9 أبريل، 2024 10:57 م
Search
Close this search box.

عالم يتقلب على جمرات الوعيد!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

الأرض تدور وهي كالشواء المتقلب فوق النار , وأحيانا يفوح منها دخان الإحتراق , وتنبثق حمم البراكين , وأخرى تغمرنا بالمياه لتخمد لهيب الوجيع الحارق , الذي تتسبب به نيران الشمس الدفاقة.
والأرض تدافع عن نفسها وتحميها من أشعةٍ لو توقفت تحتها للحظات لإحترق ما عليها وأبيدت أحياؤها.
فالأرض حاضنة ذات توازنات دقيقة تحافظ على بيئتها اللازمة للحياة , ومن المخاطرالتي تتعرض إليها , إنها إحتشدت بأحياء لا تطيق إحتضانها , بما يتسبب به وجودها على ظهرها من خلخلة في موازينها البيئية , وعدوانها على أغلفتها وتروسها التي تحميها من ويلات التسرب الحراري الذي يزعزع كيانها.
ويبدو أن البشر لا يستوعب إرادة الأرض ومخاوفها , ولا يمتلك القدرة الإدراكية للمعالجة الوقائية من مخاطر الفناء الشديد , ولهذا تجده لا يأبه ويمضي بإرادته إلى سقر.
و ربما أن الأرض كانت مأهولة منذ الأزل , وأصيبت بما ستصاب به بعد حين , وإندثر ما عليها , وبعد أن إستقرت ظروفها البيئية إنبثقت المخلوقات الكامنة فيها , وإنطلقت بمشوارها الدوراني.
فهل أن البشرية تتحرك في دائرة مفرغة ما بين الإبتداء والإنتهاء ؟
الواقع السلوكي يشير إلى أن البشر خصوصا , فيه دوافع ونوازع للإنقراض , والإنقضاض على ذاته وموضوعه.
والجحيم الذي يتحدث عنه من صنعه , فالماء الذي يغطي ثلاثة أرباع الأرض , صار على أهبة الإقتراب من االتحول إلى نار ” وإذا البحار سجرت”!!
وهذا الجزء الأعظم من الأرض سيأكل ربعها الذي تتوطنه المخلوقات المتوهمة بدوام اليابسة.
وما يجري في الواقع الأرضي من تفاعلات خطيرة , متمثلة بالأعاصير المروعة والبراكين المستعرة , والهزات المتعاظمة , من نتائج العبث في موازين البيئة , بعد أن توصلت العقول لإبتكار ما يعادي الحياة.
فالبشرية لديها من أدوات الفناء ما يتفوق على آلات البناء , فالفناء يكون بسرع خاطفة , والبناء يحتاج لفترات زمنية متراكمة وأجيال متلاحمة.
فهل سنتحول إلى شواء لذيذ لأفواه أجرام تتربص لنا بالوعيد؟!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب