كثيرون هم الوطنيون والشرفاء والنزهاء والغيارى ؛ الذين دخلوا المعترك السياسي وشاركوا في العملية السياسية وتسنموا المناصب الحكومية , ولكن الاعم الاغلب من هؤلاء فشلوا في الاختبار , وسال لعابهم امام المغريات والشهوات والملذات , و وقعوا في الفخ الامريكي والاجنبي , وابتلعوا الطعم الشيطاني , واكلوا السحت والمال الحرام والميتة , وتوضؤا بدماء الابرياء , وغسلوا وجوههم بدموع اليتامى والثكالى والمساكين والفقراء , فمسخهم الله ونبذتهم الامة والاغلبية العراقية , وسارت بمخازيهم وفضحائهم ومثالبهم الركبان , وانتشرت اخبارهم واسرارهم بين الكرد والعجم والعربان , فصاروا مادة للتندر والسخرية والاستهزاء , وأضحوكة للأجانب والغرباء والاعداء .
ولعل هذه الظاهرة الا وهي ظاهرة النكوص والانقلاب ؛ وتراجع المرء عن مواقفه السابقة , وانقلابه على عقائده , وتنصله من مبادئه وقيمه , وتغيره وتحوله من حال الى حال , وتنكره لأبناء قومه , وتبديل جلده كالحرباء , ظاهرة قديمة ومنتشرة بين الناس ؛ لذلك حذرت الآيات القرآنية والروايات الاسلامية ؛ من سوء عاقبة المرء والنفاق والرياء , والامور بخواتيمها ونتائجها كما قيل قديما , لان الناس كلهم متساوون في البداية الا انهم في النهاية مختلفون , وقليل منهم من يثبت على مبدأه ورأيه ولا يغير موقفه , فللظروف احكامها وللمغريات والتحديات والتهديدات سلطانها , ولعل اشباه هؤلاء من قصدهم الامام الحسين بقوله : (( النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون)) ومن البلاء الاستجابة لتهديدات الاقوياء والجبن والضعف عن مواجهة الاعداء ؛ و قد جاء في وصية الامام موسى بن جعفر الكاظم لهشام بن الحكم : (( … يَا هِشَامُ إِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَ عَزَّ حَكَى عَنْ قَوْمٍ صَالِحِينَ أَنَّهُمْ قَالُوا- رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا وَ هَبْ لَنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ حِينَ عَلِمُوا أَنَّ الْقُلُوبَ تَزِيغُ وَ تَعُودُ إِلَى عَمَاهَا وَ رَدَاهَا… )) ما يسلط الاضواء على هذه الظاهرة ويكشف عظم خطرها , اذ كان الصالحون يطلبون من الله حسن العاقبة وعدم الانقلاب والرجوع الى الوراء ؛ فالعبرة في خاتمة المرء وعاقبته لا في بداية مشواره وظاهر افعاله .
وحري بالمرء الذي سرق حد التخمة , وخان الوطن حد اللعنة , وتمتع بالسحت حد الابتذال والانحطاط , والذي تغيرت خصاله وتبدلت طباعه , واصبح في واد واهله وناسه وبني قومه وشعبه في واد اخر ؛ ان يعتزل العمل السياسي ويكتفي بما نهبه وسلبه واخذه ؛ او يكفر عن ذنوبه واخطاءه وخطاياه من خلال اعداد قادة وطنيين شرفاء بدلاء عنه ؛ ليحلوا محله ويأخذوا دوره , ويصححوا المسيرة ويخدموا الوطن والمواطن ؛ الا ان المفروض شيء والواقع شيء اخر ؛ ولعل تسمكه بالسلطة وتشبثه بالمنصب جاء نتيجة لأمرين لا ثالث لهما ؛ الاول ان دخول هؤلاء للسياسة جاء بأمر خارجي او قرار دولي استكباري واستعماري , وكذلك خروجهم منها لا يتم الا عن طريق تلك القوى ؛ فهم كالعبيد والمرتزقة لا يملكون من أمرهم شيء , ولو فرضنا ان البعض منهم مارس السياسة اعتباطا وصدفة او طموحا ورغبة في بداية امره , ومن ثم تدرج في المناصب الحكومية والادوار السياسية ؛ الا ان خروجه من العملية السياسية ليس سهلا كما يتوقع او يظن البعض , ولعل المثل المصري الشعبي القائل (( دخول الحمام مش زى خروجه )) يقرب لنا هذا المعنى وينطبق على هؤلاء … ؛ والامر الثاني : ان طمع وجشع هؤلاء لا حدود له , ولعل هذه السمات يغلفه هؤلاء بدعوى انه لا بديل عنهم , وان امن الوطن والمواطن مرهون بوجودهم في العملية السياسية , و هؤلاء قد يكونوا مصداقا للآية القرآنية : ((قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا )) وهم لا يشعرون ؛ والا بماذا تفسر تصريحات البعض منهم : بأنهم فاشلون وعاجزون وفاسدون , واعترافاتهم بالتقصير بحق الشعب والاغلبية ؛ ومع ذلك تراهم في كل دورة انتخابية يرشحون انفسهم او من ينوب عنهم ؛ هل عقمت ارحام العراقيات عن انجاب الرجال الشرفاء والساسة الاصلاء والقادة البدلاء ام فرغ العراق من الرجال الشجعان والساسة الاحرار واصحاب الكفاءات …؟! .
