23 ديسمبر، 2024 10:56 ص

شيء عن الموضوع // القسم الثالث

شيء عن الموضوع // القسم الثالث

كثيراً ما يحصل إلتباس وسوء فهم بسبب عدم تمييز المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي، وهذا ما دفعني إلى كتابة هذا البحث.

إن المعنى الاصطلاحي لمفردة((الموضوع)) يختلف بحسب إختلاف العلم. وأود أن أسلط الضوء على بعض المعاني الاصطلاحية لمفردة((الموضوع)) من خلال العناوين التالية:

أولاً: الموضوع في الدلالة الوضعية.

ثانياً: الموضوع في القضية الحملية.

ثالثاً: موضوع العلم.*

رابعاً: الموضوع في الجوهر والعرض.

خامساً: موضوع الحكم الشرعي.

سادساً: الموضوع في الشبهة الموضوعية.

//////////////////////////////////

ثالثاً:- (موضوع العلم)

——-؛——–؛——–؛——-؛——-؛——-

عادة لكل علم موضوع..

فعلى سبيل المثال أن موضوع علم النحو هو (الكلمة العربية)،

وموضوع الفلسفة (الوجود).

وموضوع المنطق (المعرِّف والحجة).

وموضوع علوم القرآن كالتفسير والتلاوة وإعجاز القرآن … الخ فإن موضوع علوم القرآن هو (القرآن الكريم).

وموضوع الفيزياء (الطبيعية).

إن كل هذه الأمثلة تمثل مصاديقاً لموضوع العلم.. لأن المصداق هو ما ينطبق عليه المفهوم.

وهنا لا بد من التساؤل عن موضوع العلم،

ما هو موضوع العلم؟

(( ويُراد به ما يكون جامعاً بين موضوعات مسائله، وينصب البحث في المسائل على أحوال ذلك الموضوع وشؤونه، كالكلمة العربية بالنسبة إلى علم النحو مثلاً)). المصدر [ دورس في علم الأصول الحلقة الثانية للسيد محمد باقرالصدر]

فموضوع العلم يمثل شكلاً من أشكال الوحدة.

يقول السيد الشهيد محمد الصدر(قدس) في أحد دروس شرح الكفاية بما مضمونه(( أن موضوع العلم هو نحو من الوحدة العامة نتصورها في العلم كله، وهذه الوحدة العامة لها ثلاث احتمالات لا رابع لها:

الاحتمال الأول: وحدة الموضوع، أي:( موضوع القضية الحملية).

الاحتمال الثاني: وحدة المحمول.

الاحتمال الثالث: وحدة الهدف أو الغاية أو المقصد الذي أُسس من أجله العلم.)) انتهى

ومن خلال ما تقدم يتضح أن موضوع العلم هو اصطلاح يختلف في معناه عن المعنى الاصطلاحي للموضوع في الدلالة الوضعية والمعنى الاصطلاحي لموضوع القضية الحملية..

وكثيراً ما يخلط البعض بين هذه المعاني الاصطلاحية التي تشترك بلفظ (( الموضوع )) مما يؤدي إلى التفكير الخاطئ والاستنتاج الخاطئ..
یتبعه القسم الرابع…