23 ديسمبر، 2024 8:44 ص

عن كليّة التاريخ بجامعة موسكو وانعكاساتها

عن كليّة التاريخ بجامعة موسكو وانعكاساتها

الى المؤرخ العراقي الكبير أ.د. ابراهيم خليل العلاف , الذي يتابع و يؤرّخ – بموضوعية وابداع – كل ما يشاهد حوله .
من الكليّات التي اندهشنا بوجودها عندما وصلنا عام 1959 للدراسة في جامعة موسكو هي كليّة التاريخ , اندهشنا , لأن التاريخ كان آنذاك بالنسبة لنا- نحن العراقيين – قسم علمي في كلية الاداب بجامعة بغداد ليس الا , ولكننا اكتشفنا , ان هناك كليّة خاصة باكملها للتاريخ بجامعة موسكو , وانها قد تأسست عام 1934 , واندهشنا ايضا عندما وجدنا , ان هذه الكليّة تحتوي على العديد من الاقسام العلمية المتشعبة جدا , والتي ترتبط طبعا بالدراسة العلمية المتخصصة والمعمقة لتاريخ روسيا قبل كل شئ وفي كافة مراحله ,وكذلك لتاريخ العالم ايضا وباكمله, و نود هنا ( في تعريفنا السريع والمبسّط لكليّة التاريخ ) ان نشير قبل كل شئ الى تسميات الاقسام العلمية الموجودة في تلك الكليّة ( والتي يعمل فيها أكثر من 300 تدريسي متخصص في علم التاريخ) دون تفصيلات وشروحات اضافية حول مهمات تلك الاقسام العلمية , اذ ان التسميات بحد ذاتها تتكلم بشكل واضح عن ذلك , فالتسميات نفسها وبحد ذاتها تعني ما تعنيه , والاقسام العلمية هذه هي كما يأتي –
قسم تاريخ روسيا الى بداية القرن التاسع عشر// قسم تاريخ روسيا في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين// قسم تاريخ روسيا في القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين // قسم علم مصادر التاريخ الروسي // قسم تاريخ العالم القديم // قسم تاريخ القرون الوسطى // قسم تاريخ بلدان اوروبا وامريكا الحديث والمعاصر // قسم تاريخ السلاف الجنوبيين والغربيين // قسم الاثار القديمة (اركيولوجيا) // // قسم تاريخ الحركات الاجتماعية والاحزاب السياسية في روسيا // قسم تاريخ بلدان الشرق الادنى الاجنبية // قسم تاريخ الكنيسة // قسم الاعلام التاريخي // قسم اللغات القديمة // قسم اللغات الاجنبية // قسم تاريخ الفنون الوطنية // قسم التاريخ الشامل للفنون.
وعدا هذه الاقسام العلمية , توجد في كليّة التاريخ مختبرات ( نعم مختبرات !) , وهي –
مختبر دراسة النصوص القديمة // مختبر التاريخ البيزنطي وما وراء البحر الاسود // مختبر تاريخ الثقافة الروسية // مختبر تاريخ العلاقات القومية بروسيا القرن 20 // مختبر التاريخ الحديث والمعاصر لبلدان اوروبا وامريكا // مختبر الجاليات والهجرة .
واضافة الى كل تلك الاقسام العلمية والمختبرات , يوجد في كليّة التاريخ ايضا مركزان علميّان هما – المركز الاعلامي – التحليلي للمشاكل النظرية في العلوم التاريخية // و// مركز الدراسات الاوكرانية والبيلوروسية .
وتم في عام 1985 تأسيس ( غرفة المجد الحربي لكلية التاريخ ) , والتي تدرس وتدوّن تاريخ الكلية ومشاركة طلبتها وموظفيها واساتذتها في الحرب العالمية الثانية , والتي يسميها الروس الحرب الوطنية العظمى .
بعد هذا التعريف العام لكليّة التاريخ بجامعة موسكو , هل يمكن لنا ان نتحدث عن امكانية تأسيس كلية تاريخ عندنا ؟ دردشنا حول هذا الموضوع مع مجموعة من الزملاء , وقد اتفقنا بالاجماع ( وهي حالة نادرة بيننا!) بشأن عدم امكانية ذلك في ظروف بلادنا , لا في الوقت الحاضر ولا في المستقبل المنظور, وتحدثنا عن قسم التاريخ وقسم الآثار في كلية الاداب بجامعة بغداد , وقال احد المتابعين , ان القسم الاول هو توأم للقسم الثاني , فكلاهما واقعيا يدرسان التاريخ , ولكن قسم الآثار يدرس تاريخ الحضارات القديمة في وادي الرافدين حصرا , اما قسم التاريخ فانه يدرس تاريخ العراق الحديث والمعاصر وعلاقاته مع دول الجوار ومع العالم العربي وبقية دول العالم التي يرتبط بها بشكل او بآخر , ولا يدرس مواضيع تاريخية اخرى خارج هذا الاطار , وتشعبت الدردشة طبعا , وتساءل البعض , أليس من الضروري ان يكون لدينا متخصص في تاريخ امريكا وروسيا والصين وانكلترا وفرنسا والمانيا وووو , او, في الاقل متخصص في تاريخ اوروبا , او افريقيا , او آسيا, متخصص يعرف دقائق تفصيلية حول تلك البلدان والقارات , ويعرف كيف يجيب عن الاسئلة الكبيرة , التي يطرحها الواقع الدولي امام بلداننا وشعوبنا عند التعامل معها . واتفق الجميع تقريبا , بانه من الممكن في الوقت الحاضر اقامة مراكز علمية مصغّرة في اقسام التاريخ وبرئاسة تدريسيين متخصصين , مراكز تبدأ – في الاقل – بتجميع المواد العلمية اللازمة لدراسة تاريخ تلك القارات و البلدان , وتكون هذه المراكز بداية حقيقية لدراسة علمية في المستقبل تتخصص بالتاريخ العالمي , ولكن بعض المشاركين في الدردشة سخروا من هذه الفكرة , وقالوا , أليس الاكثر واقعية ان تبدأ عملية اقامة فروع في قسم التاريخ تتخصص بدراسة مراحل التاريخ العربي في الاقل , اذ اننا بحاجة ان نتعمق بدراسة تاريخنا وتحريره من الافكار العتيقة , التي تعرقل مسيرة مجتمعنا المعاصر , بل وتسبب له مشاكل كبيرة واقعيا .
انتهت الدردشة باشتباك آراء الحابلين و النابلين , وقال أحد الشيّاب كي يختتم الدردشة – اعط الخبز لخبازته ولو أكلت نصفه…….