الا ان بعض الكتاب يذهب الى ان هؤلاء ليسوا فاشلين او فاسدين ولا يوجد قصور او تقصير في سماتهم الشخصية او ادائهم السياسي ؛ وان عدم قدرتهم على الايفاء بوعودهم وعهودهم للجماهير فيما يخص تنفيذ مطالبهم وتحقيق تطلعاتهم واحلامهم في العيش الكريم والحياة السعيدة المستقرة و المزدهرة ؛ بسبب القيود الاستكبارية والمعاهدات الجائرة الاستعمارية والتحديات الخارجية والاملاءات الدولية ؛ بالإضافة الى انعدام البيئة الوطنية القوية الساندة والحاضنة السياسية العراقية الواعية ؛ التي يرتكز عليها السياسي العراقي ويعتمد عليها الحاكم الوطني , و التي منها ينطلق لمواجهة الاعداء والاخطار والتحديات الخارجية حسب المفروض والحالة الصحيحة ؛ لان المجتمع الضعيف لا ينتج ساسة اقوياء ؛ بينما ينتج المجتمع القوي قادة ابطال … ؛ هذا من ناحية ومن ناحية اخرى احتياج هؤلاء للأموال وافتقارهم اليها ؛ يقف عائقا دون تنفيذ مشاريعهم السياسية و من ثم برامجهم التنموية … الخ .
الا ان تخريجات هؤلاء الكتاب وتبريراتهم لأفعال الساسة واثارها السلبية , وقراراتهم ومخرجاتها الكارثية ؛ لم تحض بالقبول ولا تصلح ان تكون عذرا للجميع , اذ ان الكلام بالعموميات الهلامية والاجوبة الكلامية والشعارات العاطفية والنظريات العامة لا ينفع في عالم الحكم و السياسة , فالكلام فيها يعتمد على دقة النسب والارقام ومقدار الثروات والانجازات ؛ لذا قيل : ان الشيطان يكمن في التفاصيل .
واليكم هذا المثال الذي يبين لنا حقيقة الامر : اراد احد الاشخاص بناء دار له ؛ فسلم احد المقاولين مبلغ مليار دينار لإنشاء تلك الدار , وجاء بعد فترة طويلة جدا للمقاول وسأله عن سير العمل والبناء , واعتذر المقاول عن تلكؤ العمل كالعادة , و بسبب مماطلات وتأجيلات المقاول المستمرة ؛ انقضت السنون وانصرمت الاعوام والبيت لم يكتمل بناءه بعد … , الا ان الشخص صاحب الدار سلم امره لله , وعد هذا الامر من البلاء والقدر والقضاء , وبعد 83 عاما من الانتظار والصبر وبذل الاموال ؛ جاء لرؤية داره الموعود بها , واذا بها عبارة عن غرفة مبنية بمادة ( البلوك ) ومادة ( التنك ) وسقفها من مادة ( الجينكو ) وبابها عبارة عن قطعة من القماش السميك , وامام هذه الغرفة فناء واسع تملئه الاتربة والاوساخ , ولا يوجد في الدار منظومة حديثة للمجاري او الكهرباء او الماء الصالح للشرب , بالإضافة الى ان ارضية الدار غير مكسوة ( بالكاشي ) واما ارضية الغرفة فعبارة عن ( صبة متموجة وخشنة من مادة الاسمنت الرديء ) … ؛ فكانت ردة فعل الشخص صاحب الدار ؛ الانقضاض على المقاول … , وضربه ضربا مبرحا , حتى سقط ميتا … , واذا بالحكومة تستنكر وتشجب ردة فعل المواطن, والقضاء يصدر أمرا بإعدام صاحب الدار المتضرر , وتكريم المقاول المقتول واعتباره شهيدا …!! .
