فى البلدان العربية لا شيء يوحى فعلا بأن الحكومات تريد حكم رعايا متنورين و نسبة الامية العالية التى تعانيها الشعوب العربية رغم كل الثروات التى تملكها هذه البلدان من صغيرها الى كبيرها كافية و زيادة لتؤكد هذه الحقيقة ، بين ما يطلق من شعارات رنانة جوفاء و بين الواقع المر مساحة اميال ضوئية ، بالطبع ما نعانيه كمجتمعات عربية من هوة سحيقة بين الحاكم و المحكوم جدير بالدراسة و المتابعة و التحليل و الفهم و لعل هناك من درس مثل هذا الموضوع و انتهى بطبيعة الحال الى نتيجة مؤكدة بأن الحكام العرب المنتمون أصلا الى الماضى بدل الحاضر و الذين جاء أغلبهم على ظهر الدبابات و بدأ عهدهم بالبيان رقم 1 لم يكونوا مستعدين بحكم تكوينهم الفكرى الاعرج إلا للحكم بالعصا و السوط و لذلك كانت السجون أكثر عددا من المدارس و كان قضاء السلطة دائما على حق و رأى المواطن من البدع و الكفر و الزندقة و هذا ما يفسر كل تلك المحاكمات السياسية و وجود كل هؤلاء الشعراء و المفكرين و المدونين فى السجون العربية و حين يسجن أحدهم فى قطر مثلا من أجل قصيدة فمن الواضح للعيان أن صدور حكام العرب أضيق من أن تتسع للأشعار رغم أن تاريخ العرب لا يحكى عنهم الاب الاشعار .
هناك حقيقة تخفى على البعض و ربما يقع الخلط فيها أحيانا و هذه الحقيقة تؤكد أن الحاكم العربى لا يريد سجن الاشعار و الافكار فقط عندما يقرر محاكمة من تلفظ بها من رعاياه بل غايته الاهم هو ابعاد ذلك ” الخطر ” من المساحة الواسعة الى المساحة الضيقة و هى السجن بما يحد من ” اشعاع ” تلك الاشعار بين العامة و خوفا من أن تتحول رقعة بلاده الى جنائن تلقى فيها القصائد و تدار فيها حلقات النقاش حول الديمقراطية و ما يتبعها من حقوق الانسان و خاصة حقه فى التعبير ، هذا مهم لنقول أن الحكم القضائى على الشاعر أو المعارض السياسى أو الفكرى بالسجن هو ليس حكما موجها للفكر كجريمة بل هو حكم موجه للفكر و صاحب الفكر معا فيما يشبه حكما بالنفى و ليس حكما بالسجن ، المطلوب هو التخلص من الشخص بذاته و بفكره و بما يراه الحاكم من خطر ، كثيرا ما يردد البعض ” عمر السجن ما غير فكرة ” و لكن الحاكم العربى لا يرى الامور بنفس المنظار و نراه يصر بأن بقاء هذا ” الخطر ” فى السجن سيجعله يتدبر فى الماضى و الحاضر و ربما يراجع نفسه لينتهى الى الاقلاع عن هذه الافكار و الاشعار مستقبلا و هنا نفهم لماذا وضع ذلك الشعار البائس على جدران السجون العربية ” السجن اصلاح و تهذيب ” مع ان كل المؤشرات تؤكد فشل السجن فى اداء دوره المسطر اليه بعناية فائقة من الحكام العرب .
لقد أراد الحاكم العربى ان يكون السجن مكانا للإصلاح و التهذيب و الاصلاح و التهذيب فى عرف هذا الحاكم يعنى تكليف حراس السجون بمهمات قذرة تستهدف السجين المطلوب للتأثير على سلوكه على جميع المستويات حتى ينقطع عن هذه ” العادة السيئة ” فى المعارضة أو الانتقاد ليصبح مجرد كائن بلا مشاعر و لا رأى لا يمكن أن يشكل خطرا على حكم الاسياد ، لا يهم الحاكم العربى أن يتحول سجين الفكر و الرأى الى مدمن مخدرات أو الى ارهابى أو الى داعية مبشر بالجنة لكل هؤلاء الارهابيين الذين انتشروا فى بقاع الارض بداعى نصرة الاسلام و هم له ملطخون بالدماء فما يهمه فقط هو اجراء عملية غسيل مخ سجنيه من شأنها نزع كل الافكار الرافضة و المعارضة لحكمه و تصرفاته و خيانته ، على سبيل المثال هناك عدة طرق تستخدمها السجون المصرية للتنكيل بالمعارضين و لاستجوابهم ، على رأس تلك الطرق ، الصعق بالكهرباء والتعليق ، وإطفاء السجائر بالجسد ، وهتك العرض والامتثال لأوضاع بعض الحيوانات والجلد والإهمال الطبي والتعنيف النفسي ، وغيرها من الطرق مثل التعنيف اللفظى و الاهمال الطبى التي ينتهك بها حق المسجون السياسي ، هكذا يرى الحاكم العربى عملية التهذيب و الاصلاح للمعارضين و هكذا يتم القضاء على الفكرة و الشخص فى آن واحد بحيث يتحول السجان الى قلعة تحمى سلطة الحاكم و تصبح العقوبات احد الوسائل الردعية التى تقضى على كل المشاعر و الافكار .
من مفارقات السجن و السجناء أن الحكام العرب قد وفروا سجونهم لبعض الدول الغربية حتى يتم فيها تعذيب و استجواب المساجين السياسيين الذين ترفض اعراف تلك الدول استجوابهم فيها وبحسب التسريبات ، فإن وكالة الاستخبارات المركزية تقوم بتعذيب و استجواب كثير من السجناء فى السجون المصرية ضد متهمين بالإرهاب اعتقلتهم في “مواقع سوداء ”، وهي سجون سرية أقيمت في دول أخرى لم يتم تحديدها ، ولكنها تشمل على ما يبدو دولا آسيوية و دولا عربية أخرى ، يضاف اليه حديث عما سمى بالتسليم الاستثنائى للسجناء من قبل الادارة الامريكية لهذه الدول بغاية واضحة و سافرة و هى انتزاع اعترافات معينة تخدم حرب هذه الادارة على الارهاب ، لكن ما نشرته وكالة أسوشيتد برس اخيرا حول مجموعة من السجون السرية التي تديرها دولة الإمارات العربية المتحدة داخل اليمن ، و بأن القوات الأمريكية تشارك في عمليات استجواب المعتقلين في بعض هذه السجون السرية ، كما أنها تزود محققين آخرين بالأسئلة التي يجب طرحها ، وتتلقى أيضا محاضر لجلسات الاستجواب من حلفائها الإماراتيين يؤكد بطبيعة الحال ان الحكام العرب قد خرجوا من حالة الهواية الى حالة الاحتراف فى مسالة التعامل مع المساجين السياسيين العرب و الاجانب بما يطرح علامات استفهام كثيرة حول صمت المجتمع الدولى حول هذه الانتهاكات و عدم قدرته على الحسم فيها .