22 أكتوبر، 2024 4:40 م
Search
Close this search box.

ما يفعله وما لا يفعله المتظاهرون ؟

ما يفعله وما لا يفعله المتظاهرون ؟

لا شك وانني مع المتظاهرين قلبا وقالبا بل اعتبر هذه الانتفاضة ستسترجع فرحة الشعب العراقي بسقوط نظام البعث التي سرقها منه الفساد و الفاسدين الذين تولوا امور البلد منذ 9 نيسان 2003 . كنا نتمنى ان تكون مظاهرات واعتصامات المنطقة الغربية بهذا المستوى من الوعي والوطنية بحيث لا يقودها المعممون والمعقلون واصحاب الاجندات الخارجية لعزل اهلنا السنة عن بقية الشعب العراقي وبشعارات طائفية يستثمرها الارهاب فتفرخ داعش بالتحالف مع اعوان نظام البعث ويجري احتوائها لتاجيج الفتنة الطائفية امعانا بتدمير البلد خدمة لاعداء العراق.ولو كانت شعاراتها ضد الفساد فقط كما هي الان لكان الشعب العراقي كله انتفض واسقط حكومة المالكي ودحر الارهاب والفساد معا ووفر على اهل السنة قبل بقية الشعب هذه الماسي.على المتظاهرين الاستفادة من التجارب السابقة وعدم السماح للمتعاطفين مع النظام السابق خاصة الاندساس بينهم بشعارات مغرضة تخدم نظام البعث راس البلاء لما وصل اليه العراق .وكذلك عدم الانجرار وراء خطاب قناة البغدادية وما شابهه مثلا الذي ينم عن عدم النضوج الفكري والسياسي ان لم يكن مغرضا او الاثنين معا.لان رفع صور بعض الفاسدين لا يخدم القضية .اولا ليس من الانصاف رفع صور قسم من الفاسدين دون الكل ولا يمكن رفع صور كل الفاسدين وهم بالالاف.وثانيا ان مشكلة العراق والفساد لا يمكن حصرها باشخاص وانما هي ثقافة موروثة من نظام البعث فاستفحلت بتشجيع الامريكان ووقوع سياسيينا بفخ الفساد المنصوب واغراءات المحاصصة لتوزيع الكعكة والمنافسة على النهب بين الاحزاب والكتل والاشخاص وشرعنته كعرف سائد لا بد منه. فالنكن واقعيين لا يمكن لاي منكم ان يبقى نزيها لو حل محل اي من هؤلاء الفاسدين في هكذا جو الا ما ندر.لذا يجب الا نلتهي بانفسنا وننسى جوهر القضية وهي وضع العراق على السكة الصحيحة ببناء دولة مؤسسات قوية مبنية على روح المواطنة وتقديس الواجب وبسيادة القانون والنظام وفصل الدين عن السياسة احتراما للدين.فعندها ياخذ كل ذي حق حقه . فالتكن اولوياتنا كما يلي:

1 .العمل على استرداد اموال الشعب المنهوبة منذ نظام البعث ولحد الان في الداخل والخارج .

2.نبذ روح الانتقام بل التصالح مع انفسنا كعراقيين منجرفين مع ثقافة الفساد الطاغيةوالتي تحكم البلد وتتحكم بالعباد منذ عقود من حكم البعث ولحد الان.فاليراجع كل منا نفسه ليعيد تهذيبها لبناء ثقافة جديدة مبنية على روحية المواطنة وقيول الاخر ونبذ العنف والاخلاص في الواجب.

3.العمل على حصر السلاح بيد الدولة وتوزيع الميليشيات السائبة على القوات الامنية لاحتوائها ومكافحة الجريمة بحزم اكثر.

4. عدم الانجرار وراء الصراعات والسجالات الجانبية وعدم الرد على اي استفزاز او اعتداء بل اخماد اي محاولة للتصعيد والحفاض على سلمية المظاهرات والصبر لان الاصلاحات لا بد ان تحصل ان عاجلا اواجلا واليكن التصعيد في اعداد المشاركين فقط.

5.افراز قيادات ميدانية من النخبة الواعية المتمرسة من المثقفين والمتعلمين المستقلين والمهمشين غالبا.

6.عدم التخلي عن دعم وتشجيع حيدر العبادي مهما تطلبه من الوقت لانه ذكي وبنية صادقة وعقلاني وسينجح ويحقق ما يصبو اليه شعبه على مراحل بطريقة شرعية ولا داعي لخلق فوضى لاستغلالها من قبل الميليشيات السائبة وغيرها من اعوان البعث وعصابات الجريمة.فمثلا المطالبة بتقليص عدد النواب بدلا من حل البرلمان.الم نصبر 12 سنة وانتخبنا الفاسدين؟ الا نتحمل مسؤولية ذلك؟ علينا الا نضع كل اللوم على الاخرين دائما ونتصرف بحدية وتطرف .

7.نعم لتطهير القضاء بل كل اجهزة الدولة من الفاسدين ولكن اليست الاولوية للحصانة وتامين امن القضاة وسلامتهم من التهديد والوعيد من قبل ذوي المجرمين لثنيهم عن الحكم بالعدل؟

أحدث المقالات