لو ان صاحب الدار اعطى المقاول مليون دينار فقط , وسلمه المقاول هذه الدار وبهذه المواصفات المذكورة انفا , وخلال مدة لا تتجاوز الشهر ؛ لما اعترض صاحب الدار على ذلك , لان هنالك تناسب بين مقدار المال ومقدار العمل , فكلما انفق المرء اكثر كلما حصل على نتائج اكثر , وهذه البديهية لا يختلف عليها اثنان , الا ان البعض يتغابى او لعله غبي فعلا , ويعتقد ان نتيجة بناء المقاول لتلك الدار وبهذا المبلغ الكبير وخلال تلك الفترة الزمنية الطويلة ؛ نتيجة طبيعية ومسألة اعتيادية لا تثير الشك او الريبة …!! .
ومن هنا تعرف حقيقة الكارثة السياسية وبشاعة الدجل والتضليل الاعلامي الحكومي والطائفي والقومي الذي حاول تلميع عهود الحكم الملكي البائس والجمهوري الدموي وطوال 83 عام تقريبا , بل والتباهي والتفاخر بتلك العقود السوداء والسنوات العجاف الغبراء , والتي اسفرت عن نتائج كارثية وانجازات بسيطة تكاد لا تذكر بالنسبة لهذا الزمن الطويل والثروة الوطنية الهائلة .
نعم ان الخيرات والثروات والنعم الكثيرة والامتيازات التي حصلت عليها الاغلبية والامة العراقية و التي جاءت مع ساسة وقادة الاغلبية عام 2003 ؛ لا تقارن بما قبلها من عهود الظلام والاقصاء والتهميش , وسنوات الجوع والحرمان والعذاب العجاف ؛ بل لا وجه للمقارنة بين العهدين وعلى مختلف الاصعدة والمجالات ؛ الا ان الواقع ليس بالمستوى المطلوب ولا يتناسب مع الثروات والخيرات الوطنية والجنوبية , و لكن من الظلم والغبن ان ننسب كل تلك الماسي والنكبات والازمات والهجمات الارهابية والجرائم الى الساسة والقادة ونحملهم المسؤولية كاملة ؛ اذ لعبت المؤامرات الدولية والتدخلات الاقليمية , والتحركات الارهابية الطائفية والاجرامية الانفصالية الداخلية دورا محوريا ورئيسيا بكل ما جرى ويجري الان ؛ بالإضافة الى تركات عهود الحكومات الهجينة والطائفية , والشيء الذي لا يشك فيه ابدا ؛ ان اغلب ساسة الاغلبية الاصيلة لا يضمرون الشر والسوء للعراق والعراقيين ؛ الا ان الرياح تجري بما لا تشتهي السفن … ؛ بخلاف حكام الفئة الهجينة والساسة الطائفيين والانفصاليين الاخرين .
ومع كل ذلك هنالك تفصيلات وارقام ومواقف وتصريحات وانجازات وصفقات فساد وشبهات ؛ تجعلنا نميز الخيط الاسود من الابيض , ونكشف الصالح والطالح , ونعرف الشجاع والجبان والحرامي والنزيه والصادق والكاذب … الخ ؛ فلكل لحية مقصها كما يقولون , ولا تزر وازرة وزر اخرى , ولا يؤاخذ زيد بجريرة عمرو ولا يحاسب فلان بجريمة علان .
وعليه كلامنا ليس موجه للمرشح النزيه والناجح والغيور والشجاع والمنتج ؛ انما نحن هنا نسأل المرشح الفاسد والفاشل والذي لم يقدم طوال تلك السنوات شيئا ذو بال , ولم ينجز امرا مهما , ولا توجد لديه قاعدة جماهيرية ولا قبول شعبي , لماذا ترشح نفسك تارة اخرى , الا تستحي من نفسك الا تخجل من اهلك وعائلتك واصدقاءك ومعارفك , الا تخشى من محاسبة التاريخ , الا تخاف الله , الا تعلم بان الذي يفرض نفسه على الاخرين بالدجل والمال والنفوذ والقوة والاكراه ملعون و منبوذ , اذ جاء في الحديث المنسوب للنبي محمد قوله : (( ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة من تقدم قوما وهم له كارهون … وفي رواية اخرى : ثلاثة لا تجاوز صلاتهم رؤوسهم رجل أم قوما وهم له كارهون ، وفي رواية ثالثة : ثلاثة لا تقبل منهم صلاة ولا تصعد إلى السماء ولا تجاوز رؤوسهم رجل أم قوما وهم له كارهون ؛ وفي رواية رابعة : ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبراً: رجل أمّ قوماً وهم له كارهون , وفي رواية خامسة : لعن الله من أمّ قوم وهم له كارهون )) و عن عمرو بن الحارث بن المصطلق قال : كان يقال أشد الناس عذابا يوم القيامة اثنان … ؛ وإمام أم قوم وهم له كارهون … .
