في كل بلد من بلدان الكرة الأرضية تعيش شعوب مختلفة الواقع بين واقع حضري وواقع ريفي. وتختلف العادات والتقاليد فيما بينهما ولكل منها اسماء خاصة به واسماء خاصة بالأدوات التي يستخدمها وكذلك اختلاف في المناسبات وتأدية طقوس الاعياد من ناحية الجوانب الحياتية متفرقين بين واقع مدني يميل الى العصرنة وواقع ريفي تحكمه العادات والتقاليد المتوارثة…
وهذه الاحداث والاختلافات موجودة في حياة الشعب العراقي اسوة بغيره من دول العالم…
فالواقع المدني او ما يطلق عليه بالواقع الحضري لسكان المدن الكبيرة والتي لا يوجد فيها سوى رابطة الجوار مع اختلاف كبير بين انساب وقوميات العوائل التي تسكن فيها لأنها تضم مجموعات عرقية مختلفة الاديان والطوائف على عكس ما موجود في الواقع الريفي الذي يتميز بان كل ابناء المنطقة والقرية هم من طائفة او ربما ابناء قبيلة واحدة ويتمسكون بعادات وتقاليد وراثية مصدرها واحد ولديهم عادات وطباع يمتلكونها مختلفة كليا عن ابناء المدن لانهم يمتلكون القابلية البدنية كونهم نشأوا في بيئة ريفية تمتلك تضاريس صعبة من ناحية الطبيعة وتنتشر بينهم رابطة التواصل الاجتماعي وكذلك امتلاكهم مواهب عديدة منها كتابة الشعر وحفظ القصيدة وتأليف القصة بصورة عفوية وعلى الفطرة الربانية…. ولكن الملفت للنظر في الفوارق الموجودة هي الفوارق اللغوية والمصطلحات العامة التي تستخدم في الواقع الريفي فهناك كلمات لا يستطيع فهمها الا ابن المنطقة نفسها لأنها تكون ربما مختلفة المنطق في واقع ريفي اخر وفي دولة اخرى وهنا احببت ان انقل لكم بعض من هذه المصطلحات المتداولة في عالمنا وواقعنا الريفي منذ بداية القرن الماضي وربما القسم منها ما زال متداول الى يومنا هذا ولكنه الاجيال الجديدة ربما تجهل هذه الاشياء كونهم لم يعيشوا تلك الفترات الزمنية ومن هذه المصطلحات….اخترت لكم ماورد في ذاكرتي الآن ومنها:-
لابوثه:- الة يدوية تستخدم لقلع النباتات البرية..
جرجر:–وهو آلة مصنوعة يدويا من الخشب وفؤوس حديدية تقوم بسحق المحاصيل الحقلية من الحبوب وعزل وتصفية السنابل من سيقان النبات…..
الفدان:-وهو الة بدائية..يقومون بحرث الاراضي الزراعية وتجرها الحيوانات.. تطورت الى اسم الخرماشة في الزراعة الحديثة والتي يسحبها الجرار اومايسمى التركتر..
طاگه:- حفرة دائرية صغيرة في حيطان الغرف الطينية وتعتبر وسيلة تهوية حيث يدخل من خلالها الهواء…
جمريه او موگد:-ويستخدم فيها الخشب وروث الحيوانات وتعتبر من وسائل التدفئة والطبخ سابقا..
مشراگه:-وهي جلسة تحت ظلال الشمس في ساعات الضحى في فصل الشتاء..
صچيچه:- ومعناها ضجيج كبير وصوت عالي في كلام الجالسين في غرفة معينة…
گيضية:- وجاءت من كلمة گيض ويعني جاء الصيف وهنا القصد يشمل ارتفاع درجة الحرارة في كل ايام السنة..
صعوه:-طائر بري بحجم العصفور ورأسه صغير ويشبه به الرجال الذين يمتلكون خفة في عقولهم فيطلق عليهم راس الصعوة.
شدخه:-عبارة عن غصن شجرة كبير مقطوع ويابس…
هبود:- مفردة تطلق على نبات الرقي الكبيرة ويسمى في مناطق ريف العراق عكس…
نگز:- مفردة تطلق على الذي يبكي كثيرا وصاحب الحزن المفرط…
دبشي:- وهي نوع من الخضراوات الصيفية وتسمى رگي وفي مناطق اخرى شمزي..
عرزاله:- عبارة عن اربعة اعمدة خشب وفوقها صريفة محاكة من القصب ويستخدمها الفلاحين مقر استراحة في حقولهم وبساتينهم الزراعية..
چادينه:- وهي غرفة طينية صغيرة تستخدم كمخزن او غرفة لتربية المواشي..
دام:- هي غرفة طينية كبيرة تكون غرفة للمعيشة او النوم للعوائل في الريف سابقا…
گطله:- وهي قطعة كبيرة من الطين..واحيانا تسمى شلينه…
رشمه:- عبارة عن قطعة مصنوعة من المعدن اومن الحبال توضع في رؤوس المواشي والحيوانات عند ربطها في مكان معين…
چاسر :- هو الظل للغرف الطينية سابقا ويكون في اوقات بعد الظهيرة عندما تعبر الشمس منتصف النهار….
وحل:- ويقصد به الطين الممزوج بمادة القش…
جنيبره… نبات بري يظهر في الحقول والبساتين وتستخدمه العوائل وجبة غذائية وهو قريب الشبه من نبات الملوخية المعروف في بعض الدول العربية تنقل حبوبه الرياح..
سلاگ:- نبات بري يظهر في موسم الربيع في كل براري الريف ويستخدم كمادة غذائيّة تتناوله العوائل مطبوخاً ويسمى احيانا الخباز لان اوراقه تشبه رغيف الخبز…..
وهناك العشرات من الكلمات والمصطلحات الريفية لا يمكن ذكرها لأنها تحتاج الى مجلدات من المؤلفات والكتب ولاتكفيها مقالة واحدة…..