30 سبتمبر، 2024 2:16 ص
Search
Close this search box.

مداخلة رئاسية – لغوية , وأنا !

مداخلة رئاسية – لغوية , وأنا !

اُسجّلُ ” اولاً ” : أنْ أعوذُ باللهِ منَ ” الأنا ” بشدّة وحدّة ولمّراتٍ عدّه , ثمَّ اُشير بعدها لإضطراري لكتابة هذا المقال الصغير – الكبير , لكي اضع حدّاً لتساؤلاتٍ كثار, تعرّضتُ لها ولا ازال من زملاءٍ واصدقاءٍ ” معظمها بالمصادفة ” حول مضمون المداخلة ” ادناه ” حتى اصابتني نبال الملل بأصاباتٍ بالغة , ولمْ أعد اتحمّل مزيداً من هذه السهام .
التساؤلات المتشابهة التي انصبّتْ عليّ ” طوال فترة الأنتخابات الأمريكية ” كانت تدورُ حولَ سؤالٍ نصّيٍ – حرفيٍّ محدد , فحواهُ او مضمونهُ أنّ منبر او منصّة الخطابة التي يُلقي من خلفها السيد الرئيس ترامب تصريحاته وخطاباته , مكتوبٌ عليها إسمه بالخط العريض TRUMP ولا توجد إشكاليةٌ ما حول ذلك , لكنَّ المعضلة المستعصية لدى الذين امطروني بغزارة بسؤالهم < وبعضهم من خريجي قسم اللغة الأنكليزية , وأحدهم من فرع الترجمة > , هو وجود كلمة PENCE تحت أسم TRUMP .! , وأنَّ ال PENCE لا معنى له سوى أنه اصغر عملة نقدية في الجنيه الأسترليني او الباوند البريطاني , وهذا ما تؤكده وتجمع عليه كافة قواميس اللغة . بعض هؤلاء الزملاء كادوا يتعرّضون لصداعٍ لغوي جرّاء انعدام اية علاقة بين الملياردير – الرئيس الأمريكي , وبين ” البينس – pence ” الأنكليزي , وسألوني اذا ما بوسعي ” الإفتاء ! ” عن هذه العلاقة بين الكلمتين .؟
وقلت : انّ الإلمام في اللغة الأنكليزية او سواها لا يكفي من دون المتابعة العامة لما يجري حولنا , فكلمة PENCE الموجودة تحت أسم TRUMP وبخطٍ ارفع هي أسم اولقب نائب الرئيس الأمريكي الجديد  Mike Penceوهو حاكم ولاية ” انديانا ” ويحمل شهادة الكتوراه في القانون , ثمّ استعرتُ عبارةً مصرية وقلت < غوروا وانصرِفوا > .

أحدث المقالات