19 سبتمبر، 2024 7:45 م
Search
Close this search box.

مفهوم الإمام في النّظرية السياسية: 3-3 عند العصام، وإبن حجر الهيتمي

مفهوم الإمام في النّظرية السياسية: 3-3 عند العصام، وإبن حجر الهيتمي

لأجل تسهيل المتابعة والمقارنة على القارئ الكريم، أدرج هنا التعريفات الأربعة لمفهوم الأمام، والتي مرّت معنا في الحلقات السالفة، وكانت كالتالي:

أولاً: تعريف القَرافيّ للإمام: (هو الذي فُوّضَت اليه السياسة العامّة في الخَلائق).

ثانيًا: تعريف ابن نُجَيم بأنه: (الإمام الذي ليس فوقه إمام).

ثالثًا: ابن رجب: (المتصرف تصرفًا عامًا على الناس كلهم من غيرِ ولاية أحد مُعَيَّن)

رابعًا: القلقشندي : (إطلاق إسم الخليفة على كل من قام بأمر المسلمين القيام العام).

أما حديثنا في هذه الجزء فيتعلق بـ:

خامسًا: العصام:

وهو عصام الدين إبراهيم بن محمد بن عرب شاه الإسفرايني. عالم فقيه محقق اُصولي شافعي متبحر بالعربية (ت: 945هـ – 1538م).

عرَّف العلّامة عصام الدين الأسفرايني الإمام بأنّه: (من له الرِّياسة في الدين والدنيا في نيابة الرَّسول)(1)، ويلاحَظ أنهقد نصَّ على نيابة الرسول متجاوزًا ما وقع فيه الآخرين، من عدم الإحتراز بمانع يمنع دخول النبوة.

وظاهر كلامه الذي سبق هذا التعريف إنّه يقصد (بالرياسة)هي (الرياسة العليا) والتي يفسرها بأنّها (الرِّسالة العامّةفي الدنيا) أي المؤداة في الدنيا، وهي الرسالة التي نزل بها جبريل (عليه السلام) على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقريب من هذا التعريف ما أورده الرّحبي في تعريفه للإمام بأنّه (رئيس عام الرئاسة في الدين والدنيا)(2)، وهو تعريف يتجانس مع ما إختاره الجرجاني في بيان شخص الإمام بأنه:(هو الذي له الرئاسة العامة في الدين والدنيا جميعا)(3)، إلّا ان العصام يبدو كان أكثر توفيقًا منهما حين أضاف وحصر المدلول بنيابة الرّسول.

سادسًا: إبن حجر الهيتمي:

وهو: أحمد بن محمد بن علي بن حجر، علّامة، محدّث، مؤرخ، فقيه، من محلة الهيتم في قُرى مصر الغربية، شافعي، متكلم، ولُقّب بإبن حَجَر لأن جده كان ملازمًا للصمت. (ت 974هـ – 1566م).

يُعرِّف إبن حجر الهيتمي الإمام بأنه: (القائم بخلافة النبوةفي حراسة الدين وسياسة الدنيا) (4) وقد أخذ هذا التعريف عنه سليمان الجمل (5) وهو قريب المعنى من تعريف العصام الذي سبق ذكره في أنه نيابة، او خلافة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومهمته محدودة بمبادئ الدين الاسلامي الحنيف.

ونحن نختار تعريف إبن حجر الهيتمي لتصور إحتواءه لمعاني بقية التعاريف، ولأنه تعريف دقيق، يتجاوز ما وقع الآخرون فيه من إشكال، كما ونُرجّحه على تعريف العصام، مع أنّهما عاشامتعاصرين، إذ توفي العصام في حدود سنة 951 هجرية، في حين توفي قرينه الهيتمي على الراجح في 974 هجرية.

من خلال كل ألنُبَذ والمقدمات التي ذكرناها، حول مفرداتأساسيات النظرية السياسية،(وفق منظور التيار السُنّي)، يتضح أننا قَدّمنا نبذة وافية، لرؤى وإجتهادات شريحة واسعة، من سلف الأمة الأعلام ، بأزمنتهم التاريخية المتقدمة، أولئك ألأعلام الذين تفاعلوا وسطّروا رؤاهم وآراءهم وإجتهاداتهم عن مفهوم النظرية السياسية في الإسلام، وفق ما يتناسب مع معطيات قناعاتهم الفكرية والعقدية، وواقعهم الإجتماعي والسياسي.

ان التباين في العبارات والتعريفات والتعبيرات، لأعلام الأُمّة، دليل على ان النظرية السياسية ليست محصورة في نطاقِ نص جامد، أو قالب محدد. وانما الموضوع بُنِي ويُبنى على مساحة من الحرية المنضبطة بقيم الدين والخُلق. وتتجاوز في سياقها التاريخي ظروف الزمان والمكان.

إنَّ إستعراض كل ما تقدم عن معاني المفردات والمصطلحات والأُسس ألأولية للنَظريّة السياسية في الإسلام، ليساعد القارئ الكريم في عصرنا الراهن،على تكوين صورة ذهنية جليّة، عن أبعاد الجدل والإستقطاب الفكري والسياسي، الذي كان سائدًا في عصورهم، بين علماء، وفلاسفة، ومتكلمو الأمّة، مما يؤكد أنَّ النظرية السياسية، كانت واحدة من أهم التحديات الفكرية، التي أخذت حيّزًا واسعًا من تفكيرهم، وطروحاتهم، وتصانيفهم المتنوعة. كما ان ماتقدم من هذا البحث (6) يوفر على الباحثين وطلبة العلم جهد البحث عن مضانّ الموضوع في المصادر والمراجع التراثية، من خلال العدد الكبير من المصادر التي تم إثباتها في ثنايا البحث.  

المصادر والمراجع:

(1) حاشية العصام على شرح العلامة سعد الدين التفتازاني على العقائد النسفية 143.مطبعة دار إحياء الكتب العربية / مصر (طبعة قديمة). والعصام هو

(2) فقه الملوك ومفتاح الرتاج للرحبي 1/ 29 ، تحقيق د. احمد عبيد الكبيسي/ مطبعة الإرشاد/ بغداد 1973م… والرحبي: هو العلّامة الفقيه عبد العزيز بن محمد الرحبي البغدادي الحنفي وله علم بالهندسة صاحب كتاب ” البرهان المحرر لمعرفة مسافة الحوض المربّع والمُدوّر” (ت: بعد سنة 1184هـ).

(3) التعريفات لأبي الحسن علي بن محمد الجرجاني: صفحة 20، الدار التونسية للنشر 1971م... والجرجاني هو: علي بن محمد المعروف بسيد مير ، فلكي، فقيه، فيلسوف، لغوي، ومتبحر بالعلوم العقلية (ت: 816هـ).

(4) تحفة المحتاج بشرح المنهاج، لإبن حجر الهيتمي، 9/75 (مطبوع مع حواشي الشرواني وابن قاسم العبادي) دار صادر.

(5) حاشية العلّامة سليمان الجمل على شرح المنهج، 5/119 دار إحياء التراث العربي... وسليمان المعروف بالجمل هو علّامة، محدّث فقيه، زاهد، صوفي صالح، أزهري، من القرى الغربية بمصر، (ت 1204هـ – 1790م).

(6) في نشوء النظرية السياسية 11 جزء/ مفهوم الإمامة 5 أجزاء/ مفهوم الإمام 3 أجزاء.

الرابط والصفحة   https://kitabat.com/author/khaladabdelmagid-com/

أحدث المقالات

أحدث المقالات