23 ديسمبر، 2024 8:20 ص

متطلبات الإنتقال من المُثير الى الأكثر إثارة متطلبات الإنتقال من المُثير الى الأكثر إثارة

متطلبات الإنتقال من المُثير الى الأكثر إثارة متطلبات الإنتقال من المُثير الى الأكثر إثارة

هل تكتفي اللغة بالإشارة لتسمية الأشياء فقط وسد إحتياجاتها بما تشكله من المعاني أم تذهب أبعد من هذه الوظيفة ،في اللغة مفاتيح عديدة قادرة على فتح الأبواب التي يشعر بها الشاعر بالإسترخاء بعد أن تحاط مخيلته بالأمان التام ،وهي تقدم أي اللغة مساحات فضلى من المناخات المتشبعة بالحيوية التي تفتح المجال للخاص والساخر بتأثير تلك التناغمية التي تمتلكها الكلمات وماتمتلكه من فيض عاطفي في إستخدام الشاعر لأغراضه المتنوعة عبر وحداتها المتكاملة وما تملكه من الخاصية المميزة (charactistic) التي تمنح للكاتب إسلوبه الخاص به أي هويته الشخصية وفيها من قوة التناقض الباطني والتناقض الظاهري – المفارقة (paradox ) مايجعلها تقدم البدائل المناسبة والسريعة ،

وهذه البدائل بمثابة الحلول أو بالأحرى متطلبات الانتقال من المثير إلى الأكثر إثارة حينما تهيء أكثر من حاسة للوصول إلى متطلبات الوصول إلى المطلق (absolute ) في النزعة الجمالية (aestheticism ) وهو إحتفاء للشاعر بعبقرية اللغة ومزاجها المفعم تارة بالرضا وتارة بالهستيريا لتقديم صورها عبر قفزاتها الرشيقة بين الأشياء إذ ذاك لاتكتفي بما تعطية وما تقدمه من تاثيرات في مكان النص وزمانه وماتقدمه في ذاكرتها الجمعية واقتران قاموسها بطبيعتها التحولية كي تتخطى الجمود وتفلت من القولبة كون مفهوم الحداثة (modernity ) هنا إستعداها لقبول خلق لغة من لغتها وإدامة إنفتاحها على الأشياء غير المرئية حين يفيض الخيال بمتحسساتها فيمتزج العادي بغير العادي بقوة الظاهرة التماسكية فيها ذات الدلالات الصوتية حيث يصف شوبنهور ذلك بقوله (أن اللغة تشكل ترابط ذات البعض مع البعض) أي أنها لاتكتفي بالإشارة عبر تسمية الأشياء بل ترتبط بقدرات البناء الداخلي للكلمات ليتم بناء مايتم احتياجه من مشاهد ينتظم فيها السحر وإصالة التعبير ،،

إن لغة الشعر لاتتوقف عند حدود معلومة ولاتخضع لهوية نهائية

مادامت مستكملات هذه اللغة لايمكن القبض عليها في الحاضر لأنها تأتي من بعد مستقبلي يرفدها بعميلة الإدامة والتطور للإعادة المستمرة لعملية بنائها دون فقدانها

ماتؤسس عليه من الكثير من مداخلها في التفسير والتنغيم والحدس والسخرية كون المهمات المناطة بها ليست من المهمات التقليدية لأن مهماتها تتصل بالوجدان البشري وبالكثير من متطلبات الحياة الروحية فهي لغة إلهام ولغة متعة ولغة كشف واستدلال ولغة مغايرة ولغة العين العميقة

وكثيرة في طياتها مباحثها المعرفية الجمالية ورسائلها الشعرية التي تؤمن متطلبات الإنتقال من المثير الى الأكثر إثارة ،

[email protected]