ان كان حال الذي يصلي جماعة بالناس وهم كارهون له , هكذا ؛ فكيف بالذي يريد التسلط على الناس بغير رضاهم ويريد ان يحكم شعب وهم له كارهون …؟! .
وليكن في العلم ان المرشح الفاسد لا يحمل الوزر وحده بل ان الناخب الجاهل والمغرر به والمؤدلج والمرتشي افسد منه وانجس … وكلاهما يحمل نفس الوزر ويرتكب الخطيئة عينها … ؛ فلو تصدى ابناء الشعب للظالمين والفاسدين والمنكوسين لما وصلت الامور الى هذه النتائج المؤلمة والواقع المرير .
وماذا يتوقع المواطن من مرشح فاسد وتافه وفارغ ؛ سوى التصريحات المزيفة واللقاءات البهلوانية والوعود الكاذبة … .
والمسؤولية الوطنية اليوم ؛ تحتم على المواطنين الشرفاء المشاركة الايجابية وحسن الاختيار ؛ ليستردوا قرارهم الوطني الشعبي الاصيل ، ويسقطوا المرشحين الفاسدين والمنكوسين والطائفيين والارهابيين وفلول الصداميين والبعثيين من الذين يعملون لدى الاجنبي والغريب ؛ والذين يرشحون انفسهم بكل صلف و وقاحة في كل دورة انتخابية ؛ لمصادرة القرار الوطني من جديد … ؛ فما هي الا ايام معدودات وتقولون لهم : جاء وقت الحساب لقد اكتفينا من ظلمكم ومن خداعكم ومن نفاقكم وكذبكم ومن تجارتكم بدمائنا وفسادكم وافسادكم لشبابنا وابناءنا ومجتمعنا .
فان لم تغيروا الان ؛ فان التغيير سيصبح عصيآ وصعبا في قابل الايام , وسنضيع فرصتنا الوحيدة لمعاقبة من ضيعونا وتركونا لسنوات طويلة , لم نشهد خلالها اي مشروع انمائي كبير او بنى تحتية حقيقية او مؤسسات رصينة او مصانع عملاقة ؛ اذ لم نجني منهم سوى الشعارات الفارغة والخطابات الرنانة والوعود الكاذبة ؛ و طالما سمعنا منهم جعجعة ولم نر طحنا … .
لقد اختقنا بروائح النفايات والروائح الكريهة والاتربة والغبار المتطاير من الشوارع والاراضي الجرداء والاماكن الخربة , و سئمنا المؤامرات والصفقات والنزاعات والازمات والانتهاكات لحقوق الانسان والمواطن العراقي , وكرهنا حياتنا بسبب سوء الخدمات وانتشار الامراض والظواهر السلبية … الخ .
الا يستحي هؤلاء الفاسدون والفاشلون من اطلاق الشعارات والاستعداد لخوض الانتخابات مرة اخرى … والعجيب انهم يأتوننا عند كل انتخابات ليطلقوا وعودا كاذبة سأمناها ؟!
فهل من المعقول ان الاشخاص الذين اوجدوا المشاكل العويصة والازمات الخانقة ؛ هم من يستطيعون حلها …؟! .
ولنا ان نسأل : ماذا يحصل في العراق اليوم ؛ هل بسحر ساحر اصبح من حكمونا وظلمونا وسرقونا لسنوات ابطال مشاريع واصحاب حلول الان … ؛ نسألهم اليوم : اين كنتم في السنوات الماضية ؛ حيث كانت محافظاتنا بايديكم وتحت سيطرتكم ؟! .
اين كنتم من الشباب العاطل عن العمل ؛ اين المشاريع ؛ اين البنى التحتية ؛ اين انتم من انتشار الجريمة والجريمة المنظمة والمخدرات والاتجار بالأعضاء البشرية ؛ اين انتم من الزامية التعليم وتطويره وبناء المدارس والجامعات الحكومية الرصينة والجميلة ؛ اين انتم من مترو بغداد او القطار المعلق او سكك القطارات الحديثة , اين انتم من ازمة السكن وبناء المجمعات السكنية واطئة الكلفة , اين انتم من ازمة الماء والكهرباء وملفات الصناعة والزراعة والسياحة والتجارة ,اين انتم من فرار شبابنا في قوارب الموت الى الخارج هروبا من البطالة والضياع وتهديد العصابات والمافيات والانفلات الامني ؛ اين وعودكم السابقة … ؛ كيف تدعون اليوم الى وقف تهميش الاغلبية وانتم من جعلتموها مهمشة … ؟؟!!
