19 ديسمبر، 2024 1:39 ص

عليٌّ نبطيُّ الأصل مِن نينوى

عليٌّ نبطيُّ الأصل مِن نينوى

عليٌّ صهر الرَّسول زوجُ البتول فاطم، قال: نحنُ قومٌ نبطٌ مِن نينوى. “ .. وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ” (سورة الشُّعراء 219)، عن أمير المؤمنين الإمام عليّ (ع) قال: «واللهِ ما عبدَ أبي أبو طالب ولا جدّي عبد المُطَّلب ولا هاشم بن عبد مَناف وثناً ولا صنماً قطّ، وإنما كانوا يصلّون إلى الكعبة على دين الخليل إبراهيم». المسعودي في ترجمة عبد المُطَّلب يقول: «كان عبد المُطَّلب، مُقرّاً بالتوحيد مُثبتاً للوعيد تاركاً للتقليد.. وكان أوَّل مَن أقام الرّفادة والسّقاية وأوَّل مَن جعلَ باب الكعبة ذهباً خالصاً مُطعَّمَاً بالأحجار الكريمة».
بنو العبّاس بن عبدالمُطَّلب قبلَ أن تدول دولتهم في حُرَّة الدُّنيا بغداد؛ أوَّلُ مَن احتفلَ بذكرى مولد الهُدى يوم صيامه (ص) الإثنين 12- 17 ربيع الأوَّل عام الفيل Birth of the Prophet، وإفطاره بالتمر سُنته، يتصدَّر حلوى الذّكرى. ثمَّ احتفلَ العُثمانيون والهاشميون، وبدأ النظام الجُّمهوريّ مطلع ستينيّات القَرن الماضي، نقل حفل المولد النّبويّ عبر إذاعة وتلفزة بغداد برعاية رئيس الدّولة الشَّهيد عبدالكريم قاسم، باعتباره مُناسبة شعبيَّة قصد التواصل والتراحم الاجتماعي يُشارك فيها المُواطن غير المُسلم؛ مِثل مُترجم الشَّهيد قاسم
(نقيب المُعلمين العراقيين “ يُوسُف عبدالمسيح ثروت ”، بتناوله التمر واحتساء الخمر، وُلد في منبع الرّافدين ديار بكر عام مولد الدّولة العراقيَّة الحديثة 1921م).
عراق على والحُسين والقاسم المُشترك المُعاصِر الأعظم عبدالكريم قاسم إلغاءُ رئاستي جُمهوريَّة العراق وإقليم شَماليّ العراق. وعودة بغداد عاصمة لمحور العراق، تركيا، إيران، الشّام، وشِبه جزيرة العرب. فـلا حـدٌّ يُباعدُنا ولا ديـنٌ يُفـرّقنا لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ No Borders can separate us, and no religion can divide us The Language of Ḍād Unites us, Ghassanids and Adnani بَدءً برصافة بندقيَّة العرب على شطّ العرب؛ اُمّ العراق البصرة، قال عنها ياقوت الحمويّ في معجم البُلدان: مدينة صغيرة يُنسب إليها أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن أحمد الرّصافي وأبو قاسم الحسن بن علي بن إبراهيم المقرىء الرّصافي.
رصافة الكوفة، أشادها مُؤسّس بغداد أبُ جعفر المنصور وذكرها الحُسين بن السرى الكوفي: نظرتُ الرّصافة فالثنية فالخورنق. وفي معجم ياقوت البلدان رصافة قريبة من نيسابور لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ والجّانِ We have a Civilization that has passed, we will revive it if it dies Even if against us, stood the shreweds of Humanity and Jinn ورصافة واسط وسط العراق، ذكرها الشّاعِر أبُ طاهر عبدالعزيز بسندوك، أحب امرأةً فيها، صعوداً إلى رصافة حُرَّة الدُّنيا بغداد في الجّانب الشَّرقي، خليفة بني العبّاس المنصور أمرَ ولده المهدي أن يعسكر فيه ويبنى دوراً وجعلها مُعسكراً له فالتحق بها الناس وعمروها فصارت بسعة مدينة المنصور وبنى المهدي فيها مسجداً جامعاً وأنتهى مِن بناء الرّصافة سنة 159هـ، يقول ياقوت الحموى لصقه مقابر خلفاء بني العبّاس. ومن قبور الخلفاء في الرّصافة الرّاضي بن المُقتدر في قُبّة مُفردة في ظاهر سور الرّصافة وقبر