجود بسبب ما حوله من المُعَززات والمسوغات والقِوى الدافعة بعنفوان للسلوك الإستبدادي التفردي القمعي , المشحون بالأنانية وحب الذات المَرضي.

والمجتمعات التي تتمرغ بهذا السلوك , تفقد قدرات التحكم بمصيرها , وتكون تابعة للآخرين ومتأثرة بهم , وساعية نحو المَذلة والهوان.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب