19 أكتوبر، 2024 8:35 م
Search
Close this search box.

رسالة ألى السادة الجوابر المحترمين

رسالة ألى السادة الجوابر المحترمين

وصلتني رسالة على الخاص من قبل النسابة السيد سعد السيد لفته الجابري (رئيس تجمع السادة العلويين في العراق والعالم الإسلامي) يبلغكم السلام وأطيب و أجمل الأمنيات.
نص ما جاءت به الرسالة..
النسابة سعد الجابري
العشيرة كيان لها نظامها الخاص, جماعة منحدرةُ من أب أو جد واحد, كعظام الرأس, متصلة ببعضها مكملة الآخر, والأجمل ما فيها المحبة والإخوة والسلام مع حسن التواصل, والانسجام في ما بينها, وهناك أمور يجب أن نطلع عليها والاطلاع على أمور تخصنا جميعا وددت الإشارة إليها.

وللأسف رأيت بعض الأخطاء الغوية. بتسمية لقبنا المبارك, أحيانا يرفع به منصوب وينصب به مرفوع, أرى على بعض صفحات التواصل الاجتماعي, من قبل سادتنا الأجلاء بتسميات غير صحيحة!..

الجابري الموسوية, نسبةُ ألى الجد الأكبر “السيد جابر الكبير” وانتم تعلمون أن “جابر” هو اسم ذكر و ليس مؤنث, فلا يجوز لغويا, أن ننسب أليه التأنيث.

قل السادة الجوابر الموسوية, ولا تقل السادة الجابري أو الجابرية, بعد اطلاعي.. وبحثي على مشجرات, ومخطوطات قديمة جدا, تتحدث عن أصولنا, من ذرية “جابر الكبير المباركة” كانوا يسمونا آنذاك “ال جابر”, وبعد ازديادة عدد نفوسنا في العراق وإيران, أصبحت الإشارة لهم ” السادة الجوابر” نسبةُ إليه (رحمه الله)..

ما توصلت إليه بتغيير التسميات هو سبب لغوي, لأن الشخص المفرد يطلق عليه”جابري” سواءً كتابة أو لفظ والإشارة إلى مجموعة, من السادة يقال لهم الجوابر, وهم جمع جابري لذا لا يصح قول “السادة الجابري” كون السادة جمع والجابري مفرد, كما يصح أن نطلق على فلان الجابري لا إشكال به..

رسالتي : ألى أبناء عمومتنا الكرام, كما نحن لحمة واحدة أو كعظام الرأس يجمل بعضنا الأخر, يجب علينا أن نصحح هذا الخطأ اللغوي, في كتاباتنا, أو عندما نتحدث عن أسم عشيرتنا الصحيح أن نقول: أنا من السادة الجوابر الموسوية, ولا نقول: السادة الجابري أو السادة الجابرية.

مع فائق احترامي ومودتي لكم جميعا, السادة الجوابر الموسوية في مشارق الأرض ومغاربها ولكم مني كل التقدير والله ولي التوفيق.

“النسابة” السيد سعد السيد لفته الجابري

أحدث المقالات

أحدث المقالات