المُستكفي والمُطيع والطّائع والقادر والقائم والمُقتدر والمُستظهر والمُقتفى والمُستنجد والمُستضيء عليه تربة مُفردة في ظاهر محلّة القصر عيسى وقبر المُعتضد والمُكتفى والقاهر بدار طاهر بن الحُسين والمُتقى. رصافة الشّام، أشادها الخليفة الاُمويّ هِشام بن عبدالملك غربيّ الرّقة، لأن الطّاعون وقع في الشّام، مقر له صيفاً. والرّصافة في أخبار الغساسنة على عهدهم. أُشتهرت بالرّقي وبصناعة الأكسية وأهلوها الرّجال يغزلون الصّوف ونساءهم ينسجنها. نسبٌ حسبٌ سببُ الوصل بالأندلس نخلة رصافة الشّام. رصافة أشادها عبدالرّحمن الدّاخل في الاندلس، شَماليّ مدينة قُرطبة تشبيها برصافة جدّه هِشام بن عبدالملك، ونقل إليها زراعة النخيل، وأنشد:
تبدَّتْ لنا وسط الرُّصافةِ نخلةٌ * تناءت بأرض الغرب عن بلد النخل
فقلت شبيهي بالتغرُّب والنوى * وطول التنائي عن بنيّ وعن أهلي
نشأت بأرض أنتِ فيها غريبة * فمثلكِ في الاقصاء والمُنتأى مِثلي.
غربة مُسلم بن الوليد كحال صقر قريش، حين تغرب الشَّمس، تولّى في عهد المأمون، وفي جُرجانِ في المسجد نخلةٌ، خاطبها:
ألا يا نخلةً بالسفح * مِن أكنافِ جُرجانِ
ألا إنّي وإيّاكِ * بجرجان غريبان.
على النَّهج اُنشودة فخري البارودي وموسيقا الأخوين فليفل A National Pan-Arabism Song:
بلادُ العُربِ أوطاني * مِنَ الشّامِ لبغدانِ The Arab Lands are my Nations, from the Levant to Baghdad From Najd to Yemen to Egypt to Tétouan،
ونشيد التوأمين: العراق وفلسطين (موطني).
فهبّوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ وغنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني Rise up my fellows, to higher Science and oh sons of my Mother, sing for your Arab Nations.
ولدى أمير الشِّعر العربيّ شوقي:
وُلِـد الهُدى، فالكائنات ضياءُ * وفـمُ الزَّمان تَبَسُّمٌ وثناءُ
الإشتراكيونَ أنتَ إمامهم * لولا دعاوي القوم والغلواءُ
خيرُ الوسائل مَن يقع مِنهمُ على * سببٌ إليكَ فحسبي الزَّهراءُ..
اسمُ “ الزّهراء ” تجاوزَ الجّامع الأزهر والدّولة “ الفاطميَّة ” شَماليّ إفريقيا وعبرَ بحر الرّوم. مِثال جزيرة «غَوْدَش Għawdex [المالطيَّة] ثاني أكبر جزر مالطة، مساحتها 67 كم²» اسم Rabat فيها وفي مالطا، وأصل تسمية غَوْدَش كلمة «هودج» العربيّة كما يقول “ أحمد فارس الشّدياق ”، وكتب عن حياته هناك بين عامي 1834- 1857م كتابًا سمّاه «الواسطة في معرفة أحوال مالطة»، يؤكّد أن المالطيّة عربيَّة، مُتأثرة باللَّهجات الشاميّة والمغاربيّة، ويُرجّح أن أصل المالطيين مغاربة ينعمون بزيت الزَّيتون وسمك السّردين وشمس المُتوسط. يرى في بقاء العربيّة في مالطة دليلاً على عظمة هذه اللُّغة الحيَّة بعد موت اللّاتينيَّة. التمثيل يُذكّر بـ«خراب البصرة، خراب مالطا» و«كَمَن يؤذّن في مالطا» فيها كنائس بعدد أيّام السَّنة 365. المالطيّة مزيج لُغوي، في “ هودج ” العربيَّة الرّسميَّة أكثر مِن 70%. جُمهوريّة مالطة Repubblika ta’ Malta عاصمتها Valletta، أصغر عواصم أقطار الاتحاد الأُورُبي؛ مساحتها 0.8كم².
صرخة The Scream الناحية المُقدَّسة بوجه حكومة عبدالمهدي، في لوحة Edvard Munch.

#مختلف_عليه – ما هي جذور الصراع بين الصحابة؟
هل كل الصحابة عدول؟ ما المقصود بعدالة الصحابة؟ هل كان مجتمع الصحابة مجتمعاً طوباوياً بلا …
www.youtube.com

أحدث المقالات

أحدث المقالات