18 أبريل، 2024 2:34 م
Search
Close this search box.

كش ضاع الكلام!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

الكلام المكتوب والمنطوق مرئيا أو مسموعا فقد قيمته ودوره , وإنتفت الحاجة إليه , لأن الكثرة تسببت بزياة المعروض على موائد الحياة , فأصبحت بضاعة الكلمة كاسدة.

فلا قيمة للمكتوب مهما توهم كاتبه!!

الأشياء تتميع , وتتغيّب , وتضيع ملامح الموجودات بأنواعها , فلا دور للتحليلات والتفسيرات والدراسات والرسائل الجامعية , فالكرسي هو السلطان , والإمام والفاعل الفتان , وما دونه عصف مأكول وبهتان.

القول للكراسي , والمجد للمآسي!!

فلماذا تكتب الأقلام؟

هل يقرأ الحكام؟

الجالسون على الكراسي ينفذون , ولا يفكرون , لأنهم إن فكروا سيحترقون في مقاعدهم , وسيغادرون مواقعهم البهية.

ما نفع أن نكتب , والمكتوب لا يُقرأ , فالواقع المعاصر تتسيد فيه الثورة المعلوماتية , وما توثقه الهواتف النقالة من حالات , تشد المتابعين إليها , وتجذبهم بقوة وتمتلكهم , أما المكتوب ففي أحسن تقدير وجهة نظر , وفي عالمنا المُدان , لا تعني شيئا , وتُحسب من أخوات هذربات اللسان.

ماذا يحصل في عالمنا الإنتقالي الجديد ما بين القلم والورق والكيبورد والشاشة؟

أظن النسبة الكبيرة من جيل القلم والورق سينقرضون بعد سنوات , وسيسود جيل الكيبورد والشاشة , وعندها , يكون المكتوب في غياهب التراث الذي ستسعى الأجيال للتحرر منه وردمه في مستنقعات الرفض والبهتان.

مصير ما كتبنا كمصير ما دونه الفراعنة , وتحول أمامنا إلى طلاسم , أعاننا على فكها الأجانب الذين إكتشفونا , وما عرفنا أنفسنا , ولا نزال في غياهب الجهل والتجاهل عامهون!!

فقل أكتب لقتل الوقت , فنحن لا نقرأ , وتجدنا نجلس على تراث أفكارحضارية رائدة , وما قدمنا ما يعبر عنها ويؤسس لدور ريادي إنساني أصيل!!

فهل للكتابة نفع مبين؟!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب