18 ديسمبر، 2024 6:29 م

فلم وتر الحياة للفنان كرار نوشي وفقه معاداة الموسيقا والغناء لدى فقهاء الشيعة والسنة

فلم وتر الحياة للفنان كرار نوشي وفقه معاداة الموسيقا والغناء لدى فقهاء الشيعة والسنة

1_
كرار نوشي شاب من عائلة فقيرة وكان يعمل في البناء وبالثمن الذي يحصل عليه يأتي الى العاصمة بغداد كي يتدرب على التمثيل ويطور نفسه وهو لديه ذوق في اختيار الألوان وتناسقها الى جانب كونه وسيم فبدا وكأنه عارض أزياء , أعتقد أن من كان وراء قتله هي الميليشات الدينية الشيعية لأنهم أعداء الجمال والفن والحب , والآن لندخل الى ثيمة الفلم حيث مركز فني يأتي اليه الفتيان , الغريب في الفلم لم تظهر الفتيات وكأن تعلم الموسيقا حكر على الذكور دون الأناث , يظهر في الفلم دواعش ملثمون ويصفون سيارة مفخخة جنب البناية , ( الجدير بالذكر أن من روج للسيارات المفخخة في البداية هو حسن نصر الله في شريط مسجل وتبعه الفقيه يوسف القرضاوي ,كلنا نعلم عن تفجير السفارة العراقية في بيروت ومقتل زوجة الشاعر نزار قباني العراقية بلقيس من قبل الجماعت الشيعية الإسلامية وتفجيرات وزارة التخطيط العراقية في بغداد ) لكن مخرج العمل نفسه كرار نوشي تعرض الى تهديدات وفيما بعد قاموا بإغتياله في بغداد ,وهذا ماحصل للشابة الجميلة تاره فارس عارضة الأزياء التي سبق لأهلها أن زوجوها بعمر مبكر وحصل الطلاق بعد أن أخذ زوجها السابق منها ابنها , يظهر الممثل كرار نوشي وهو المخرج أيضا ً يحتضن آله العود وهو مخضب بدمه كإصرار على العناد والتحدي , ولكن يجب وضع النقاط على الحروف , الخطر في العراق لايأتي من الدواعش فحسب بل أيضا ً من الميليشات بل من التعصب الشيعي السني الذي كان في العراق قبل الف سنة , كان الصراع كما يقول سيد القمني هل نحن وقف لأهل البيت أم وقف للصحابة , وقد تم الفتك بالقرى والمدن الإيرانية على يد الصفوييين الشيعة وكذلك الجرائم البشعة التي قام بها الفاطميون في تونس وفي مصر وعلى جانب مضاد جرائم الإبادة والتطهير الطائفي التي قام بها صلاح الدين الأيوبي السني وحرق أكبر مكتبة في ذلك الوقت , يعني هذا المرض الخطير التعصب الشيعي السني متأصل في المنطقة , نحن ملقنون بحشو من القمامة الدينية والخزعبلات والأساطير التأريخية بحيث لم يعد هناك مكان في الذهن لكل ماهو فكري وحيوي وجميل ولذلك وجب رمي ذلك وتنظيف الذهن من كل هذه الأوهام من أجل الحقيقة والوضوح ,
2_
ومن الناس من يشتري لغو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ً لقمان 6 , لهو الحديث = الغناء (ابن عباس وابن مسعود) , وإذا مروا باللغو مروا كراما ً , واستفزز من استطعت منهم بصوتك الإسراء 72 , أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولاتبكون النجم 59 , أوجب الفقهاء كسر آلات المعازف ولاضمان على متلفها , والغناء مع المعازف محرم بالإجماع , العازف لاتقبل شهادته , يستحلون الحر والحرير والمعازف حديث نبوي , يعزف على رؤسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير وهذا إسناد صحيح , الشافعي , أحمد بن حنبل , ابو حنيفة الخ من أئمة المذاهب
3_
عن الامام الصادق ع انه قال : الغناء مجلس لاينظر الى اهله , والغناء يورث النفاق , ويعقب الفقر .
مستدرك الوسائل ج13 ص219
عن الامام الصادق ع : انه سئُل عن قوله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) قال ابو جعفر ع : و الغناء وقد توعد الله عليه بالنار
4_
أحكام خاصة بالغناء آية الله سيستاني
الغناء حرام فعله واستماعه والتكسب به ، وأقصد بالغناء الكلام اللهوي الذي يؤدى بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب. ورد تحريم الاستماع والإنصات الى الغناء والموسيقى المحرمة في السنة الشريفة. فقد قال رسول الله في حديث شريف له: «ويحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم ، ويحشر الزاني مثل ذلك ، ، ويحشر صاحب المزمار مثل ذلك ، وصاحب الدف مثل ذلك ».
وقال (ص) : «من استمع الى اللهو (الغناء والموسيقى) يذاب في أذنه الأنك (الرصاص المذاب) يوم ا لقيامة».
وقال (ص) : «الغناء والموسيقى رقية الزنى» أي وسيلة أو طريق يؤدي الى الزنى.
سؤال : هل يجوزغناء النساء ليلة الزفاف بأي لحن كان ، حتى لو كان ذلك مناسبا لمجالس أهل الفسوق؟ وهل يحلّ لهن استعمال الأدوات الموسيقية في الغناء تلك الليلة ، ثم هل يحلّ لهن التغني في حفلة العقد أو ليلة الحنَّة أو ليلة السبعة كذلك ، أم أن الحليّة خاصة بليلة الزفاف فقط؟
جواب : الأحوط لزوماً تركه حتى في ليلة الزفاف ، فضلأ عن غيرها، وقد مرَّ حكم الموسيقى.
سؤال : مسلم متسامح التزم لاحقاً ، هل يجوز له أن يُطوِّح أو (يدندن) بما كان يحفظه من الأغاني السابقة ، بينه وبين نفسه ، أو أمام زملائه الأخرين؟
جواب : لايجوزمع صدق التغني عليه.
سؤال : هناك أغان باللغات الأجنبية يوصي أساتذة اللغات الأجنبية لتًسهيل تعليم اللغة بسماعها ، فهل يجوز الاستماع لها للغرض المتقدم؟
جواب : إذا صدق عليه الغناء بمعناه المتقدم ، لم يجز.
سؤال : هل يجوزتعلم فن الرقص؟
جواب : لا يجوزمطلقاً على الأحوط.
سؤال : هل يجوزإقامة حفلات راقصة ، يرقص فيها كل زوج مع زوجته فقط ، على أنغام موسيقى هادئة وبملابس غير مبتذلة؟
جواب : لايجوز.
سؤال : هل يجوز رقص النساء أمام النساء ، أو رقص الرجال أمام الرجال ، في حفلة غير مختلطة مع الموسيقى أو بدونها؟
جواب : رقص النساء أمام النساء ، أو رقص الرجال أمام الرجال محل إشكال ، فالأحوط تركه ، وقد مرّ حكم الموسيقى.
سؤال : الآلآت الموسيقية متنوعة ، تستعمل أحيانا في الحفلات الغنائية ، وتستعمل أحيانا للترويح عن النفس ، فهل يجوز شراء هذه الآلأت ، أو صناعتها ، أو المتاجرة بها ، أو العزف عليها ، لترويح النفس ، أو الاستماع لعزف من يعزف عليها؟
جواب : لا يجوز المتاجرة باَلات اللهو المحرم بيعاً وشراء أو غيرها. كما لا يجوز صنعها وأخذ الأجرة عليها.