نقول لكم اتقوا الله فينا وابعدوا ايديكم عنا ، فلم نرى منكم شيئاً ذا بال او انجازا مهما يذكر , وعندما تريدون اثبات انفسكم تبدأون فورا بالخطاب الطائفي او التعبوي وشد العصب المذهبي … الخ ؛ وهذه اللعبة وان كانت بعض خيوطها حقيقية الا انها لم تعد تجدي نفعا او تنطلي علينا ؛ لان الناس سأمت هذه الاسطوانة المخرومة التي لم تقترن بالصدق والشفافية ولغة الارقام والانجاز الحقيقي .
لقد عرفكم الجميع والاحرار يطلبون منكم اليوم ان تكفوا عن اطلاق الوعود الجوفاء , فبفضلكم دمّرت محافظات ومدن الوسط والجنوب والعراق ؛ حضاريا وتراجعت عن آداء دورها الحقيقي الفعال المنتظر , لقد اصبحتم ( اكسباير ) وانتهت صلاحية مصداقيتكم السياسية ؛ وفرغت جعبتكم من الوعود، ولم تعد اساليبكم العتيقة تنطلي على احد, فقد تجاهلتم العراق وكنتم من ضمن الاسباب الرئيسية بزج الشباب في السجون ؛ بحجة المخدرات واعمال العنف والجرائم ؛ وانتم من ضمن الاسباب المهمة في كل هذه البلايا التي حلت بالعراق والامة والاغلبية العراقية ؛ بالإضافة الى الدور الخبيث للقوى الاستعمارية والدولية الحاقدة كما اشرنا انفا .
انتم المسؤولون عن القتال العبثي السابق بين شباب وابناء الاغلبية ، واليوم تأتون تتجولون في احياء ومدن ومحافظات الجنوب والوسط والعراق لشراء اصوات الناس لأنكم لا تملكون شيئآ تقدمونه سوى المال والرشوة والسحت الحرام وشراء الذمم .
البعض عرف حقيقتكم , والبعض الاخر سوف يكتشفها بعد مرور السنوات الاربعة القادمة ؛ وعندها سيعرف شعبنا وابناءنا : بأن صناعتكم القتل و الموت و تجارتكم الدم و دموعكم دموع التماسيح و الذئاب ؛ ولا تتقون شيء سوى السرقة والكسل والفشل الذريع والكذب واللف والدوران والمكر والخديعة , وكل ادعاءاتكم الدينية والجهادية والنضالية والوطنية وتمسحكم بالإسلام والنبي وال البيت والصحابة وتستركم بالدين والشعارات ؛ ستذهب مع الرياح ؛ وعندها ستخرجون من عباءة الدين والوطن ولا تستطيعون العودة اليها , والانضمام مرة اخرى لصفوف المؤمنين والمواطنين ؛ بما اقترفتموه بحق الوطن و أبناؤه .
ولا تقولو لنا : ( ما خلونا ) ننجز هذا المشروع او ذاك , في هذا الحي او تلك المنطقة … ، فعندما منحناكم الثقة كان ينبغي أن تكونوا بحجم المسؤولية الوطنية وان تتحلوا بالحنكة السياسية والشجاعة العراقية … .
وقد شبع الشعب من شعاراتكم الرنانة، وكثرة برامجكم السياسية ، ولقد سودتم صورة العراق البهية، و نهبتم الخزينة العامة , وأموال الناس بشتى الطرق الشيطانية الملتوية ، واليوم تحاولون سرقة الأمل مرة اخرى … .
وليكن في علم ابناء الاغلبية والامة العراقية انه لا خيار لنا سوى اعلان الثورة السلمية وهي ثورة المشاركة الانتخابية الايجابية ؛ اذ ستكون الثورة بصناديق الاقتراع , واستبدال الفاسدين والفاشلين بالأحرار الوطنيين والرجال المستقلين ، للتغيير والانطلاق نحو مستقبل زاهر للعراق ، وإنجاز برنامج انمائي وتنمية ريفية، وتأمين الخدمات الاجتماعية لأهلنا وشبابنا واطفالنا … ؛ فقد سئمنا الخيارات العسكرية وممارسة العنف والانقلابات وبيان رقم واحد … ؛ ففي شهداء الوطن وضحاياه , و صرعى الثورات والحركات الوطنية كفاية ؛ فهم سقطوا لكي يحيا الوطن ويعيش العراقي بخير وكرامة …